بسم الله الرحمن الرحيم
رسائل مقدمة لنيل درجة الدكتوراة في جمهورية مصر العربية
1/2
ماجي الحلواني حسين. «دور التليفزيون الفرنسي في التعليم العام والجامعات وإمكانية الإفادة من تطبيقات فرنسا على مدارس جمهورية مصر العربية والجامعات"رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1976 – 1977) عدد الصفحات: 241.
تتكون هذه الرسالة من ثمانية فصول هي:
التليفزيون التعليمي في الدول المتقدمة، نشأة الراديو والتليفزيون في فرنسا، التليفزيون التعليمي في فرنسا (استخدامه في دور الحضانة والمدارس الابتدائية)، التليفزيون في المدارس الإعدادية والثانوية، التليفزيون في الجامعات، التليفزيون في جمهورية مصر العربية، إمكانية تطبيق بعض التجارب للتليفزيون التعليمي في مصر، إمكانية الإفادة من التليفزيون التعليمي في جامعات جمهورية مصر العربية.
أجرت الباحثة دراسة وصفية واعتمدت على أداتي المشاهدة والملاحظة في جمع البيانات.
أهم نتائج وتوصيات البحث:-
1. المطالبة بالبحوث الميدانية لمتابعة البرامج التعليمية بعد إذاعتها وفق خطة دقيقة لقياس رأي الطلاب الذين ترسل إليهم وهو ما يعرف باسم التقويم عن طريق قسم البحوث بالتليفزيون ووزارة التربية والتعليم.
2. إقامة مكتبة فيلمية وأيضاً مكتبة خاصة بالمطبوعات تختص بكل ما هو تعليمي لخدمة البرامج التعليمية.
3. تخصيص قناة خاصة بالبرامج التعليمية عند إرسالها طوال العام لتقديم برامج تعليمية وتربوية تهدف إلى خلق المواطن الصالح.
4. تخصيص وحدة إنتاجية لعمل الرسوم المتحركة والأفلام واللوحات المرسومة الثابتة.
5. التدريب الدائم والمستمر لمخرجي البرامج التعليمية عن طريق عقد دورات تدريبية وكذلك إتاحة الفرصة للمخرجين للسفر في منح وبعثات خارجية من أجل تطوير البرامج وفق ما يكتسبونه من تجارب وخبرات.
1/3
مني محمد سعيد الحديدي. ’’ دراسة تحليلية لصورة المرأة المصرية في الفيلم المصري والآثار الإعلامية والإجتماعية ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1975) ص 318
تتكون هذه الرسالة من سبعة فصول هي:
1. السينما وأميتها كوسيلة إتصال جماهيري،
2. السينما. .. نشأتها وتطورها في مصر،
3. تأثير السينما في السلوك الفردي والإجتماعي،
4. نبذة تاريخية عن وضع المرأة المصرية في المجتمع،
5. المشكلات والتحديات التي تواجه المرأة في مصر،
6. دراسة تحليلية لدور المرأة الإجتماعي كما صورته السينما المصرية،
7. دراسة تحليلية لقضايا المرأة كما صورتها السينما المصرية والآثار الإعلامية والإجتماعية المترتبة عليها.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية للأفلام التي أنتجت وعرضت في الفترة من بداية سنة 1962 حتي نهاية سنة 1972
أهم نتائج الدراسة:
1. تتمتع المرأة المصرية بثمرات حضارة طويلة ترجع إلي سبعة آلاف عام فضلاً عن أن الدين الإسلامي قد منحها من الحقوق ما لم يتح لبعض نساء العالم حتي وقتنا الحاضر، ورغم هذا فهي تعاني من مشكلات عديدة نتيجة تقاليد المجتمع وظروف البيئة وانتشار الجهل والفقر والمرض، والتفسير الخاطىء والقاصر لبعض تعاليم الدين.
2. من خلال تحليل المضمون يتبين لنا أن السينما المصرية خلال مرحلة الدراسة تكاد تكون قد قدمت مختلف الأدوار والوظائف التي مارستها المرأة المصرية في واقع الحياة.
3. السينما المصرية قد اقتربت كثيراً من الواقع من خلال تقديم شخصية ربة المنزل بنسبة 22% من مجموع الشخصيات النسائية الرئيسية ودور المرأة العاملة بنسبة 20.5%، وتقديم شخصية المرأة العاملة في السينما بهذه النسبة يساعد بلا شك علي مزيد من تشجيع خروج المرأة إلي العمل.
4. جانب السينما التوفيق في تركيزها علي بعض الأدوار والشخصيات الهامشية في المجتمع أو في تصويرها الخاطىء والمضلل لبعض القطاعات النسائية الرئيسية كقطاع الطالبات.
5. إهتمام بالسينما المصرية وتركيزها علي أنماط معينة من النساء والقيم لا يتفق مع وظيفتها الرئيسية كوسيلة إعلام في مجتمعٍ نامٍ، حيث يجب أن تستخدم أكثر كأداة لتعجيل التغيير نحو الأفضل.
1/4
محيي الدين عبد الحليم. «الإعلام الديني وأثره في الرأي العام"رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1978)
عدد الصفحات: 541.
تتكون هذه الرسالة من تسعة فصول هي:
الأسس العلمية للإعلام الديني، الإعلام الديني في مصر الإسلامية، أجهزة الإعلام الديني في مصر، خطة البحث الميداني، الإعلام الديني في الإذاعة وأثره على الرأي العام، الإعلام الديني في التليفزيون وأثره على الرأي العام، الإعلام الديني في الصحافة وأثره على الرأي العام، خطبة الجمعة وأثرها في الرأي العام، الإعلام الديني وتأثيره في مجال الأفكار المستحدثة والمعتقدات والسلوك والعبادات.
أجرى الباحث دراسة ميدانية في الريف المصري على عينة متعددة المراحل قوامها 600 مبحوث من ثلاث قرى هي:-
قرية زرقان مركز تلا محافظة المنوفية
قرية المطبعة مركز أسيوط محافظة أسيوط عام 1978 م.
قرية شبرامنت مركز الجيزة محافظة الجيزة
أهم نتائج البحث:-
1. ارتفاع معدلات التعرض لوسائل الاتصال الجماهيرية الثلاث (الراديو والتليفزيون والصحف) في مناطق البحث الثلاث وتأتي الإذاعة على رأس هذه الوسائل إذ بلغت نسبة الذين يستمعون إلى الراديو بين مجموعة الدراسة 90.2% وجاء التليفزيون بعد ذلك بنسبة 67% ثم كانت نسبة من يقرأون الصحف 58.8%.
2. هذا التعرض يفلب عليه الاستماع والمشاهدة والقراءة غير المنتظمة للإذاعة والتليفزيون والصحف إذ بلغ معدل الذين يستمعون إلى الراديو بانتظام 15.7% وكذلك القراءة المنتظمة للصحف 25.5% ومعدل مشاهدة التليفزيون بانتظام 15.7% من جملة أفراد العينة.
3. يتوقف نجاح الخطط الإعلامية الدينية وغير الدينية أيضاً على تحديد جماهير كل وسيلة وسائل الإعلام التي يستعان بها لتحقيق رسالة الإعلام الديني حتى يمكن بالتالي استكشاف مجالات عملها بين الرأي العام الذي تهدف اساساً إلى التأثير عليه وتوجيهه الوجهة المناسبة.
4. أصبح المنزل هو المكان الرئيسي والمفضل للاستماع للرادية بين جماهير الريفيين ولم تعد الأماكن العامة أو منازل العمد أو الجيران مناطق جذب يمارس فيها الاستماع بين الريفيين.
5. ارتفاع معدلات التعرض لوسائل الإعلام العامة عن التعرض لوسائل الإعلام الدينية المتخصصة.
1/5
وجيه سمعان عبد المسيح. ’’ دور التليفزيون فى التغير الثقافى والاجتماعى ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1979) ص 484
تتكون هذه الرسالة من ثمانية فصول هي:
1. تطور بحوث الاتصال ونظرياته،
2. جمهور التليفزيون،
3. دور التليفزيون فى التغير الاجتماعى ووظائفه،
4. الآثار الاجتماعية،
5. دور التليفزيون فى التغير الثقافى،
6. ثقافة الجماهير،
7. التليفزيون المصرى،
8. الخاتمة.
أجري الباحث دراسة وصفية من خلال مسح الجمهور ووسائل الاعلام والرأى العام.
أهم نتائج الدراسة:
1. لقد تطورت مفاهيم الاتصال وفرضياته وتغيرت سواء بفضل التقدم الذى أحرزته النظرية الاجتماعية أو بفضل بروز الوسائل واحتلالها مكانا فسيحا فى الساحة الاجتماعية.
2. تطورت مفاهيم الطبيعة الانسانية وصورة الانسان وانماط المجتمع وتقدمت السيكولوجيا الاجتماعية السوسيولوجيا مما مكن من ارساء قاعدة تجريبية فى دراسات وسائل الاعلام الجماهيرى وتطوير نظرية التعلم والاتجاهات والدوافع الشخصية.
3. قد اجريت بعض الدراسات لتبين قيادة الراى فى المجتمعات التقليدية ومدى انطباق انتقال المعلومات على مرحلتين، وقد أضافت مفاهيم أخرى مثل حامل الرأى وضابط المعلومات وحارس البوابة.
4. تركزت أكثر الانتقادات على اعتبار التكنولوجيا هى محرك التطور واختزال الواقع الاجتماعى الى عامل واحد يتحكم فى تطوره.
5. اقتصار معالجة العلوم الاجتماعية لوسائل الاعلام على معالجة علم النفس لأن معظم الرواد فى هذا المجال كانوا من علماء النفس بحكم عملهم.
6. توافق بحوث الوسائل مع بحوث الرأى العام التى تركزت على الانتخابات واهتمامها بالفرد لاقناعه وتغيير رأيه.
1/6
ليلى العقاد. «دور وسائل الإعلام في الجامعات المفتوحة" رسالة دكتوراه (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1979)
عدد الصفحات: 520.
تتكون هذه الرسالة من إحدى عشر فصلاً هي:
تاريخ الجامع المفتوحة في بريطانيا وفلسفتها وتنظيمها وتمويلها، نظام القبول بالجامعة المفتوحة، أسلوب الدراسة والتقنيات التربوية بالجامعة المفتوحة، تقديم مناهج الجامعة من خلال الإذاعة، مفهوم التعليم المفتوح وعلاقته بالاتصالات الفضائية، بعض التجارب الدولية في استخدام التعليم المفتوح، تجربة التليفزيون التربوي عبر الأقمار الصناعية بالهند، مشروع استخدام قمر صناعي خاص لبعض دول امريكا اللاتينية لأغراض التعليم والتنمية، مراحل إنشاء الشبكة الفضائية العربية، حول إمكانات استخدام الشبكة الفضائية العربية في التعليم، آراء واتجاهات الجامعات العربية والمؤسسات الإذاعية والتربوية والخبراء العرب والأجانب حول استخدام الشبكة العربية.
أجرت الباحثة دراسة مسحية وصفية استكشافية واعتمدت على المنهج المسحي ودراسة الحالات والمنهج التاريخي أو الوثائقي.
أهم نتائج وتوصيات البحث:-
1. أن يسعى اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة واتحاد إذاعات الدول العربية لدراسات جادة للبت في إمكان الإفادة من نظامي التعليم بالوسائل المتعددة والاتصال الفضائي.
2. البدء في الأخذ بنظام الوسائل المتعددة في بعض الجامعات العربية التي تواجه مشكلة تكدس الطلبة بمعاونة وتنسيق مع اتحاد الجامعات العربية.
3. أن تأخذ المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية والجهات العربية الأخرى المغنية بشؤون الاتصالات على المستوى الوطني أو العربي كالاتحاد العربي للمواصلات السلكية واللاسلكية وهيئات المواصلات في الأقطار العربية المختلفة أن تأخذ بعين الاعتبار معاملة الاتصالات الفضائية العربية لأغراض التعليم والتثقيف معاملة خاصة من حيث تخفيض التعريفة والرسوم الخاصة بالاستخدام بالنظر إلى الطبيعة غير التجارية لهذه العمليات وتشجيع المؤسسات الإذاعية والتعليمية على استخدام الاتصالات الفضائية لهذه الأغراض.
