منتدي متخصص في كليات وتخصصات علوم الاتصال
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

آخر الافلام الوثائقية في منتدي السيناريوفيلم ثورة قوقيلالفيلم الرائع عناكب السامورايفيلم موت سوزان تميمفيلم هل السفرعبرالزمن ممكنفيلم الخراب الثالث علي شعب اسرائيلفيلم ماهي المافيافيلم مسجون في الغربة(قاتل الشرطة)فيلم الطبيب الجراح الزهراويفيلم العالم المسلم الإدريسيافلام سلسلة الحرب العالمية الثانية


شاطر | 
 

 القيم التي تعكسها اعلانات الشبكة التجارية في الاذاعة المصرية وارتباطها بخطة التنمية الحالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي ابوالقاسم
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 134
نقاط : 388
تاريخ التسجيل : 04/01/2010

مُساهمةموضوع: القيم التي تعكسها اعلانات الشبكة التجارية في الاذاعة المصرية وارتباطها بخطة التنمية الحالية   الأحد أغسطس 21, 2011 6:24 am





هويدا سيد مصطفى."القيم التي تعكسها اعلانات الشبكة التجارية في الاذاعة المصرية وارتباطها بخطة التنمية الحالية"رسالة ماجستير. (القاهرة:قسم الاذاعة والتليفزيون كلية الاعلام جامعة القاهرة،1988) 490 ص.

تتكون هذة الرسالة من خمسة فصول هي:

الاطار المنهجي للدراسة،سمات الاعلان في الانظمة الاذاعية المختلفة،الاعلان في الاذاعة المصرية:نشاتة وتطوره،الاعلان في الشبكة التجارية -اذاعة الشرق الاوسط-نشاتة وتطوره وسماته المميزه،نتائج الدراسة التحليلية لعينة من اعلانات الشبكة التجارية

اجرى الباحث دراسة تحليلية واستخدم المناهج المسحي ودراسة العلاقات المتبادلة والتاريخي واعتمد على عينة الاعلانات المقدمة من خلال الشبكة التجارية في الفترة من اول يوليوحتى نهاية ديسمبر1986 وذلك باستخدام اسلوب الحصر الشامل على مدى ستة اشهر لكافة الاعلانات التي تم تقديمها خلال الفترة الصباحية والمسائيةوقد شمل ذلك تحليل مضمون لاعلانات السلع والخدمات والتوعيةوالقيم المتضمنةفي الاعلانات ووظائفه والقوالب الفنية واللغة المستخدمةوالاوتاروفئة المستهدفين...الخ.


نتائج الدراسة:

1.احتلت الاعلانات نسبة من ساعات الارسال بلغت 2.63% وهو اتجاه ايجابي يعكس عدم سيطرة المضمون التجاري على الموادالاذاعية المقدمة كما يعكس سمات خاصة للخدمة التجارية في ظل نظام اذاعي حكومي او رسمي.

2.ركزت الاعلانات الخدميةعلى مجالات ذات اهميةخاصة كخدمات التامين والادخار وهوما يدعم الاتجاةالذي استهدفتةخطةالتنمية

3- اهتمام الاعلانات باللغة العربية الفصحى البسيطة او الدارجة في الاعلانات يعكس الاهتمام بالقاعدة العريضة وبالفئات المختلفة من الجماهير التي تتوجة اليها الرسالة الاعلانية.

4- تركيز المضمون السلعي المقدم على سلع الاستهلاك سواء الغذائية او غير الغذائية يسهم في تعميق الانماط الاستهلاكية غير الرشيدة بالتركيز على السلع الكمالية او الترفيهية.

5- لم توجه الاعلانات الاهتمام الكافي لبعض مجالات القيم المهمة ولاسيما القيم العلمية والمعرفية حيث لم تزد نسبة ورودها في الاعلانات عن3,19% وذلك بالرغم من الاهمية الخاصة لهذا المجال القيمي ودوره في تشكيل الوعي وتطوير الانماط الفكرية.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://communication.yoo7.com
 
القيم التي تعكسها اعلانات الشبكة التجارية في الاذاعة المصرية وارتباطها بخطة التنمية الحالية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: البحوث :: الماجستير-
انتقل الى: