منتدي متخصص في كليات وتخصصات علوم الاتصال
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

آخر الافلام الوثائقية في منتدي السيناريوفيلم ثورة قوقيلالفيلم الرائع عناكب السامورايفيلم موت سوزان تميمفيلم هل السفرعبرالزمن ممكنفيلم الخراب الثالث علي شعب اسرائيلفيلم ماهي المافيافيلم مسجون في الغربة(قاتل الشرطة)فيلم الطبيب الجراح الزهراويفيلم العالم المسلم الإدريسيافلام سلسلة الحرب العالمية الثانية

شاطر | 
 

 رسائل مقدمة لنيل درجة الدكتوراة في علوم الاتصال والاعلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي ابوالقاسم
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 134
نقاط: 388
تاريخ التسجيل: 04/01/2010

مُساهمةموضوع: رسائل مقدمة لنيل درجة الدكتوراة في علوم الاتصال والاعلام   السبت مارس 26, 2011 4:56 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

رسائل مقدمة لنيل درجة الدكتوراة في جمهورية مصر العربية
1/2
ماجي الحلواني حسين. «دور التليفزيون الفرنسي في التعليم العام والجامعات وإمكانية الإفادة من تطبيقات فرنسا على مدارس جمهورية مصر العربية والجامعات"رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1976 – 1977) عدد الصفحات: 241.
تتكون هذه الرسالة من ثمانية فصول هي:
التليفزيون التعليمي في الدول المتقدمة، نشأة الراديو والتليفزيون في فرنسا، التليفزيون التعليمي في فرنسا (استخدامه في دور الحضانة والمدارس الابتدائية)، التليفزيون في المدارس الإعدادية والثانوية، التليفزيون في الجامعات، التليفزيون في جمهورية مصر العربية، إمكانية تطبيق بعض التجارب للتليفزيون التعليمي في مصر، إمكانية الإفادة من التليفزيون التعليمي في جامعات جمهورية مصر العربية.
أجرت الباحثة دراسة وصفية واعتمدت على أداتي المشاهدة والملاحظة في جمع البيانات.
أهم نتائج وتوصيات البحث:-
1. المطالبة بالبحوث الميدانية لمتابعة البرامج التعليمية بعد إذاعتها وفق خطة دقيقة لقياس رأي الطلاب الذين ترسل إليهم وهو ما يعرف باسم التقويم عن طريق قسم البحوث بالتليفزيون ووزارة التربية والتعليم.
2. إقامة مكتبة فيلمية وأيضاً مكتبة خاصة بالمطبوعات تختص بكل ما هو تعليمي لخدمة البرامج التعليمية.
3. تخصيص قناة خاصة بالبرامج التعليمية عند إرسالها طوال العام لتقديم برامج تعليمية وتربوية تهدف إلى خلق المواطن الصالح.
4. تخصيص وحدة إنتاجية لعمل الرسوم المتحركة والأفلام واللوحات المرسومة الثابتة.
5. التدريب الدائم والمستمر لمخرجي البرامج التعليمية عن طريق عقد دورات تدريبية وكذلك إتاحة الفرصة للمخرجين للسفر في منح وبعثات خارجية من أجل تطوير البرامج وفق ما يكتسبونه من تجارب وخبرات.


1/3
مني محمد سعيد الحديدي. ’’ دراسة تحليلية لصورة المرأة المصرية في الفيلم المصري والآثار الإعلامية والإجتماعية ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1975) ص 318
تتكون هذه الرسالة من سبعة فصول هي:
1. السينما وأميتها كوسيلة إتصال جماهيري،
2. السينما. .. نشأتها وتطورها في مصر،
3. تأثير السينما في السلوك الفردي والإجتماعي،
4. نبذة تاريخية عن وضع المرأة المصرية في المجتمع،
5. المشكلات والتحديات التي تواجه المرأة في مصر،
6. دراسة تحليلية لدور المرأة الإجتماعي كما صورته السينما المصرية،
7. دراسة تحليلية لقضايا المرأة كما صورتها السينما المصرية والآثار الإعلامية والإجتماعية المترتبة عليها.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية للأفلام التي أنتجت وعرضت في الفترة من بداية سنة 1962 حتي نهاية سنة 1972
أهم نتائج الدراسة:
1. تتمتع المرأة المصرية بثمرات حضارة طويلة ترجع إلي سبعة آلاف عام فضلاً عن أن الدين الإسلامي قد منحها من الحقوق ما لم يتح لبعض نساء العالم حتي وقتنا الحاضر، ورغم هذا فهي تعاني من مشكلات عديدة نتيجة تقاليد المجتمع وظروف البيئة وانتشار الجهل والفقر والمرض، والتفسير الخاطىء والقاصر لبعض تعاليم الدين.
2. من خلال تحليل المضمون يتبين لنا أن السينما المصرية خلال مرحلة الدراسة تكاد تكون قد قدمت مختلف الأدوار والوظائف التي مارستها المرأة المصرية في واقع الحياة.
3. السينما المصرية قد اقتربت كثيراً من الواقع من خلال تقديم شخصية ربة المنزل بنسبة 22% من مجموع الشخصيات النسائية الرئيسية ودور المرأة العاملة بنسبة 20.5%، وتقديم شخصية المرأة العاملة في السينما بهذه النسبة يساعد بلا شك علي مزيد من تشجيع خروج المرأة إلي العمل.
4. جانب السينما التوفيق في تركيزها علي بعض الأدوار والشخصيات الهامشية في المجتمع أو في تصويرها الخاطىء والمضلل لبعض القطاعات النسائية الرئيسية كقطاع الطالبات.
5. إهتمام بالسينما المصرية وتركيزها علي أنماط معينة من النساء والقيم لا يتفق مع وظيفتها الرئيسية كوسيلة إعلام في مجتمعٍ نامٍ، حيث يجب أن تستخدم أكثر كأداة لتعجيل التغيير نحو الأفضل.


1/4
محيي الدين عبد الحليم. «الإعلام الديني وأثره في الرأي العام"رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1978)
عدد الصفحات: 541.
تتكون هذه الرسالة من تسعة فصول هي:
الأسس العلمية للإعلام الديني، الإعلام الديني في مصر الإسلامية، أجهزة الإعلام الديني في مصر، خطة البحث الميداني، الإعلام الديني في الإذاعة وأثره على الرأي العام، الإعلام الديني في التليفزيون وأثره على الرأي العام، الإعلام الديني في الصحافة وأثره على الرأي العام، خطبة الجمعة وأثرها في الرأي العام، الإعلام الديني وتأثيره في مجال الأفكار المستحدثة والمعتقدات والسلوك والعبادات.
أجرى الباحث دراسة ميدانية في الريف المصري على عينة متعددة المراحل قوامها 600 مبحوث من ثلاث قرى هي:-
قرية زرقان مركز تلا محافظة المنوفية
قرية المطبعة مركز أسيوط محافظة أسيوط عام 1978 م.
قرية شبرامنت مركز الجيزة محافظة الجيزة
أهم نتائج البحث:-
1. ارتفاع معدلات التعرض لوسائل الاتصال الجماهيرية الثلاث (الراديو والتليفزيون والصحف) في مناطق البحث الثلاث وتأتي الإذاعة على رأس هذه الوسائل إذ بلغت نسبة الذين يستمعون إلى الراديو بين مجموعة الدراسة 90.2% وجاء التليفزيون بعد ذلك بنسبة 67% ثم كانت نسبة من يقرأون الصحف 58.8%.
2. هذا التعرض يفلب عليه الاستماع والمشاهدة والقراءة غير المنتظمة للإذاعة والتليفزيون والصحف إذ بلغ معدل الذين يستمعون إلى الراديو بانتظام 15.7% وكذلك القراءة المنتظمة للصحف 25.5% ومعدل مشاهدة التليفزيون بانتظام 15.7% من جملة أفراد العينة.
3. يتوقف نجاح الخطط الإعلامية الدينية وغير الدينية أيضاً على تحديد جماهير كل وسيلة وسائل الإعلام التي يستعان بها لتحقيق رسالة الإعلام الديني حتى يمكن بالتالي استكشاف مجالات عملها بين الرأي العام الذي تهدف اساساً إلى التأثير عليه وتوجيهه الوجهة المناسبة.
4. أصبح المنزل هو المكان الرئيسي والمفضل للاستماع للرادية بين جماهير الريفيين ولم تعد الأماكن العامة أو منازل العمد أو الجيران مناطق جذب يمارس فيها الاستماع بين الريفيين.
5. ارتفاع معدلات التعرض لوسائل الإعلام العامة عن التعرض لوسائل الإعلام الدينية المتخصصة.

1/5
وجيه سمعان عبد المسيح. ’’ دور التليفزيون فى التغير الثقافى والاجتماعى ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1979) ص 484
تتكون هذه الرسالة من ثمانية فصول هي:
1. تطور بحوث الاتصال ونظرياته،
2. جمهور التليفزيون،
3. دور التليفزيون فى التغير الاجتماعى ووظائفه،
4. الآثار الاجتماعية،
5. دور التليفزيون فى التغير الثقافى،
6. ثقافة الجماهير،
7. التليفزيون المصرى،
8. الخاتمة.
أجري الباحث دراسة وصفية من خلال مسح الجمهور ووسائل الاعلام والرأى العام.
أهم نتائج الدراسة:
1. لقد تطورت مفاهيم الاتصال وفرضياته وتغيرت سواء بفضل التقدم الذى أحرزته النظرية الاجتماعية أو بفضل بروز الوسائل واحتلالها مكانا فسيحا فى الساحة الاجتماعية.
2. تطورت مفاهيم الطبيعة الانسانية وصورة الانسان وانماط المجتمع وتقدمت السيكولوجيا الاجتماعية السوسيولوجيا مما مكن من ارساء قاعدة تجريبية فى دراسات وسائل الاعلام الجماهيرى وتطوير نظرية التعلم والاتجاهات والدوافع الشخصية.
3. قد اجريت بعض الدراسات لتبين قيادة الراى فى المجتمعات التقليدية ومدى انطباق انتقال المعلومات على مرحلتين، وقد أضافت مفاهيم أخرى مثل حامل الرأى وضابط المعلومات وحارس البوابة.
4. تركزت أكثر الانتقادات على اعتبار التكنولوجيا هى محرك التطور واختزال الواقع الاجتماعى الى عامل واحد يتحكم فى تطوره.
5. اقتصار معالجة العلوم الاجتماعية لوسائل الاعلام على معالجة علم النفس لأن معظم الرواد فى هذا المجال كانوا من علماء النفس بحكم عملهم.
6. توافق بحوث الوسائل مع بحوث الرأى العام التى تركزت على الانتخابات واهتمامها بالفرد لاقناعه وتغيير رأيه.


1/6
ليلى العقاد. «دور وسائل الإعلام في الجامعات المفتوحة" رسالة دكتوراه (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1979)
عدد الصفحات: 520.
تتكون هذه الرسالة من إحدى عشر فصلاً هي:
تاريخ الجامع المفتوحة في بريطانيا وفلسفتها وتنظيمها وتمويلها، نظام القبول بالجامعة المفتوحة، أسلوب الدراسة والتقنيات التربوية بالجامعة المفتوحة، تقديم مناهج الجامعة من خلال الإذاعة، مفهوم التعليم المفتوح وعلاقته بالاتصالات الفضائية، بعض التجارب الدولية في استخدام التعليم المفتوح، تجربة التليفزيون التربوي عبر الأقمار الصناعية بالهند، مشروع استخدام قمر صناعي خاص لبعض دول امريكا اللاتينية لأغراض التعليم والتنمية، مراحل إنشاء الشبكة الفضائية العربية، حول إمكانات استخدام الشبكة الفضائية العربية في التعليم، آراء واتجاهات الجامعات العربية والمؤسسات الإذاعية والتربوية والخبراء العرب والأجانب حول استخدام الشبكة العربية.
أجرت الباحثة دراسة مسحية وصفية استكشافية واعتمدت على المنهج المسحي ودراسة الحالات والمنهج التاريخي أو الوثائقي.
أهم نتائج وتوصيات البحث:-
1. أن يسعى اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة واتحاد إذاعات الدول العربية لدراسات جادة للبت في إمكان الإفادة من نظامي التعليم بالوسائل المتعددة والاتصال الفضائي.
2. البدء في الأخذ بنظام الوسائل المتعددة في بعض الجامعات العربية التي تواجه مشكلة تكدس الطلبة بمعاونة وتنسيق مع اتحاد الجامعات العربية.
3. أن تأخذ المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية والجهات العربية الأخرى المغنية بشؤون الاتصالات على المستوى الوطني أو العربي كالاتحاد العربي للمواصلات السلكية واللاسلكية وهيئات المواصلات في الأقطار العربية المختلفة أن تأخذ بعين الاعتبار معاملة الاتصالات الفضائية العربية لأغراض التعليم والتثقيف معاملة خاصة من حيث تخفيض التعريفة والرسوم الخاصة بالاستخدام بالنظر إلى الطبيعة غير التجارية لهذه العمليات وتشجيع المؤسسات الإذاعية والتعليمية على استخدام الاتصالات الفضائية لهذه الأغراض.
4. البدء في إعداد برامج مشتركة بين عدد من الدول العربية تشترك في إعدادها وفي استخدامها وتكون نموذجاً وتمهيد البرامج التي يتغذي الشبكة الفضائية العربية وتخدم الأغراض التعليمية المختلفة.
5. استخدام شبكات التليفزيون العربية القائمة حالياً في كل بلد استخداماً كاملاً بمعنى استخدامها في النهار ايضاً حتى يمكن تخصيص الإرسال النهاري للبرامج التعليمية.


1/7
سها محمد زكى عبد القادر. ’’ صورة المرأة فى الدراما فى برامج المراة فى التليفزيون المصرى ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1982) ص 282
تتكون هذه الرسالة منثمانية فصول هي:
1. صورة المرأة المصرية فى العلوم الاجتماعية،
2. وسائل الاعلام كعملاء فى خدمة المجتمع،
3. معاينة لصورة المراة فى وسائل الاعلام،
4. الصورة الذهنية المقدمة عن المراة فى الدراما التليغزيونية،
5. الجوانب الاجتماعية – الاقتصادية للمراة فى الدراما التليفزيونية المصرية،
6. الجوانب الشخصية للمراة فى الدراما التليفزيونية،
7. صورة المراة فى البرنامج التليفزيونى؛ حياتى،
8. صورة المراة فى برامج المراة المقدمة من خلال التليفزيون المصرى.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في
الدراسة التحليلية علي عينة قوامها 14 حلقة تليفزيونية و12 مسرحية قصيرة تضمنت 4436 مشهد، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة قوامها 225 مبحوث من الإناث و530 مبحوث من الذكور.
أهم نتائج الدراسة:
1. ظهرت المراة فى عينة الدراسة بنسبة 30% من خلال 225 شخصية، فى حين جاءت شخصية الذكر بنسبة 70%.
2. إذا كانت معظم البرامج التليفزيونية تقدم صورة ذهنية غير متوازنة عن المرأة المصرية فإن برنامج حياتى يقدم صورة اكثر اتزانا وواقعية.
3. اشارت الدراسة إلى أن برامج المرأة فى التليفزيون المصرى تظهر السيدات أساسا على أنهن ربات بيوت وأمهات.
4. إن النسبة المقدمة عن المرأة فى التليفزيون المصرى والشخصيات النسائية المشاركة فى دراما الأكشن اقل بكثير من الشخصيات الذكورية.


1/8
سلوى إمام على محمد. «الأفلام التسجيلية فى جمهورية مصر العربية» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1982)
عدد الصفحات 388
تتكون هذه الرسالة من 6 فصول هى:
السينما التسجيلية: تعريفها، أنواعها، قواعدها، السيناريو، والقائمين على إعداده، إمكانياتها، مشكلاتها، نشأة السينما التسجيلية فى مصر وتطورها من 1896 – 1982، نتائج الدراسة التحليلية الخاصة بفئات "ماذا قيل ؟"، نتائج الدراسة التحليلية الخاصة بفئات "كيف قيل ؟"، أهم النتائج التى أسفرت عنها الدراسة التحليلية، أهم الاقتراحات والتوصيات.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية على عينة عشوائية قوامها 20 % من الأفلام التى أنتجها الـ T.V والمركز القومى للأفلام التسجيلية، والهيئة العامة للإستعلامات فى الفترة من 1970 – 1979.
أهم النتائج:
1. اقتصار الأفلام التسجيلية على عدد محدود من الموضوعات المكورة إذ معظم الأفلام تدور حول التطور الحضارى والكفاح الوطنى والمعركة، التاريخ بالإضافة إلى موضوعات الأفلام التى تأتى فى المرتبة الثانية مثل افلام الفنون والشباب والطفولة.
2. اقتصار الأفلام التسجيلية على تحقيق عدد محدود من الأهداف مع تكرارها.
3. إن الهدف الرئيسى للأفلام التسجيلية هو إعلام الجماهير بالمنجزات والمشروعات، فقد بلغت نسبة هذا الهدف 31.4 % من مجموع الأهداف الأخرى المتنوعة، ويأتى فى المرتبة الثانية هدف التسجيل التاريخى حيث بلغت نسبة هذا الهدف 23.5 %,
4. نسبة كبيرة من أفلام الجهات الثلاث التى أجريت عليها الدراسة كانت تتابع الأحداث الجارية فى الفترة من 70 – 1973. كما أنها تتابع الإنجازات والتعمير والمشروعات المختلفة فى الفترة الممتدة من 74 – 79.
5. معظم الأفلام التسجيلية المصرية يكون القائم بالإتصال فيها من ليست له صلة بموضوع الفيلم أى أن مهمته الأساسية هى قراءة التعليق فقط. فقد بلغت نسبة القائمين بالإتصال من. هذا النوع 72.5 %.
6. 83.4% من الافلام التسجيلية المصرية تستهدف مخاطبة الجمهور العام وذلك ربما يرجع للتكاليف الباهظة التي تخصص لانتاج الأفلام التي توجه الي الجمهور الخاص.