4. البدء في إعداد برامج مشتركة بين عدد من الدول العربية تشترك في إعدادها وفي استخدامها وتكون نموذجاً وتمهيد البرامج التي يتغذي الشبكة الفضائية العربية وتخدم الأغراض التعليمية المختلفة.
5. استخدام شبكات التليفزيون العربية القائمة حالياً في كل بلد استخداماً كاملاً بمعنى استخدامها في النهار ايضاً حتى يمكن تخصيص الإرسال النهاري للبرامج التعليمية.
1/7
سها محمد زكى عبد القادر. ’’ صورة المرأة فى الدراما فى برامج المراة فى التليفزيون المصرى ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1982) ص 282
تتكون هذه الرسالة منثمانية فصول هي:
1. صورة المرأة المصرية فى العلوم الاجتماعية،
2. وسائل الاعلام كعملاء فى خدمة المجتمع،
3. معاينة لصورة المراة فى وسائل الاعلام،
4. الصورة الذهنية المقدمة عن المراة فى الدراما التليغزيونية،
5. الجوانب الاجتماعية – الاقتصادية للمراة فى الدراما التليفزيونية المصرية،
6. الجوانب الشخصية للمراة فى الدراما التليفزيونية،
7. صورة المراة فى البرنامج التليفزيونى؛ حياتى،
8. صورة المراة فى برامج المراة المقدمة من خلال التليفزيون المصرى.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في
الدراسة التحليلية علي عينة قوامها 14 حلقة تليفزيونية و12 مسرحية قصيرة تضمنت 4436 مشهد، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة قوامها 225 مبحوث من الإناث و530 مبحوث من الذكور.
أهم نتائج الدراسة:
1. ظهرت المراة فى عينة الدراسة بنسبة 30% من خلال 225 شخصية، فى حين جاءت شخصية الذكر بنسبة 70%.
2. إذا كانت معظم البرامج التليفزيونية تقدم صورة ذهنية غير متوازنة عن المرأة المصرية فإن برنامج حياتى يقدم صورة اكثر اتزانا وواقعية.
3. اشارت الدراسة إلى أن برامج المرأة فى التليفزيون المصرى تظهر السيدات أساسا على أنهن ربات بيوت وأمهات.
4. إن النسبة المقدمة عن المرأة فى التليفزيون المصرى والشخصيات النسائية المشاركة فى دراما الأكشن اقل بكثير من الشخصيات الذكورية.
1/8
سلوى إمام على محمد. «الأفلام التسجيلية فى جمهورية مصر العربية» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1982)
عدد الصفحات 388
تتكون هذه الرسالة من 6 فصول هى:
السينما التسجيلية: تعريفها، أنواعها، قواعدها، السيناريو، والقائمين على إعداده، إمكانياتها، مشكلاتها، نشأة السينما التسجيلية فى مصر وتطورها من 1896 – 1982، نتائج الدراسة التحليلية الخاصة بفئات "ماذا قيل ؟"، نتائج الدراسة التحليلية الخاصة بفئات "كيف قيل ؟"، أهم النتائج التى أسفرت عنها الدراسة التحليلية، أهم الاقتراحات والتوصيات.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية على عينة عشوائية قوامها 20 % من الأفلام التى أنتجها الـ T.V والمركز القومى للأفلام التسجيلية، والهيئة العامة للإستعلامات فى الفترة من 1970 – 1979.
أهم النتائج:
1. اقتصار الأفلام التسجيلية على عدد محدود من الموضوعات المكورة إذ معظم الأفلام تدور حول التطور الحضارى والكفاح الوطنى والمعركة، التاريخ بالإضافة إلى موضوعات الأفلام التى تأتى فى المرتبة الثانية مثل افلام الفنون والشباب والطفولة.
2. اقتصار الأفلام التسجيلية على تحقيق عدد محدود من الأهداف مع تكرارها.
3. إن الهدف الرئيسى للأفلام التسجيلية هو إعلام الجماهير بالمنجزات والمشروعات، فقد بلغت نسبة هذا الهدف 31.4 % من مجموع الأهداف الأخرى المتنوعة، ويأتى فى المرتبة الثانية هدف التسجيل التاريخى حيث بلغت نسبة هذا الهدف 23.5 %,
4. نسبة كبيرة من أفلام الجهات الثلاث التى أجريت عليها الدراسة كانت تتابع الأحداث الجارية فى الفترة من 70 – 1973. كما أنها تتابع الإنجازات والتعمير والمشروعات المختلفة فى الفترة الممتدة من 74 – 79.
5. معظم الأفلام التسجيلية المصرية يكون القائم بالإتصال فيها من ليست له صلة بموضوع الفيلم أى أن مهمته الأساسية هى قراءة التعليق فقط. فقد بلغت نسبة القائمين بالإتصال من. هذا النوع 72.5 %.
6. 83.4% من الافلام التسجيلية المصرية تستهدف مخاطبة الجمهور العام وذلك ربما يرجع للتكاليف الباهظة التي تخصص لانتاج الأفلام التي توجه الي الجمهور الخاص.
1/9
ماجدة أحمد باجنيد.«التغطية التليفزيونية الإخبارية الأمريكية لمبادرة السلام التي قام بها السادات"رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1982)
عدد الصفحات: 302
تتكون هذه الرسالة من ستة فصول هي:
خلفية تاريخية عن الصراع العربي الإسرائيلي، خلفية عن نظام البث التليفزيوني الأمريكي، تأثير الأخبار التليفزيونية، تحليل التغطية الإخبارية لمبادرة السلام، تحليل المضمون، استمارة تحليل المضمون المقدم.
أجرت الباحثة دراسة وصفية مسحية مستخدمة المنهج الوصفي وأداة تحليل المضمون لمحتوى الشبكات الرئيسية الثلاث ABC-CBS-NBS من 9 نوفمبر إلى ديسمبر1982.
أهم نتائج البحث:-
1. أبرز الأنباء التي تضمنتها التغطية كانت معارضة المواطنين العرب-من غير المصريين- لرحلة الرئيس المصري.
2. عكست التغطية الإخبارية الرفض والمقاطعة لمبادرة الرئيس بنسبة 35% بواقع 153.65 دقيقة من أصل 434.95 دقيقة.
