الكثير منا يجمع تحت كلمة (مونتاج) الكثير من الأعمال و الوظائف و هذا من المغالطات في هذا التخصص .. و يمكن أن نحدد دور المونتاج بالنقاط التالية :
1/ حذف الأجزاء الزائدة من المشاهد .
2/ تصحيح أخطاء التصوير إن أمكن .
3/ إضافة عناصر خارجية إلى الفيلم ( صور ثابتة – نصوص – أصوات- أو غيرها)
4/ إضافة مؤثرات مختلفة مثل الانتقالات و الفلاتر المختلفة .
5/ ترتيب المشاهد حسب المخطط الموضوع لها .
هذه بعض أدوار المونتاج .. و ربما هناك أدوار أخرى ليست بعيدة عنها أو أساسية لذا لم يتم سردها .
--(الفرق بين المونتاج الخطي و اللاخطي)--
نجري في عالم تحرير الفيديو التمييز بين ما يدعى بتحرير الفيديو الخطي و التحرير اللاخطي .
يقوم هذا التمييز بشكل ما على وجود تجهيزات مخصصة لمونتاج الفيديو و هو الحال أصلا قبل وصول الحواسب التي تسمح بإجراء المونتاج و تتضمن هذه التجهيزات عادة عدة أجهزة قراءة (واحدة على الأقل) و جهاز تسجيل و تجهيزات لتصحيح اللون و التزامن و جهاز للتحكم بالأجهزة و إجراء عملية المونتاج بالإضافة على مراقيب لمصادر الفيديو و مرقاب للإنتاج النهائي .
و فكرة التحرير الخطي بسيطة : بداء من شريط أو أكثر يحتوي على مادة الفيديو الأصلية و يتم التسجيل قطعة قطعة على الشريط الموجود في مسجل الفيديو . و يمكن تقصير و إعادة ترتيب اللقطات و كذلك حذف اللقطات السيئة .