1/9
ماجدة أحمد باجنيد.«التغطية التليفزيونية الإخبارية الأمريكية لمبادرة السلام التي قام بها السادات"رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1982)
عدد الصفحات: 302
تتكون هذه الرسالة من ستة فصول هي:
خلفية تاريخية عن الصراع العربي الإسرائيلي، خلفية عن نظام البث التليفزيوني الأمريكي، تأثير الأخبار التليفزيونية، تحليل التغطية الإخبارية لمبادرة السلام، تحليل المضمون، استمارة تحليل المضمون المقدم.
أجرت الباحثة دراسة وصفية مسحية مستخدمة المنهج الوصفي وأداة تحليل المضمون لمحتوى الشبكات الرئيسية الثلاث ABC-CBS-NBS من 9 نوفمبر إلى ديسمبر1982.
أهم نتائج البحث:-
1. أبرز الأنباء التي تضمنتها التغطية كانت معارضة المواطنين العرب-من غير المصريين- لرحلة الرئيس المصري.
2. عكست التغطية الإخبارية الرفض والمقاطعة لمبادرة الرئيس بنسبة 35% بواقع 153.65 دقيقة من أصل 434.95 دقيقة.
3. عكست التأييد للسادات ومبادرته بنسبة 51% بواقع 220.58 دقيقة.
4. كشفت الدراسة أن الشبكات الإخبارية الثلاث قامت بعرض وجهة النظر الإسرائيلية خلال مدة أطول من المدة التي منحتها لعرض وجهة النظر العربية والمصرية والأمريكية.
5. قامت شبكة ABC بمنح وقت أطول لعرض وجهة النظر الإسرائيلية أكثر من شبكتي CBS وNBS.
6. إن الشبكات الإخبارية الثلاث قدمت تقارير مصورة في إسرائيل أكثر من المصورة في مصر.

1/11
عدلى سيد محمد رضا. ’’ ترشيد الدراما الإذاعية فى مصر كاداة للتنمية الحضارية ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1983) ص 430
تتكون هذه الرسالة من ستة فصول هي:
1. مشكلة البحث ومنهجه،
2. الدراما الإذاعية فى جمهورية مصر العربية،
3. دور الراديو والتليفزيون فى البناء الثقافى والإجتماعى،
4. نتائج تحليل مضمون المسلسلات المذاعة على القناة الأولى بالتليفزيون،
5. نتائج تحليل مضمون المسلسلات المذاعة على الشبكة الرئيسية بالراديو،
6. الخلاصة والمقترحات.
أجري الباحث دراسة تحليلية من خلال منهج المسح، واعتمد الباحث في الدراسة التحليلية علي عينة تشمل جميع المسلسلات الإذاعية المعروضة فى الفترة المسائية على القناة الأولى بالتليفزيون،وكذلك جميع المسلسلات المذاعة فى الساعة الخامسة والربع مساءا على الشبكة الرئيسية بالراديو؛ وذلك فى الفترة المنحصرة من اول يناير 1982 وحتى نهاية يونيو 1982.
أهم نتائج الدراسة:
1. تبين أن مسلسلات الراديو والتليفزيون تعتمد على القصص المصرية بالدرجة الأولى،كما ان جميع المسلسلات التى يقدمها الراديو هى من إنتاجه،اما التليفزيون فيستمد نسبة كبيرة من المسلسلات العربية من مصادر خارج التليفزيون.
2. تبين أن مسلسلات الراديو والتليفزيون فى مصر تتناول موضوعات خاصة باهل المدن بنسبة أكبر من الموضوعات التى تتناول أهل الريف.
3. تبين أن مسلسلات الراديو والتليفزيون تركز على الذكور بنسبة أكبر من الإناث، وتقدم فى معظمها شخصيات من الحاصلين على مؤهلات جامعية.
4. تبين أن مسلسلات التليفزيون تركزعلى المستويات الاقتصادية المرتفعة، بينما تركز مسلسلات الراديو على المستويات الاقتصادية المتوسطة والأقل من المتوسطة.
5. تبين أن مسلسلات الراديو والتليفزيون تركز على تناول القيم الاجتماعية الإيجابية بنسبة اعلى من تناول القيم الإقتصادية والسياسية الإيجابية.
6. تركز مسلسلات الراديو والتليفزيون على عرض القيم الاجتماعية السلبية بنسبة اعلى من تناول القيم الإقتصادية والسياسية االسلبية، كمايتبين ان هذه المسلسلات تقدم نسبة كبيرة من القيم السلبية مجردة دون الحث على ضرورة التخلص منها إلا فى أحوال نادرة.

1/12
سامية سليمان رزق.«ترشيد برامج الأطفال في الإذاعة المسموعة كأداة لتثقيف الطفل المصري»رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعـة كـلية الإعلام جامعة القاهرة، 1984) .
عدد الصفحات:621.
تتكون هذه الرسالة من سبعة فصول هي:
مشكلة البحث ومنهجه، خصائص مرحلة الطفولة واحتياجاتها الإنسانية، الدور الثقافي لبرامج الأطفال في الإذاعة المسموعة، عادات الاستماع لبرامج الأطفال في الإذاعة المسموعة، برامج الأطفال:مضمونها، أساليبها الفنية، جمهورها المستهدف، دورها في إشباع الحاجات الإنسانية للطفل، القوى العاملة في برامج الأطفال والأسلوب الأمثل للارتقاء بمستوى الأداء، الخلاصة والاقتراحات.
أجرت الباحثة دراسة وصفية بالاعتماد على منهج المسح على عينة لتحليل المضمون، وتم اختيار فترة 6 شهور متصلة كعينة لدراسة مضمون برامج الأطفال وهي الفترة المنحصرة من أول يناير إلى نهاية يونيو 1982 لتحليل مضمون برامج الأطفال من البرنامج العام والشرق الأوسط وإذاعة الشعب.
أهم نتائج البحث:-
1. ارتفاع نسبة الأطفال الذين لا يستمعون لبرامج الأطفال. (75.6%) .
2. ارتفاع نسبة الاستماع في المناطق الحضرية بالقياس إلى الريفية.
3. انخفاض نسبة المواظبة على الاستماع لبرامج الأطفال سواء بصفة دائمة أو خلال العطلات الصيفية.
4. تزايد نسبة المواظبة على الاستماع لبرامج الأطفال في العطلات الأسبوعية (35.9%) مع تركز معظم هذه النسبة في المدى العمري من 9 إلى 12 سنة.
5. اتجاه الأطفال في المناطق الريفية إلى المواظبة على الاستماع أيام العطلات الأسبوعية. (12.3%) .

1/13
سامية أحمد أحمد على. ’’ التمثيلية التليفزيونية م مشكلات المجتمع المصرى ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1984) ص 398
تتكون هذه الرسالة من سبعة فصول هي:
1. مشكلة البحث ومنهجه،
2. تطور التمثيلية التليفزيونية فى جمهورية مصر العربية،
3. المعايير الفنية للتمثيلية التليفزيونية،
4. التمثيلية التليفزيونية والتغير الإجتماعى،
5. مضمون التمثيلية التليفزيونية ومشكلات المجتمع المصرى،
6. الشكل الفنى فى التمثيلية التليفزيونية فى مصر،
7. الخلاصة والمقترحات.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي: 1.عينة قوامها 194 عضوا من بين أعضاء اتحاد الكتاب بالطريقة العشوائية المنتظمة،2.التمثيلية التليفزيونية التى أذيعت فى الفترة المسائية على القناة الأولىفى الفترة من 1/7/1981 إلى 30/6/1982 ؛من خلال عينة تمثل 3510دقيقة من إجمالى 14040 دقيقة،3- حصر شامل لجميع المشكلات المجتمعية التى تناولتها جريدتى الأهرام والأخبار وذلك خلال عام 1981.
أهم نتائج الدراسة:
1. يرتبط التليفزيون بالتغير الإجتماعى ارتباطا وثيقا لأنه يعتبر من الوسائل التى تؤثر فى سيكولوجية الشخصية.
2. التمثيلية التليفزيونية تستطيع أن تبشر بالتغير الإجتماعى وتعمل على توجيه الأنظار إليه.
3. احتلت المشكلات الاجتماعية أعلى نسبة من المشكلات المجتمعية التى تضمنتها التمثيلية التليفزيونية خلال فترة الدراسة.
4. احتلت مشكلات الخدمات المرتبة الأولى بنسبة 30% فى اهتمام الجرائد اليومية ثم المشكلات الإقتصادية وتليها السياسية.
5. بلغت المشكلات الاجتماعية اعلى نسبة فى اهتمامات أعضاء اتحاد الكتاب 36%،ثم المشكلات الإقتصادية 32% ثم الثقافية 12%.
6. لم تستحوذ المشكلات الدينية على اى نسبة من جانب الجرائد أو التمثيلية التليفزيونية.