3. عكست التأييد للسادات ومبادرته بنسبة 51% بواقع 220.58 دقيقة.
4. كشفت الدراسة أن الشبكات الإخبارية الثلاث قامت بعرض وجهة النظر الإسرائيلية خلال مدة أطول من المدة التي منحتها لعرض وجهة النظر العربية والمصرية والأمريكية.
5. قامت شبكة ABC بمنح وقت أطول لعرض وجهة النظر الإسرائيلية أكثر من شبكتي CBS وNBS.
6. إن الشبكات الإخبارية الثلاث قدمت تقارير مصورة في إسرائيل أكثر من المصورة في مصر.
1/11
عدلى سيد محمد رضا. ’’ ترشيد الدراما الإذاعية فى مصر كاداة للتنمية الحضارية ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1983) ص 430
تتكون هذه الرسالة من ستة فصول هي:
1. مشكلة البحث ومنهجه،
2. الدراما الإذاعية فى جمهورية مصر العربية،
3. دور الراديو والتليفزيون فى البناء الثقافى والإجتماعى،
4. نتائج تحليل مضمون المسلسلات المذاعة على القناة الأولى بالتليفزيون،
5. نتائج تحليل مضمون المسلسلات المذاعة على الشبكة الرئيسية بالراديو،
6. الخلاصة والمقترحات.
أجري الباحث دراسة تحليلية من خلال منهج المسح، واعتمد الباحث في الدراسة التحليلية علي عينة تشمل جميع المسلسلات الإذاعية المعروضة فى الفترة المسائية على القناة الأولى بالتليفزيون،وكذلك جميع المسلسلات المذاعة فى الساعة الخامسة والربع مساءا على الشبكة الرئيسية بالراديو؛ وذلك فى الفترة المنحصرة من اول يناير 1982 وحتى نهاية يونيو 1982.
أهم نتائج الدراسة:
1. تبين أن مسلسلات الراديو والتليفزيون تعتمد على القصص المصرية بالدرجة الأولى،كما ان جميع المسلسلات التى يقدمها الراديو هى من إنتاجه،اما التليفزيون فيستمد نسبة كبيرة من المسلسلات العربية من مصادر خارج التليفزيون.
2. تبين أن مسلسلات الراديو والتليفزيون فى مصر تتناول موضوعات خاصة باهل المدن بنسبة أكبر من الموضوعات التى تتناول أهل الريف.
3. تبين أن مسلسلات الراديو والتليفزيون تركز على الذكور بنسبة أكبر من الإناث، وتقدم فى معظمها شخصيات من الحاصلين على مؤهلات جامعية.
4. تبين أن مسلسلات التليفزيون تركزعلى المستويات الاقتصادية المرتفعة، بينما تركز مسلسلات الراديو على المستويات الاقتصادية المتوسطة والأقل من المتوسطة.
5. تبين أن مسلسلات الراديو والتليفزيون تركز على تناول القيم الاجتماعية الإيجابية بنسبة اعلى من تناول القيم الإقتصادية والسياسية الإيجابية.
6. تركز مسلسلات الراديو والتليفزيون على عرض القيم الاجتماعية السلبية بنسبة اعلى من تناول القيم الإقتصادية والسياسية االسلبية، كمايتبين ان هذه المسلسلات تقدم نسبة كبيرة من القيم السلبية مجردة دون الحث على ضرورة التخلص منها إلا فى أحوال نادرة.
1/12
سامية سليمان رزق.«ترشيد برامج الأطفال في الإذاعة المسموعة كأداة لتثقيف الطفل المصري»رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعـة كـلية الإعلام جامعة القاهرة، 1984) .
عدد الصفحات:621.
تتكون هذه الرسالة من سبعة فصول هي:
مشكلة البحث ومنهجه، خصائص مرحلة الطفولة واحتياجاتها الإنسانية، الدور الثقافي لبرامج الأطفال في الإذاعة المسموعة، عادات الاستماع لبرامج الأطفال في الإذاعة المسموعة، برامج الأطفال:مضمونها، أساليبها الفنية، جمهورها المستهدف، دورها في إشباع الحاجات الإنسانية للطفل، القوى العاملة في برامج الأطفال والأسلوب الأمثل للارتقاء بمستوى الأداء، الخلاصة والاقتراحات.
أجرت الباحثة دراسة وصفية بالاعتماد على منهج المسح على عينة لتحليل المضمون، وتم اختيار فترة 6 شهور متصلة كعينة لدراسة مضمون برامج الأطفال وهي الفترة المنحصرة من أول يناير إلى نهاية يونيو 1982 لتحليل مضمون برامج الأطفال من البرنامج العام والشرق الأوسط وإذاعة الشعب.
أهم نتائج البحث:-
1. ارتفاع نسبة الأطفال الذين لا يستمعون لبرامج الأطفال. (75.6%) .
2. ارتفاع نسبة الاستماع في المناطق الحضرية بالقياس إلى الريفية.
3. انخفاض نسبة المواظبة على الاستماع لبرامج الأطفال سواء بصفة دائمة أو خلال العطلات الصيفية.
4. تزايد نسبة المواظبة على الاستماع لبرامج الأطفال في العطلات الأسبوعية (35.9%) مع تركز معظم هذه النسبة في المدى العمري من 9 إلى 12 سنة.
5. اتجاه الأطفال في المناطق الريفية إلى المواظبة على الاستماع أيام العطلات الأسبوعية. (12.3%) .
1/13
سامية أحمد أحمد على. ’’ التمثيلية التليفزيونية م مشكلات المجتمع المصرى ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1984) ص 398
تتكون هذه الرسالة من سبعة فصول هي:
1. مشكلة البحث ومنهجه،
2. تطور التمثيلية التليفزيونية فى جمهورية مصر العربية،
3. المعايير الفنية للتمثيلية التليفزيونية،
4. التمثيلية التليفزيونية والتغير الإجتماعى،
5. مضمون التمثيلية التليفزيونية ومشكلات المجتمع المصرى،
6. الشكل الفنى فى التمثيلية التليفزيونية فى مصر،
7. الخلاصة والمقترحات.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي: 1.عينة قوامها 194 عضوا من بين أعضاء اتحاد الكتاب بالطريقة العشوائية المنتظمة،2.التمثيلية التليفزيونية التى أذيعت فى الفترة المسائية على القناة الأولىفى الفترة من 1/7/1981 إلى 30/6/1982 ؛من خلال عينة تمثل 3510دقيقة من إجمالى 14040 دقيقة،3- حصر شامل لجميع المشكلات المجتمعية التى تناولتها جريدتى الأهرام والأخبار وذلك خلال عام 1981.
أهم نتائج الدراسة:
1. يرتبط التليفزيون بالتغير الإجتماعى ارتباطا وثيقا لأنه يعتبر من الوسائل التى تؤثر فى سيكولوجية الشخصية.
2. التمثيلية التليفزيونية تستطيع أن تبشر بالتغير الإجتماعى وتعمل على توجيه الأنظار إليه.
3. احتلت المشكلات الاجتماعية أعلى نسبة من المشكلات المجتمعية التى تضمنتها التمثيلية التليفزيونية خلال فترة الدراسة.
4. احتلت مشكلات الخدمات المرتبة الأولى بنسبة 30% فى اهتمام الجرائد اليومية ثم المشكلات الإقتصادية وتليها السياسية.
5. بلغت المشكلات الاجتماعية اعلى نسبة فى اهتمامات أعضاء اتحاد الكتاب 36%،ثم المشكلات الإقتصادية 32% ثم الثقافية 12%.
6. لم تستحوذ المشكلات الدينية على اى نسبة من جانب الجرائد أو التمثيلية التليفزيونية.
1/14
حسن عماد عبد المنعم مكاوي.«دراسة الخدمة الإخبارية التي يقدمها راديو القاهرة ومقارنتها بالخدمة الإخبارية الموجهة من هيئة الإذاعة البريطانية للمستمع المصري.»رسالة دكتوراه.
(القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1984). 507 صفحة.
تتكون هذه الرسالة من عشرة فصول هي:
مشكلة البحث ومنهجه، أهمية الراديو الإخبارية، قيم الأخبار في المجتمعات الغربية ودول العالم الثالث، الخدمة الإخبارية في الشبكة الرئيسية بالإذاعة المصرية، الخدمة الإخبارية الموجهة بالعربية من هيئة الإذاعة البريطانية، إجراءات تحليل محتوى نشرات الأخبار في كل من الشبكة الرئيسية بالإذاعة المصرية والخدمة العربية الموجهة من هيئة الإذاعة البريطانية، نتائج تحليل محتوى نشرات الأخبار في كل من الشبكة الرئيسية بالإذاعة المصرية والخدمة العربية الموجهة من هيئة الإذاعة البريطانية خلال الفترة من أول يناير إلى آخر مارس 1982، نتائج تحليل محتوى البرامج الإخبارية في كل من الشبكة الرئيسية بالإذاعة المصرية والخدمة العربية الموجهة من هيئة الإذاعة البريطانية خلال الفترة من أول يناير إلى آخر مارس 1982، نتائج تحليل محتوى نشرات الأخبار والبرامج الإخبارية في كل من الشبكة الرئيسية بالإذاعة المصرية والخدمة العربية الموجهة من هيئة الإذاعة البريطانية خلال الفترة من 13 إلى 26 أغسطس 1984، الخلاصة والمقترحات.
أجرى الباحث دراسة وصفية تعتمد على منهج المسح، وفد تم استخدام تحليل المحتوى من خلال تصميم استمارتي تحليل:الاولى خاصة بنشرات الأخبار والثانية خاصة بالبرامج الإخبارية.
كما أجرى دراسة تحليلية على دورة اذاعية متكاملة من اول يناير حتى اخر مارس 1982 وهى فترة متصلة تتيح الحكم الموضوعى على محتوى المادة الاخبارية المقدمة فى كل من الخدمة الاخبارية التى يقدمها راديو القاهرة والخدمة الاخبارية الموجهة من هيئة الاذاعة البريطانية.ثم قام بعملية تحليل محتوى لمدة اسبوعين من13 اغسطس حتى 26 من اغسطس 1984 وذلك خشية تقادم النتائج فى الفترة الأولى.و قام الباحث بتسجيل 13 حلقة من كل برنامج اخبارى فى العينة وبلغ عدد الحلقات لهذه البرامج 182 حلقة خلال الفترة من اول يناير حتى اخر مارس.أما النشرات الاخبارية: تم اختيار نشرة اخبار الثانية والنصف مساءا بتوقيت القاهرة لتمثيل عينة النشرات الاخبارية فى الشبكة الرئيسية فى الاذاعة المصرية كما تم اختيار نشرة اخبار الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت جرنتش لتمثيل عينة النشرات من الخدمة العربية المقدمة من هيئة الاذاعة البريطانية.
أهم نتائج البحث:-
1. هناك -في الإذاعة المصرية- بعض الأخبار وخاصة في مقدمة النشرات الإخبارية يستغرق زمن كل منها 3 دقائق على الأقل، مما يعني أن الخبر مقتحم بالكثير من التفاصيل التي يفضل تقديمها في أحد البرامج الإخبارية.
2. قلة نسبة الأخبار والقضايا الإخبارية الخاصة بدول العالم الثالث والدول العربية في الإذاعة المصرية عن مثيلتها في الخدمة البريطانية.
3. لا تهتم الإذاعة المصرية بتعريف المستمعين بمصادر نقل الأخبار.
4. عدم وجود توازن ملموس في الإذاعة المصرية عند تغطية الاخبار والقضايا الخاصة بالمعسكرين الشرقي والغربي.
1/15
سهير سيد احمد جاد. ’’ البرامج الثقافية فى التليفزيون ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1984) ص 446
تتكون هذه الرسالة من ثمانية فصول هي:
1. مشكلة البحث ومنهجه،
2. البرامج الثقافية... تعريفها...انواعها. ...مستوياتها. ..خصائصها التليفزيونية،
3. المعايير التليفزيونية للبرامج الثقافية،
4. البرامج الثقافية فى تليفزيون جمهورية مصر العربية،
5. التصنيف الموضوعى للمضمون الثقافى فى البرامج التليفزيونية،
6. نتائج الدراسة التحليلية،
7. الشكل الفنى للبرامج الثقافية فى مصر،
8. الخلاصة والإقتراحات.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي عينة تشتمل عاى البرامج فى تليفزيون مصر عام 1981 وعام 1984 من خلال بناء اسبوع صناعى فى فترة الدورة التليفزيونية ابريل – يونيو 1981، وأسبوع آخر فى الدورة التليفزيونية يناير – فبراير – مارس 1984.