1/14
حسن عماد عبد المنعم مكاوي.«دراسة الخدمة الإخبارية التي يقدمها راديو القاهرة ومقارنتها بالخدمة الإخبارية الموجهة من هيئة الإذاعة البريطانية للمستمع المصري.»رسالة دكتوراه.
(القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1984). 507 صفحة.
تتكون هذه الرسالة من عشرة فصول هي:
مشكلة البحث ومنهجه، أهمية الراديو الإخبارية، قيم الأخبار في المجتمعات الغربية ودول العالم الثالث، الخدمة الإخبارية في الشبكة الرئيسية بالإذاعة المصرية، الخدمة الإخبارية الموجهة بالعربية من هيئة الإذاعة البريطانية، إجراءات تحليل محتوى نشرات الأخبار في كل من الشبكة الرئيسية بالإذاعة المصرية والخدمة العربية الموجهة من هيئة الإذاعة البريطانية، نتائج تحليل محتوى نشرات الأخبار في كل من الشبكة الرئيسية بالإذاعة المصرية والخدمة العربية الموجهة من هيئة الإذاعة البريطانية خلال الفترة من أول يناير إلى آخر مارس 1982، نتائج تحليل محتوى البرامج الإخبارية في كل من الشبكة الرئيسية بالإذاعة المصرية والخدمة العربية الموجهة من هيئة الإذاعة البريطانية خلال الفترة من أول يناير إلى آخر مارس 1982، نتائج تحليل محتوى نشرات الأخبار والبرامج الإخبارية في كل من الشبكة الرئيسية بالإذاعة المصرية والخدمة العربية الموجهة من هيئة الإذاعة البريطانية خلال الفترة من 13 إلى 26 أغسطس 1984، الخلاصة والمقترحات.
أجرى الباحث دراسة وصفية تعتمد على منهج المسح، وفد تم استخدام تحليل المحتوى من خلال تصميم استمارتي تحليل:الاولى خاصة بنشرات الأخبار والثانية خاصة بالبرامج الإخبارية.
كما أجرى دراسة تحليلية على دورة اذاعية متكاملة من اول يناير حتى اخر مارس 1982 وهى فترة متصلة تتيح الحكم الموضوعى على محتوى المادة الاخبارية المقدمة فى كل من الخدمة الاخبارية التى يقدمها راديو القاهرة والخدمة الاخبارية الموجهة من هيئة الاذاعة البريطانية.ثم قام بعملية تحليل محتوى لمدة اسبوعين من13 اغسطس حتى 26 من اغسطس 1984 وذلك خشية تقادم النتائج فى الفترة الأولى.و قام الباحث بتسجيل 13 حلقة من كل برنامج اخبارى فى العينة وبلغ عدد الحلقات لهذه البرامج 182 حلقة خلال الفترة من اول يناير حتى اخر مارس.أما النشرات الاخبارية: تم اختيار نشرة اخبار الثانية والنصف مساءا بتوقيت القاهرة لتمثيل عينة النشرات الاخبارية فى الشبكة الرئيسية فى الاذاعة المصرية كما تم اختيار نشرة اخبار الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت جرنتش لتمثيل عينة النشرات من الخدمة العربية المقدمة من هيئة الاذاعة البريطانية.
أهم نتائج البحث:-
1. هناك -في الإذاعة المصرية- بعض الأخبار وخاصة في مقدمة النشرات الإخبارية يستغرق زمن كل منها 3 دقائق على الأقل، مما يعني أن الخبر مقتحم بالكثير من التفاصيل التي يفضل تقديمها في أحد البرامج الإخبارية.
2. قلة نسبة الأخبار والقضايا الإخبارية الخاصة بدول العالم الثالث والدول العربية في الإذاعة المصرية عن مثيلتها في الخدمة البريطانية.
3. لا تهتم الإذاعة المصرية بتعريف المستمعين بمصادر نقل الأخبار.
4. عدم وجود توازن ملموس في الإذاعة المصرية عند تغطية الاخبار والقضايا الخاصة بالمعسكرين الشرقي والغربي.

1/15
سهير سيد احمد جاد. ’’ البرامج الثقافية فى التليفزيون ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1984) ص 446
تتكون هذه الرسالة من ثمانية فصول هي:
1. مشكلة البحث ومنهجه،
2. البرامج الثقافية... تعريفها...انواعها. ...مستوياتها. ..خصائصها التليفزيونية،
3. المعايير التليفزيونية للبرامج الثقافية،
4. البرامج الثقافية فى تليفزيون جمهورية مصر العربية،
5. التصنيف الموضوعى للمضمون الثقافى فى البرامج التليفزيونية،
6. نتائج الدراسة التحليلية،
7. الشكل الفنى للبرامج الثقافية فى مصر،
8. الخلاصة والإقتراحات.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي عينة تشتمل عاى البرامج فى تليفزيون مصر عام 1981 وعام 1984 من خلال بناء اسبوع صناعى فى فترة الدورة التليفزيونية ابريل – يونيو 1981، وأسبوع آخر فى الدورة التليفزيونية يناير – فبراير – مارس 1984.
أهم نتائج الدراسة:
1. تبين أن البرامج الثقافية جاءت فى الترتيب الثانى بعد الدراما بنسبة 20% وارتفعت نسبتها فى القناة الثانية عن الأولى.
2. لابد أن تقدم البرامج الثقافية من أجل جمهور المشاهدين جميعا وليس من أجل الصفوة وحدهم، و أن الثقافة ليست ترفا أو ترفيه وإنما هى ضرورة فى مجتمع يسعى لبناء ذاته.
3. تدور نسبة كبيرة من موضوعات البرامج الثقافية فى مصر حول الثقافة الفنية المتمثلة فى المسرحية أو السينما او الموسيقى أ فنون الباليه والفنون التشكيلية.
4. نسبة 48% من البرامج الثقافية كان القائمون فيها بالاتصال من الإذاعيين المتخصصين فى تقديم البرامج الثقافية بالتليفزيون.
5. نسبة القائم بالاتصال غير المتخصص فى الموضوع الثقافى قد تضاءلت عام 1984 إلى0.47% فى حين كانت وصلت عام 1981 إلى 13.2%.