أهم نتائج الدراسة:
1. تبين أن البرامج الثقافية جاءت فى الترتيب الثانى بعد الدراما بنسبة 20% وارتفعت نسبتها فى القناة الثانية عن الأولى.
2. لابد أن تقدم البرامج الثقافية من أجل جمهور المشاهدين جميعا وليس من أجل الصفوة وحدهم، و أن الثقافة ليست ترفا أو ترفيه وإنما هى ضرورة فى مجتمع يسعى لبناء ذاته.
3. تدور نسبة كبيرة من موضوعات البرامج الثقافية فى مصر حول الثقافة الفنية المتمثلة فى المسرحية أو السينما او الموسيقى أ فنون الباليه والفنون التشكيلية.
4. نسبة 48% من البرامج الثقافية كان القائمون فيها بالاتصال من الإذاعيين المتخصصين فى تقديم البرامج الثقافية بالتليفزيون.
5. نسبة القائم بالاتصال غير المتخصص فى الموضوع الثقافى قد تضاءلت عام 1984 إلى0.47% فى حين كانت وصلت عام 1981 إلى 13.2%.
1/16
عاطف عدلي العبد عبيد.«دور التليفزيون في إمداد الطفل المصري بالمعلومات من خلال برامج الأطفال"رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1984) .
عدد الصفحات: 1112
تتكون هذه الرسالة من اثنتى عشر فصلاً هي:
الدراسات التي أدت إلى بلورة مشكلة البحث وتحديد تساؤلاته، مشكلة البحث ومنهجه، توصيف برامج الأطفال التليفزيونية عينة الدراسة التحليلية، نتائج الدراسة التحليلية الخاصة بفئات: ماذا قيل؟، نتائج الدراسة التحليلية الخاصة بفئات: كيف قيل؟، عادات وأنماط مشاهدة الاطفال للتليفزيون وتفضيلاتهم المختلفة، عادات وأنماط مشاهدة الأطفال لبرامج الأطفال التليفزيونية وتفضيلاتهم المختلفة، عادات وأنماط مشاهدة الأطفال للمعلومات في التليفزيون بصفة عامة وفي برامج الأطفال بصفة خاصة، مدى تعرض الأطفال لبعض الوسائط والمصادر الثقافية والمجالات الأخرى غير التليفزيون وأهم عادات التعرض وأنماطه، اختيار المعلومات والصور، استطلاع آراء الأطفال في برامج الأطفال من حيث الشكل والمضمون، الخلاصة وأهم المقترحات.
أجرى الباحث دراسة وصفية تحليلية وميدانية معتمداً منهج المسح، ودراسة العلاقات المتبادلة وأجرى الدراسة على عينة عينة برامجية عبارة عن فترة 5 شهور متصلة (دورتان تليفزيونيتان-كعينة للدراسة التحليلية لبرامج الأطفال من أول شهر أغسطس 1982 وحتى نهاية شهر ديسمبر 1982 في القناتين الأولى والثانية.) كما أجرى دراسته الميدانية على عينة حضرية طبقية عشوائية منتظمة قوامها 300 فرداً تضم ثلاث طبقات هي قسم مصر الجديدة والساحل وبولاق بالإضافة إلى العينة الرفية التي بلغ قوامها 100 فرد والتي كونت من طبقتين إحداهما: ريف الوجه البحري والثانية ريف الوجه القبلي واختار قرية بنايوس مركز الزقازيق محافظة الشرقية وقرية قصيربخانس مركز أبو تشت محافظة قنا.
أهم نتائج البحث:-
1. يبلغ ملكية معدل ملكية أجهزة التليفزيون عند المبحوثين 94.25% ويزيد في الحضر عن الريف، وأهم أنواع الأجهزة هي العادية والملونة فالنوعان معاً.
2. يشاهد التليفزيون 95.75% من المبحوثين وتزداد المشاهدة بين الذين يقرأون الصحف والمجلات والكتب ويشاهدون الفيديو ويستمعون إلى جهاز التسجيل، وكذلك بين الذين يترددون عن السينما والمسرح ولا يستمعون إلى الراديو.
3. لا يشاهد التليفزيون 4.25 من المبحوثين وأهم أسباب عدم المشاهدة:الأسرة تمنعهم من المشاهدة (14.71%) - عدم امتلاك جهاز التليفزيون- الجهاز معطلب، عدم وجود وقت للمشاهدة.
4. توجد أيام تزيد خلالها مشاهدة التليفزيون عن باقي أيام الأسبوع هي:الجمعة (85.58%، الخميس (75.77%)، الأحد (47.85)، الاثنين (18.10%).
5. تمثل الفترة من الساعة 11 إلى ما قبل 12 ظهراً أقصى كثافة للمشاهدة بين الأطفال.
1/17
سامى محمد ربيع الشريف. ’’دراسة تحليلية مقارنة للنشرات والبرامج الإخبارية فى الإذاعات الموجهة باللغة العربية من دول الكتلة الغربية ودول الكتلة الشرقية عامى 1983-1984‘‘ رسالة دكتوراة. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1985) ص 649
تتكون هذه الرسالة من تسعة فصول هى:
1. مشكلة البحث ومنهجه،
2. الإذاعات الموجهة ووظيفتها الإخبارية،
3. الصراع الدولى ونشاة التكتلات الدولية،
4. الإذاعات الموجهة باللغة العربية من دول الأحلاف والتكتلات السياسية الدولية،
5. إذاعات صوت أمريكا ودويتشى فيللى وموسكو وصوفيا الموجهة باللغة العربية،
6. إجراءات تحليل محتوى النشرات والبرامج الإخبارية فى الإذاعات عينة الدراسة،
7. نتائج تحليل محتوى عينة من النشرات الإخبارية فى الإذاعات موضع الدراسة،
8. نتائج تحليل محتوى عينة من البرامج الإخبارية فى الإذاعات موضع الدراسة،
9. الخلاصة والإقتراحات.
أجري الباحث دراسة تحليلية من خلال منهج المسح، واعتمد الباحث في الدراسة التحليلية علي عينة تشمل إذاعتى صوت أمريكا ودويتشى فيللى من الكتلة الغربية، وإذاعتى موسكو وصوفيا من الكتلة الشرقية وذلك لتحليل مضمونهم الإخبارى فى الفترة من أول نوفمبر 1983 إلى نهاية أبريل 1984.
أهم نتائج الدراسة:
1. تولى الإذاعات الموجهة باللغة العربية سواء من دول الكتلة الغربية او الشرقية اهتماما كبيرا بتقديم النشرات والبرامج الغخبارية وتفرد لها ساعات إرسال طويلة.
2. تعتمد الإذاعات الموجهة على مصادر الأنباء التابعة للدولة الباثة نفسها،كماتهتم هذه الإذاعات بالأنباء والبموضوعات السياسية والعسكرية بالدرجة الأولى فى حين لا تحظى الأنباء والموضوعات العلمية والثقافية بنفس الإهتمام.
3. تهتم الإذاعات الموجهة باللغة العربية بتقديم الأنباء والموضوعات المتعلقة بالدول الباثة فى المقام الأول ثم تلك المتعلقة بدول الكتلة التابعة لها الدولة الباثة.
4. دلت النتائج أن الإذاعات الموجهة باللغة العربية تهتم بتقديم الانباء والموضوعات الإيجابية عن الدول الباثة والكتلة التابعة لها فى حين تقدم مزيد من الانباء والموضوعات السلبية عن دول الكتلة المعادية.
5. احداث لبنان هى أكثر جوانب قضية الشرق الأوسط التى تناولتها الإذاعات، تليها الخرب العراقية الإيرانية.و تولى إذاعات الكتلة الشرقية اهتماما أكبر بالصراع العربى الإسرائيلى.
1/19
شاهيناز محمود بسيونى. ’’ أهداف الإذاعات المصرية الموجهة وتأثيراتها الإعلامية‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1986) ص 476
تتكون هذه الرسالة من سبعة فصول هي:
1. مشكلة البحث ومنهجه،
2. الإذاعات الدولية:أهميتها – تأثيرها والعوامل التى تتحكم فيها،
3. نماذج للإذاعات الدولية الموجهة لافريقيا،
4. دراسة تحليلية لمحتوى البرنامجين اسواحيلى والأمهرى الموجهين من إذاعة القاهرة إلى شرقى أفريقيا عام 1984،
5. دراسة تحليلية لمحتوى خطابات مستمعى البرنامجين اسواحيلى والأمهرى الموجهين من إذاعة القاهرةعام 1984،
6. دراسة ميدانية على مستمعى البرنامج السواحيلى الموجه لشرقى أفريقيا من إذاعة القاهرة،
7. النتائج والتوصيات.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي تحليل مضمون الخدمتين السواحيلية والأمهرية فى الفترة من اول يناير1984 إلى نهاية ديسمبر 1984،وتحليل محتوى خطابات المستمعين للبرنامجين خلال نفس الفترة، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية بسيطة قوامها200 مبحوث.
أهم نتائج الدراسة:
1. تبين أن البرنامج السواحيلى ركز فى عام 1984 على معالجة الموضوعات الدينية بالدرجة الأولى،تليها الموضوعات الإقتصادية والإجتماعية والثقافية.
2. تبين أن مشاركة جمهور المستمعين فى البرنامجين السواحيلى والأمهرى تعد مشاركة بسيطة.
3. اتضح أن القضية الفلسطينية تأتى فى مقدمة الموضوعات التى تناولتها النشرات الإخبارية فى البرنامج السواحيلى.
4. تبين من تحليل الخطابات أن معظم الخطابات الواردة تأتى من تنزانيا بنسبة 96.3% من إجمالى الخطابات الواردة، وأهم مقترحات تطوير الخدمة تتركز فى تعديل موعد الإرسال ثم زيادة فترة الإرسال.
5. جاءت الأغانى فى مقدمة الأفضليات لعينة الدراسة ثم جاءت البرامج الدينية فى المركز الثانى.
6. جاءت هيئة الإذاعة البريطانية فى مقدمة الإذاعات الدولية المفضلة لدى أفراد عينة الدراسة.
7. جاء فى مقدمة أسباب الإستماع للإذاعات الدولية التعرف على الأخبار الصحيحة من مصادر مختلفة غير المصادر المحلية.
1/20
فريدة اسماعيل عرمان. «تطوير أساليب الإنتاج الفني في التليفزيون المصري في ضوء الدراسة المقارنة بالتليفزيون البريطاني» رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1986) .
عدد الصفحات:442 صفحة.
تتكون هذه الرسالة من خمسة فصول هي:
الإطار المنهجي للدراسة، نظام العمل والإنتاج في التليفزيون المصري، أهمية عنصر التكلفة والعنصر البشري، نوعيات الإنتاج في التليفزيون المصري (دراسة تطبيقية لعام 82-83)، إرضاء التليفزيون المصري للجمهور.
أجرت الباحثة دراسة وصفية مقارنة بين التليفزيون المصري والتليفزيون البريطاني.
أهم نتائج البحث:-
1. إعـادة النظر ملياً في وضع بعض القيادات الحالية واختيار الخبرات القادرة على تقييم العمل الفني والمالي والإداري مع وضع ضوابط اختيارهم بصفة عامة والقيادات الفنية بصفة خاصة.
2. تعديل نظام إنتاج التليفزيون وفقاً للاحتياجات وليس وفقاً لتصنيف البرامج.
3. وضع سياسة برامجية للمستقبل.
4. البعد عن استخدام اللغة الركيكية والألفاظ الخارجة، ومن استخدام مختلف أنواع العجز الإنساني لإثارة الضحك، ومن تقديم كل ما يثير التلميحات الجنسية او الحركات الغامضة، وعن إثارة الفكاهة حول التفرقة الإنسانية أو العنصرية.