1/16
عاطف عدلي العبد عبيد.«دور التليفزيون في إمداد الطفل المصري بالمعلومات من خلال برامج الأطفال"رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1984) .
عدد الصفحات: 1112
تتكون هذه الرسالة من اثنتى عشر فصلاً هي:
الدراسات التي أدت إلى بلورة مشكلة البحث وتحديد تساؤلاته، مشكلة البحث ومنهجه، توصيف برامج الأطفال التليفزيونية عينة الدراسة التحليلية، نتائج الدراسة التحليلية الخاصة بفئات: ماذا قيل؟، نتائج الدراسة التحليلية الخاصة بفئات: كيف قيل؟، عادات وأنماط مشاهدة الاطفال للتليفزيون وتفضيلاتهم المختلفة، عادات وأنماط مشاهدة الأطفال لبرامج الأطفال التليفزيونية وتفضيلاتهم المختلفة، عادات وأنماط مشاهدة الأطفال للمعلومات في التليفزيون بصفة عامة وفي برامج الأطفال بصفة خاصة، مدى تعرض الأطفال لبعض الوسائط والمصادر الثقافية والمجالات الأخرى غير التليفزيون وأهم عادات التعرض وأنماطه، اختيار المعلومات والصور، استطلاع آراء الأطفال في برامج الأطفال من حيث الشكل والمضمون، الخلاصة وأهم المقترحات.
أجرى الباحث دراسة وصفية تحليلية وميدانية معتمداً منهج المسح، ودراسة العلاقات المتبادلة وأجرى الدراسة على عينة عينة برامجية عبارة عن فترة 5 شهور متصلة (دورتان تليفزيونيتان-كعينة للدراسة التحليلية لبرامج الأطفال من أول شهر أغسطس 1982 وحتى نهاية شهر ديسمبر 1982 في القناتين الأولى والثانية.) كما أجرى دراسته الميدانية على عينة حضرية طبقية عشوائية منتظمة قوامها 300 فرداً تضم ثلاث طبقات هي قسم مصر الجديدة والساحل وبولاق بالإضافة إلى العينة الرفية التي بلغ قوامها 100 فرد والتي كونت من طبقتين إحداهما: ريف الوجه البحري والثانية ريف الوجه القبلي واختار قرية بنايوس مركز الزقازيق محافظة الشرقية وقرية قصيربخانس مركز أبو تشت محافظة قنا.
أهم نتائج البحث:-
1. يبلغ ملكية معدل ملكية أجهزة التليفزيون عند المبحوثين 94.25% ويزيد في الحضر عن الريف، وأهم أنواع الأجهزة هي العادية والملونة فالنوعان معاً.
2. يشاهد التليفزيون 95.75% من المبحوثين وتزداد المشاهدة بين الذين يقرأون الصحف والمجلات والكتب ويشاهدون الفيديو ويستمعون إلى جهاز التسجيل، وكذلك بين الذين يترددون عن السينما والمسرح ولا يستمعون إلى الراديو.
3. لا يشاهد التليفزيون 4.25 من المبحوثين وأهم أسباب عدم المشاهدة:الأسرة تمنعهم من المشاهدة (14.71%) - عدم امتلاك جهاز التليفزيون- الجهاز معطلب، عدم وجود وقت للمشاهدة.
4. توجد أيام تزيد خلالها مشاهدة التليفزيون عن باقي أيام الأسبوع هي:الجمعة (85.58%، الخميس (75.77%)، الأحد (47.85)، الاثنين (18.10%).
5. تمثل الفترة من الساعة 11 إلى ما قبل 12 ظهراً أقصى كثافة للمشاهدة بين الأطفال.

1/17
سامى محمد ربيع الشريف. ’’دراسة تحليلية مقارنة للنشرات والبرامج الإخبارية فى الإذاعات الموجهة باللغة العربية من دول الكتلة الغربية ودول الكتلة الشرقية عامى 1983-1984‘‘ رسالة دكتوراة. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1985) ص 649
تتكون هذه الرسالة من تسعة فصول هى:
1. مشكلة البحث ومنهجه،
2. الإذاعات الموجهة ووظيفتها الإخبارية،
3. الصراع الدولى ونشاة التكتلات الدولية،
4. الإذاعات الموجهة باللغة العربية من دول الأحلاف والتكتلات السياسية الدولية،
5. إذاعات صوت أمريكا ودويتشى فيللى وموسكو وصوفيا الموجهة باللغة العربية،
6. إجراءات تحليل محتوى النشرات والبرامج الإخبارية فى الإذاعات عينة الدراسة،
7. نتائج تحليل محتوى عينة من النشرات الإخبارية فى الإذاعات موضع الدراسة،
8. نتائج تحليل محتوى عينة من البرامج الإخبارية فى الإذاعات موضع الدراسة،
9. الخلاصة والإقتراحات.
أجري الباحث دراسة تحليلية من خلال منهج المسح، واعتمد الباحث في الدراسة التحليلية علي عينة تشمل إذاعتى صوت أمريكا ودويتشى فيللى من الكتلة الغربية، وإذاعتى موسكو وصوفيا من الكتلة الشرقية وذلك لتحليل مضمونهم الإخبارى فى الفترة من أول نوفمبر 1983 إلى نهاية أبريل 1984.
أهم نتائج الدراسة:
1. تولى الإذاعات الموجهة باللغة العربية سواء من دول الكتلة الغربية او الشرقية اهتماما كبيرا بتقديم النشرات والبرامج الغخبارية وتفرد لها ساعات إرسال طويلة.
2. تعتمد الإذاعات الموجهة على مصادر الأنباء التابعة للدولة الباثة نفسها،كماتهتم هذه الإذاعات بالأنباء والبموضوعات السياسية والعسكرية بالدرجة الأولى فى حين لا تحظى الأنباء والموضوعات العلمية والثقافية بنفس الإهتمام.
3. تهتم الإذاعات الموجهة باللغة العربية بتقديم الأنباء والموضوعات المتعلقة بالدول الباثة فى المقام الأول ثم تلك المتعلقة بدول الكتلة التابعة لها الدولة الباثة.
4. دلت النتائج أن الإذاعات الموجهة باللغة العربية تهتم بتقديم الانباء والموضوعات الإيجابية عن الدول الباثة والكتلة التابعة لها فى حين تقدم مزيد من الانباء والموضوعات السلبية عن دول الكتلة المعادية.
5. احداث لبنان هى أكثر جوانب قضية الشرق الأوسط التى تناولتها الإذاعات، تليها الخرب العراقية الإيرانية.و تولى إذاعات الكتلة الشرقية اهتماما أكبر بالصراع العربى الإسرائيلى.

1/19
شاهيناز محمود بسيونى. ’’ أهداف الإذاعات المصرية الموجهة وتأثيراتها الإعلامية‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1986) ص 476
تتكون هذه الرسالة من سبعة فصول هي:
1. مشكلة البحث ومنهجه،
2. الإذاعات الدولية:أهميتها – تأثيرها والعوامل التى تتحكم فيها،
3. نماذج للإذاعات الدولية الموجهة لافريقيا،
4. دراسة تحليلية لمحتوى البرنامجين اسواحيلى والأمهرى الموجهين من إذاعة القاهرة إلى شرقى أفريقيا عام 1984،
5. دراسة تحليلية لمحتوى خطابات مستمعى البرنامجين اسواحيلى والأمهرى الموجهين من إذاعة القاهرةعام 1984،
6. دراسة ميدانية على مستمعى البرنامج السواحيلى الموجه لشرقى أفريقيا من إذاعة القاهرة،
7. النتائج والتوصيات.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي تحليل مضمون الخدمتين السواحيلية والأمهرية فى الفترة من اول يناير1984 إلى نهاية ديسمبر 1984،وتحليل محتوى خطابات المستمعين للبرنامجين خلال نفس الفترة، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية بسيطة قوامها200 مبحوث.
أهم نتائج الدراسة:
1. تبين أن البرنامج السواحيلى ركز فى عام 1984 على معالجة الموضوعات الدينية بالدرجة الأولى،تليها الموضوعات الإقتصادية والإجتماعية والثقافية.
2. تبين أن مشاركة جمهور المستمعين فى البرنامجين السواحيلى والأمهرى تعد مشاركة بسيطة.
3. اتضح أن القضية الفلسطينية تأتى فى مقدمة الموضوعات التى تناولتها النشرات الإخبارية فى البرنامج السواحيلى.
4. تبين من تحليل الخطابات أن معظم الخطابات الواردة تأتى من تنزانيا بنسبة 96.3% من إجمالى الخطابات الواردة، وأهم مقترحات تطوير الخدمة تتركز فى تعديل موعد الإرسال ثم زيادة فترة الإرسال.
5. جاءت الأغانى فى مقدمة الأفضليات لعينة الدراسة ثم جاءت البرامج الدينية فى المركز الثانى.
6. جاءت هيئة الإذاعة البريطانية فى مقدمة الإذاعات الدولية المفضلة لدى أفراد عينة الدراسة.
7. جاء فى مقدمة أسباب الإستماع للإذاعات الدولية التعرف على الأخبار الصحيحة من مصادر مختلفة غير المصادر المحلية.

1/20
فريدة اسماعيل عرمان. «تطوير أساليب الإنتاج الفني في التليفزيون المصري في ضوء الدراسة المقارنة بالتليفزيون البريطاني» رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1986) .
عدد الصفحات:442 صفحة.
تتكون هذه الرسالة من خمسة فصول هي:
الإطار المنهجي للدراسة، نظام العمل والإنتاج في التليفزيون المصري، أهمية عنصر التكلفة والعنصر البشري، نوعيات الإنتاج في التليفزيون المصري (دراسة تطبيقية لعام 82-83)، إرضاء التليفزيون المصري للجمهور.
أجرت الباحثة دراسة وصفية مقارنة بين التليفزيون المصري والتليفزيون البريطاني.
أهم نتائج البحث:-
1. إعـادة النظر ملياً في وضع بعض القيادات الحالية واختيار الخبرات القادرة على تقييم العمل الفني والمالي والإداري مع وضع ضوابط اختيارهم بصفة عامة والقيادات الفنية بصفة خاصة.
2. تعديل نظام إنتاج التليفزيون وفقاً للاحتياجات وليس وفقاً لتصنيف البرامج.
3. وضع سياسة برامجية للمستقبل.
4. البعد عن استخدام اللغة الركيكية والألفاظ الخارجة، ومن استخدام مختلف أنواع العجز الإنساني لإثارة الضحك، ومن تقديم كل ما يثير التلميحات الجنسية او الحركات الغامضة، وعن إثارة الفكاهة حول التفرقة الإنسانية أو العنصرية.
5. تخطيط البرامج للمستقبل.
6. تحديد كيفية شغل الوقت في التليفزيون.
7. تنفيذ خطة عمل إنتاجية مقترحة.
8. عمل شكل جديد للعمل التليفزيوني المصري.

1/21
محمد نبيل محمد محمود طلب. ’’ الصورة التى تعرض بها المهن من خلال الدراما التليفزيونية وتأثيراتها على الجمهور ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1986) ص 452
تتكون هذه الرسالة من سبعة فصول هي:
1. مشكلة البحث ومنهجه،
2. البناء الفنى للدراما التليفزيونية،
3. المكانة الإجتماعية للمهن،
4. إجراءات تحليل المضمون لعينة المسلسلات الععربية،
5. نتائج تحليل المضمون،
6. تأثير الصورة التى تعرض بها المهن من خلال الدراما التليفزيونية على الجمهور،
7. الخلاصة والنتائج والتوصيات.
أجري الباحث دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمد الباحث في الدراسة التحليلية علي عينة تشمل المسلسلات العربية المذاعة على القناة الأولى خلال الفترة من أول يناير1985 وحتى نهاية يونيو 1985 بإجمالى 130 حلقة، كما اعتمد الباحث في الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية قوامها 400 مبحوث من أصحاب المهن والحرف.
أهم نتائج الدراسة:
1. يعتمد التليفزيون بالدرجة الأولى فى إنتاجه على القصص المعدة اساسا له، تليها القصص المأخوذة عن روايات أو مسرحيات.
2. اتضح ان مجتمع الحضر قد شغل 80% منالمسلسلات خلال فترة الدراسة، وظهر مجتمع الريف فى 20% فقط من المسلسلات.
3. اتضح أن الشخصيات الرئيسية من الرجال قد شكلت 62.3% ومن النساء قد شكلت 37.7%، وبالنسبة للمهن التى ظهرت مع الشخصيات الرئيسية فجاءت ربة البيت فى المقام الأول بنسبة 15.58% يليها الموظف فى منصب صغير ثم رجل الأعمال.
4. اتضح أن المسلسل الاجتماعى يمثل 90% من عينة الدراسة بينما كان هناك مسلسل واحد اجتماعى سياسى، والقالب التراجيدى يمثل 30% والكوميديا10%فقط.
5. اتضح أن ارتفاع المستوى التعليمى يؤثر على المشاهدة المنتظمة للمسلسلات العربية حيث أن 15% فقط من حملة المؤهلات العليا فاكثر يشاهدونها بإنتظام.
6. أوضح 50% من أفراد العينة الذين لا يشاهدون المسلسلات العربية ان سبب ذلك يرجع إلى هبوط مستواها.

1/22
حسن عبد الحميد أبو شنب.«المعالجة الإعلامية للقضية الفلسطينية في وسائل الإعلام الكويتية"رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1986) .
عدد الصفحات: 502
تتكون هذه الرسالة من عشرة فصول هي:
مشكلة البحث ومنهجه، تطور القضية الفلسطينية، السياسة الإعلامية لدولة الكويت، الإذاعة المسموعة والمرئية، صحافة الكويت، تحليل مضمون عينة من نشرات الأخبار والبرامج الإخبارية في راديو وتليفزيون الكويت والمادة الإخبارية في صحافة الكويت، نتائج تحليل مضمون عينة من نشرات الأخبار راديو وتليفزيون الكويت خلال سنوات الدراسة (82-83-1984)، نتائج تحليل محتوى عينة من البرامج في راديو وتليفزيون الكويت خلال سنوات الدراسة (82-83-1984)، نتائج تحليل مضمون عينة من صحافة الكويت (الوطن والأنباء) خلال سنوات الدراسة (82-83-1984)، الخلاصة.
أجرى الباحث دراسة تحليلية على ثلاث عينات عمدية هي:
• نشرات الأخبار في راديو وتليفزيون الكويت.
• البرامج الإخبارية في راديو وتليفزيون الكويت.
• المادة الإخبارية في صحافة الكويت. (الوطن والانباء)
والمجال الزمنى للدراسة:
ممتد إلى 3 سنوات حيث استخدم الباحث أسلوب الأسبوع الصناعى لتحديد العينة حيث أن مجتمع الدراسة يمتد إلى 3 سنوات من 1/1/1982 إلى نهاية 31/12/1984 (82 – 83 – 1984) والمادة الإخبارية موضوع الدراسة مستمرة على مدار العام. وتم اختيار يوم واحد يمثل الأسبوع كله بعد اختيار اليوم الأول عشوائياً أى بمعدل (156) يوماً فى السنة حيث تم إستخدام الأسبوع الثانى ما بين 16/1/1982 حتى نهاية 31/12/1984.
أهم نتائج البحث:-
1. تعتمد الكويت سياسة إعلامية ثابتة وناجحة إزاء القضية الفلسطينية تدعم منظمة التحرير الفلسطينية وفي الوقت الذي تجسد فيه الإذاعة والتليفزيون هذه السياسة بشكل واضح تعالجها الصحافة بنوع من المرونة والحرية.
2. تتأثر السياسة الإعلامية لدولة الكويت بالواقع السكاني والهجرة العربية والوافدين من ذوي الكفاءات والمهارات الفنية والعلمية والإعلامية.
3. تحتل البرامج الإخبارية نسبة عالية بالقياس إلى البرامج الأخرى إذ بلغت نسبتها في الراديو 12.4% وفي التليفزيون 12.1%.
4. يبلغ عدد الأخبار الفلسطينية في راديو الكويت خلال فترة الدراسة 37.4% وفي تليفزيون الكويت 38.3% وفي صحيفة الوطن 1285 خبراً وفي الأنباء 1394.
5. يأتي أعلى ترتيب للأخبار الفلسطينية في راديو الكويت في الموقع الثالث والرابع بنسبة 5.1% بينما يأتي أعلى ترتيب للأخبار الفلسطينية في تليفزيون الكويت بنسبة 17.9% فقد دلت البيانات على أن الأخبار المحلية بوجه عام تحتل المواقع الاولى حسب خطة تحرير الاخبار المعتمدة التي تبدأ بالمحلية فالعربية فالدولية في الظروف العادية.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://communication.yoo7.com
علي ابوالقاسم
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 134
نقاط: 388
تاريخ التسجيل: 04/01/2010

مُساهمةموضوع: رسائل مقدمة لنيل درجة الدكتوراة في علوم الاتصال والاعلام   السبت مارس 26, 2011 4:59 pm