5. تخطيط البرامج للمستقبل.
6. تحديد كيفية شغل الوقت في التليفزيون.
7. تنفيذ خطة عمل إنتاجية مقترحة.
8. عمل شكل جديد للعمل التليفزيوني المصري.
1/21
محمد نبيل محمد محمود طلب. ’’ الصورة التى تعرض بها المهن من خلال الدراما التليفزيونية وتأثيراتها على الجمهور ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1986) ص 452
تتكون هذه الرسالة من سبعة فصول هي:
1. مشكلة البحث ومنهجه،
2. البناء الفنى للدراما التليفزيونية،
3. المكانة الإجتماعية للمهن،
4. إجراءات تحليل المضمون لعينة المسلسلات الععربية،
5. نتائج تحليل المضمون،
6. تأثير الصورة التى تعرض بها المهن من خلال الدراما التليفزيونية على الجمهور،
7. الخلاصة والنتائج والتوصيات.
أجري الباحث دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمد الباحث في الدراسة التحليلية علي عينة تشمل المسلسلات العربية المذاعة على القناة الأولى خلال الفترة من أول يناير1985 وحتى نهاية يونيو 1985 بإجمالى 130 حلقة، كما اعتمد الباحث في الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية قوامها 400 مبحوث من أصحاب المهن والحرف.
أهم نتائج الدراسة:
1. يعتمد التليفزيون بالدرجة الأولى فى إنتاجه على القصص المعدة اساسا له، تليها القصص المأخوذة عن روايات أو مسرحيات.
2. اتضح ان مجتمع الحضر قد شغل 80% منالمسلسلات خلال فترة الدراسة، وظهر مجتمع الريف فى 20% فقط من المسلسلات.
3. اتضح أن الشخصيات الرئيسية من الرجال قد شكلت 62.3% ومن النساء قد شكلت 37.7%، وبالنسبة للمهن التى ظهرت مع الشخصيات الرئيسية فجاءت ربة البيت فى المقام الأول بنسبة 15.58% يليها الموظف فى منصب صغير ثم رجل الأعمال.
4. اتضح أن المسلسل الاجتماعى يمثل 90% من عينة الدراسة بينما كان هناك مسلسل واحد اجتماعى سياسى، والقالب التراجيدى يمثل 30% والكوميديا10%فقط.
5. اتضح أن ارتفاع المستوى التعليمى يؤثر على المشاهدة المنتظمة للمسلسلات العربية حيث أن 15% فقط من حملة المؤهلات العليا فاكثر يشاهدونها بإنتظام.
6. أوضح 50% من أفراد العينة الذين لا يشاهدون المسلسلات العربية ان سبب ذلك يرجع إلى هبوط مستواها.
1/22
حسن عبد الحميد أبو شنب.«المعالجة الإعلامية للقضية الفلسطينية في وسائل الإعلام الكويتية"رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1986) .
عدد الصفحات: 502
تتكون هذه الرسالة من عشرة فصول هي:
مشكلة البحث ومنهجه، تطور القضية الفلسطينية، السياسة الإعلامية لدولة الكويت، الإذاعة المسموعة والمرئية، صحافة الكويت، تحليل مضمون عينة من نشرات الأخبار والبرامج الإخبارية في راديو وتليفزيون الكويت والمادة الإخبارية في صحافة الكويت، نتائج تحليل مضمون عينة من نشرات الأخبار راديو وتليفزيون الكويت خلال سنوات الدراسة (82-83-1984)، نتائج تحليل محتوى عينة من البرامج في راديو وتليفزيون الكويت خلال سنوات الدراسة (82-83-1984)، نتائج تحليل مضمون عينة من صحافة الكويت (الوطن والأنباء) خلال سنوات الدراسة (82-83-1984)، الخلاصة.
أجرى الباحث دراسة تحليلية على ثلاث عينات عمدية هي:
• نشرات الأخبار في راديو وتليفزيون الكويت.
• البرامج الإخبارية في راديو وتليفزيون الكويت.
• المادة الإخبارية في صحافة الكويت. (الوطن والانباء)
والمجال الزمنى للدراسة:
ممتد إلى 3 سنوات حيث استخدم الباحث أسلوب الأسبوع الصناعى لتحديد العينة حيث أن مجتمع الدراسة يمتد إلى 3 سنوات من 1/1/1982 إلى نهاية 31/12/1984 (82 – 83 – 1984) والمادة الإخبارية موضوع الدراسة مستمرة على مدار العام. وتم اختيار يوم واحد يمثل الأسبوع كله بعد اختيار اليوم الأول عشوائياً أى بمعدل (156) يوماً فى السنة حيث تم إستخدام الأسبوع الثانى ما بين 16/1/1982 حتى نهاية 31/12/1984.
أهم نتائج البحث:-
1. تعتمد الكويت سياسة إعلامية ثابتة وناجحة إزاء القضية الفلسطينية تدعم منظمة التحرير الفلسطينية وفي الوقت الذي تجسد فيه الإذاعة والتليفزيون هذه السياسة بشكل واضح تعالجها الصحافة بنوع من المرونة والحرية.
2. تتأثر السياسة الإعلامية لدولة الكويت بالواقع السكاني والهجرة العربية والوافدين من ذوي الكفاءات والمهارات الفنية والعلمية والإعلامية.
3. تحتل البرامج الإخبارية نسبة عالية بالقياس إلى البرامج الأخرى إذ بلغت نسبتها في الراديو 12.4% وفي التليفزيون 12.1%.
4. يبلغ عدد الأخبار الفلسطينية في راديو الكويت خلال فترة الدراسة 37.4% وفي تليفزيون الكويت 38.3% وفي صحيفة الوطن 1285 خبراً وفي الأنباء 1394.
5. يأتي أعلى ترتيب للأخبار الفلسطينية في راديو الكويت في الموقع الثالث والرابع بنسبة 5.1% بينما يأتي أعلى ترتيب للأخبار الفلسطينية في تليفزيون الكويت بنسبة 17.9% فقد دلت البيانات على أن الأخبار المحلية بوجه عام تحتل المواقع الاولى حسب خطة تحرير الاخبار المعتمدة التي تبدأ بالمحلية فالعربية فالدولية في الظروف العادية.