1/23
مرهان حسين الحلوانى. ’’ الثقافة الرفيعة والثقافة الجماهيرية فى برامج التليفزيون المصرى ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 1988) ص 562
تتكون هذه الرسالة من ستة فصول هي:
1. مشكلة البحث ومنهجه،
2. دور وسائل الاعلام الجماهيرية السمعية والمرئية فى نشر الثقافة،
3. المجالات المختلفة فى البناء الثقافى فى مصر،
4. الأهمية النسبية من الناحية الكمية والناحية النوعية للبرامج الثقافية بالنسبة للبرامج الأخرى فى التليفزيون المصرى،
5. الثقافة الرفيعة والثقافة الجماهيرية برامج التليفزيون المصرى،
6. ثقافة التليفزيون ضرورة أمام مشكلة الأمية.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي عينة قوامها 25 برنامج ثقافى عرضت على القناتين الأولى والثانية خلال الفترة من أول يوليو 1984 وحتى نهاية سبتمبر 1984.
أهم نتائج الدراسة:
1. جاءت الدراما السينمائية فى المرتبة الأولى بالنسبة لموضوعات الفنون على القناتين بنسبة 2.28% من المساحة الزمنية الكلية للإرسال،وجاء الفن المسرحى فى المرتبة الثانية بنسبة 0.727%.
2. جاء الشعر فى المرتبة الاولى بالنسبة لموضوعات الآداب بنسبة 0.58% من المساحة الزمنية الكلية للإرسال، وجاء النقد الأدبى فى المرتبة الثانية بنسبة0.23%
3. جاءت الأغنية فى المرتبة الأولى بالنسبة لموضوعات الثقافة الجماهيرية بنسبة 0.789% من المساحة الزمنية الكلية للإرسال.
4. جاءت التغطية العالمية فى المرتبة الأولى بالنسبة لموضوعات الثقافة الرفيعة الخاصة بالفنون على القناتين،بينما جاءت التغطية المحلية فى المرتبة الأولى بالنسبة لموضوعات الثقافة الرفيعة الخاصة بالآداب وموضوعات الثقافة الجماهيرية الخاصة بالفنون على القناتين.
5. جاءت اللغة الفصحى المبسطة فى المرتبة الأولى بالنسبة لموضوعات الثقافة الرفيعة الخاصة بالفنون على القناتين،بينما جاءت اللغة العربية الفصحى فى المرتبة الأولى بالنسبة لموضوعات الثقافة الرفيعة الخاصة بالآداب،وجاءت العامية فى المرتبة الأولى بالنسبة لموضوعات الثقافة الجماهيرية.
6. جاء الحديث المباشر والقالب التمثيلى فى المرتبة الأولى بالنسبة لموضوعات الثقافة الرفيعة الخاصة بالفنون بينما جاء الحديث المباشر المصاحب بالمادة الفيلمية أو فيديو فى المرتبة الأولى بالنسبة لموضوعات الثقافة الرفيعة الخاصة بالآداب،و جاء الحديث المباشر والأغنية المصاحبة بالقالب التمثيلى والمادة الفيلمية فى المرتبة الأولى بالنسبة لموضوعات الفنون الخاصة بالثقافة الجماهيرية.
1/24
مصطفي عبد الفتاح محمود.«أثر نشرات الأخبار وبرامج الأحداث الجارية في التليفزيون في تزويد المشاهدين بالمعلومات والأفكار مع دراسة تطبيقية على المشاهدين في دولة قطر"رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1987)
عدد الصفحات 370
تتكون هذه الرسالة من 10 فصول هي:
وسائل الاعلام كمصادر للمعلومات والافكار، وسائل الاعلام فى دولة قطر، النشرات والبرامج الاخبارية فى تليفزيون قطر، الخطوات المنهجية للدراسة الميدانية، عادات مشاهدة برامج التليفزيون وأنماطها في دولة قطر، عادات مشاهدة نشرات الأخبار وأنماطها في دولة قطر، متابعة الأخبار من مصادر أخرى، عادات مشاهدة البرامج الإخبارية في تليفزيون قطر، دور نشرات وبرامج الأخبار التليفزيونية في تزويد المشاهد بالمعلومات والأفكار، آراء المشاهدين في نشرات وبرامج الأخبار في تليفزيون قطر.
أجرى الباحث دراسة ميدانية اعتمدت على الصحيفة كاداة لجمع البيانات وضمت الصحيفة عددا من الاسئلة لتحقيق اهداف الدراسة والاجابة على تساؤلاتها:
وتضمنت الاستمارة نوعيات الاسئلة التالية:
اسئلة الحقائق، اسئلة الراى، اسئلة الدوافع، اسئلة معرفية.
كما أجرى دراسة تطبيقية على عينة حصص طبقية من سكان مدينة الدوحة وضواحيها قوامها 450 مبحوثاً. بدأ الإعداد لها فى أول اكتوبر 1973وجرت عملية المراجعة الميدانية والمكتبية وتم الانتهاء من إعداد جداول الدراسة فى 7/4/ 1984 وقد ضمت العينة ذكورا واناثا.
توصل الباحث الى العينة من خلال توجيه كتاب الى مدير إدارة التليفزيون القطرى يطالب فيه باجراء الدراسة على نفقة وزارة الاعلام ومساعدة مراقبة بحوث المستمعين والمشاهدين التابعة لها، ونظرا لطبيعة المجتمع تم الاتصال بالمسؤولين فى وزارة التربية والتعليم بدولة قطر للحصول على الموافقة بالسماح للباحثات بإجراء مقابلات مع طالبات المدارس مراحلها المختلفة.
أهم نتائج البحث:-
1. ارتفاع نسبة المشاهدة خلال وقت بث نشرة الاخبار الرئيسية على البرنامج الأول.
2. نسبة مشاهدة برامج تليفزيون قطر تصل إلى 98.67%.
3. نسبة مشاهدة برامج الأخبار على البرنامج الأول في تليفزيون قطر82.67%.
4. أظهرت النتائج أن النشرات مناسبة تماماً من حيث وقت بثها بنسبة 98.22% ومن حيث الوقت المخصص لها على خريطة الإرسال 53.14% ومن حيث اللغة 93.30% ومن حيث تغطيتها للأحداث بنسبة 85%.
5. الصورة الفيلمية في نشرات الأخبار زادت من معلومات المشاهدين بنسبة 42.5%.
6. نسبة 84.53% من الذين أفادوا بمتباعتهم لنشرات الأخبار يتابعون البرامج الإخبارية مما يدل على وعي كبير من جانب هؤلاء المشاهدين بأهمية برامج الأحداث الجارية.
1/25
محمد محمود محمد المرسى. ’’ تأثير سياسة الإنفتاح الإقتصادى على الموضوعات والشخصيات التى تعالجها الدراما السينمائية فى مصر ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1988) ص 532
تتكون هذه الرسالة من ثمانية فصول هي:
1. مشكلة البحث ومنهجه،
2. سياسة الإنفتاح الإقتصادى وآثارها الإجتماعية،
3. السينما المصرية خلال فترة الدراسة 1976-1985،
4. إجراءات تحليل المضمون على عينة من الأفلام الروائية المصرية،
5. نتائج تحليل المضمون،
6. آثار سياسة الإنفتاح الإقتصادى على المجتمع المصرى كما عكستها الأفلام،
7. الاتجاه العام لنتائج الدراسة الميدانية مع مقارنة بنتائج الدراسة التحليلية،
8. الخلاصة والإقتراحات.
أجري الباحث دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمد الباحث في الدراسة التحليلية علي عينة قوامها 39 فيلما من مجموع 495 فيلما تم عرضها خلال الفترة من 1/1/1976 وحتى 31/12/1985 وهى التى ينطبق عليها شروط هذه الدراسة، كما اعتمد الباحث في الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية طبقية قوامها 130 مبحوث.
أهم نتائج الدراسة:
1. اتضح ان جميع الأفلام الروائية المصرية التى عرضت خلال فترة الدراسة هى من إنتاج مصرى خالص، وقامت بإنتاجها 29 شركة إنتاج مصرية خاصة.
2. اتضح ان المستوى اللغوى السائد فى الأفلام هو اللغة الدارجة،كما تبين نتائج الدراسة أن الصورة التى تعرضها الأفلام لشخصية المتعلم هى صورة فى مجملها سلبية.
3. اتضح من الدراسة أن أهم الظروف المعيشية الصعبة التى عرضتها الأفلام لشخصية المتعلم تكمن فى انخفاض مستوى الدخل ثم المعاناة من ازدحام المواصلات وصعوبة الحصول على السلع الغذائية من المجمعات الإستهلاكية.
4. اتضح من الدراسة أن الصورة التى تعرضها الأفلام لشخصية الحرفى هى فى مجملها صورة إيجابية،كما اتضح أيضا أن فئة الموظفين هى أكثر الفئات التى عرضت الأفلام لدوافعها للسفر للخارج وكان أهم مبررات السفر لديهم هو رفع مستوى المعيشة ثم الزواج.
5. اتضح من الدراسة أن أهم الأعمال والأنشطة غير المشروعة المنتشرة فى الأفلام هى الرشوة،العمولات والاتاوات، وتجارة الأغذية الفاسدة،و التهريب من الجمارك.
6. اتضح من نتائج الدراسة أن أهم الأنشطة الإقتصادية التى يمارسها رجال الأعمال فى الأفلام هى تلك المرتبطة بمشروعات الإسكان وأعمال المقاولات يليها تجارة المواد الغذائية.
1/26
فوزية عبد الله آل علي.« برامج الأطفال في تليفزيون الإمارات العربية المتحدة» رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1988) .
عدد الصفحات: 669
تتكون هذه الرسالة من 14 فصلاً هم:
الإطار المنهجي للدراسة، الطفل في دولة الإمارات العربية المتحدة والخدمات المقدمة له، تليفزيون دولة الإمارات العربية المتحدة وبرامج الأطفال، الخطوات المنهجية للدراسة التحليلية، توصيف برامج الأطفال التليفزيونية بتليفزيوني أو ظبي ودبي خلال فترة الدراسة من أول يوليو 1985 وحتى نهاية سبتمبر 1985، المعلومات التي قدمتها برامج الأطفال خلال فترة الدراسة من اول يوليو 1985 وحتى نهاية سبتمبر 1985، القيم والسلوكيات غير السوية التي قدمتها برامج الأطفال خلال فترة الدراسة التحليلية، الخطوات المنهجية للدراسة المنهجية، عادات مشاهدة الأطفال لبرامج التليفزيون بصفة عامة المذاعة في تليفزيون أبو ظبي ودبي، عادات مشاهدة برامج الأطفال في تليفزيون أبو ظبي ودبي، المعلومات والقيم التي تم معرفتها من برامج الأطفال ومدى الإقبال على المصادر الإعلامية الأخرى، الخطوات المنهجية للدراسة الميدانية الخاصة بالعاملين ببرامج الأطفال بتليفزيوني أبو ظبي ودبي، نتائج الدراسة الميدانية الخاصة بالعاملين ببرامج الأطفال التليفزيونية بتليفزيوني أبو ظبي ودبي.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية على عينة عشوائية منتظمة باستخدام فترة زمنية على شاكلة الأسبوع الصناعي من أول شهر يوليو حتى نهاية شهر سبتمبر 1985. كما أجرى دراسة ميدانية على عينة طبقية عشوائية منتظمة قوامها 440 تلميذا 241 من الذكور و199 من الإناث من المرحلة الابتدائية بدولة الإمارات.
أهم نتائج البحث:-
1. تساوت عدد برامج الأطفال المذاعة في تليفزيون أبو ظبي ودبي حيث بلغت 18 برنامجاً لكل منهما.
2. المساحة الزمنية التي استغرقتها برامج الأطفال قد بلغت حوالي 25 ساعة توزعت على تليفزيون أبو ظبي ودبي.
3. حصل يوما الاثنين والثلاثاء على الأولب والأول مكرر بين جميع أيام الأسبوع.
4. حصلت فترة العصر على المركز الأول من حيث مشاهدة برامج التليفزيون حيث أوضح ذلك 83.41% من جملة العينة.
5. نصف العينة 55.23% يشاهدون برامج الأطفال في الوقت الذي يحبونه، وتلاها نسبة الذين يشاهدون برامج الأطفال في الوقت الذي يحبه الأهل. (44.77%) .
6. وجد أن زمن المشاهدة ساعتان واقل من 3 ساعات قد نال المركز الأول باعتباره أكثر فئات زمن المشاهدة انتشارا بين مفردات العينة بنسبة 71.14%، وتلاها زمن المشاهدة 3 ساعات فأكثر ثم زمن المشاهدة ساعة وأقل من ساعتين،, أخيرا زمن المشاهدة نصف الساعة وأقل من الساعة وبلغ متوسط زمن المشاهدة على مستوى جملة العينة من 42دقيقة – 2 ساعة.
1/27
بركات عبد العزيز محمد عبد الله. ’’ المعالجة الاعلامية لقضايا العالم العربى ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1988) ص 1170
تتكون هذه الرسالة من خمسة فصول هي:
1. الاطار المنهجى للبحث،
2. الاطار النظرى للبحث،
3. الدراسة التحليلية،
4. الدراسة الميدانية،
5. خلاصة البحث والمقترحات.
أجري الباحث دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمد الباحث في
الدراسة التحليلية علي الأسبوع الصناعى بالإضافة للحصر الشامل فى بعض الأحداث، وذلك خلال الفترة من أول يوليو حتى نهاية ديسمبر 1986 فى الاذاعات محل الدراسة.
أهم نتائج الدراسة:
1. المادة الاخبارية فى الاذاعات محل الدراسة تتقارب فيها نسبة المادة الاخبارية الخاصة بالدولة صاحبة الاذاعة والدول غير العربية (البعد المحلى / الدولى)، وإن كانت الأولى تزيد عن الثانية بمقدار ضئيل.
2. إذاعة الرياض تهتم أكثر بالمادة الاخبارية الخاصة بالعلاقات السعودية العربية عن المادة الاخبارية الخاصة بالعلاقات السعودية الدولية، بينما العكس فى إذاعة القاهرة، وهذا نتيجة قوة العلاقات بين السعودية والدول العربية الأمر الذى تعكسه إذاعة الرياض فى الوقت الذى كانت فيه العلاقات بين مصر ومعظم الدول العربية مقطوعة.
3. الصراع العربى الاسرائيلى والأزمة اللبنانية هما القضيتان اللتان استحوذتا على أكبر نسبة من الوقت ؛ حيث استغرقت المعالجة الاخبارية لهاتين القضيتين 55.4% من إجمالى وقت القضايا العربية فى الاذاعات الثلاث محل الدراسة.
4. هناك قضيتان عربيتان لم يرد بخصوصهما أى مضمون إخبارى فى إذاعتى القاهرة والرياض وهما قضية الصحراء الغربية، وقضية التدخل الأجنبى فى المنطقة العربية، بينما تناولت إذاعة دمشق هاتين القضيتين بموجب 15 دقيقة للأولى و149 دقيقة للثانية.
5. لا يوجد أى قضية عربية حصلت على نفس الترتيب فى الاذاعات الثلاث محل الدراسة، وهذا انعكاس لإختلاف التوجهات السياسية بين الدول العربية حيال القضايا العربية، وإن كان هناك اتفاق فى حدود معينة خاصة بين إذاعتى القاهرة والرياض.
1/28
على قاسم على.«تدفق البرامج الأجنبية في تليفزيون الإمارات العربية المتحدة» رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1989)
عدد الصفحات:255صفحة.
تتكون هذه الرسالة من 6 فصول هي:
الإطار المنهجي للدراسة، عدم التوازن الإعلامي العالمي، النظام الاتصالي في دولة الإمارات، التليفزيون في الإمارات العربية المتحدة: النشأة والمضمون البرامجي، الخطوات المنهجية لدراسة تحليل المضمون، نتائج تحليل المضمون.
أجرى الباحث دراسة تحليلية على عينة عشوائية حيث تم اختيار دورتين تليفزيونيتين من محطتي أبو ظبي ودبي للدراما من أكتوبر 1988 حتى 30 مارس 1989.
أهم النتائج:
1. ثبت اعتماد دولة الإمارات العربية المتحدة على استيراد البرامج التليفزيونية المختلفة من الدول الصناعية المتقدمة خاصةً الولايات المتحدة الأمريكية.
2. تواجه دولة الإمارات العربية المتحدة المظاهر المختلفة لمشكلة التفق الإعلامي في ضوء سمات التركيبة السكانية والاقتصادية والسياسية لمجتمع الاتصالات من جهة والسمات الخاصة بالنظام الاتصالي من جهة أخرى.
3. تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة السائدة في الدراما الأجنبية في تليفزيوني أبو ظبي ودبي تليها الفرنسية ثم الأوردو.
4. تتفق المحطات في مواعيد عرض الفيلم الروائي حيث يعرض فيما بعد العاشرة مساءاً مما لا يتيح فرصةً للمشاهدين لمتابعة الفيلمين بينما تعرض المسلسلات الأجنبية المنفصلة والمتصلة في مواعيد مختلفة.
5. تبين أن العنف والقتل هما أهم موضوعات الدراما الأجنبية بالمسلسلات المفضلة بتليفزيون أبو ظبي.
1/31
عصام نصر محمود سليم. ’’ المسلسلات العربية والأجنبية التى يعرضها التليفزيون المصرى ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1990) ص 406
تتكون هذه الرسالة من تسعة فصول هي:
1. مشكلة البحث ومنهجه،
2. علاقة الدراما التليفزيونية بالقيم والواقع الإجتماعى،
3. علاقة الإطار الفنى بالمضمون فى الدراما التليفزيونية،
4. إجراءات تحليل المضمون لعينة من المسلسلات التليفزيونية العربية والأجنبية،
5. الشكل الفنى لمضمون المسلسلات التليفزيونية العربية،
6. الشكل الفنى لمضمون المسلسلات التليفزيونية الأجنبية،
7. مقارنة مضمون المسلسلات التليفزيونية العربية والأجنبية،
8. مقارنة الشكل الفنى للمسلسلات العربية والأجنبية
9. الخلاصة والإقتراحات.
أجري الباحث دراسة تحليلية من خلال منهج المسح، واعتمد الباحث في الدراسة التحليلية علي عينة منتظمة قائمة على الأسبوع الصناعى لتحليل الشكل الفنى،وتشتمل على المسلسلات التليفزيونية العربية والأجنبية المعروضة على القناتين الأولى والثانية يوميا لمدة دورتين إذاعيتين فى الفترة من 1/10/1985 حتى 31/3/1986 وهى تشمل 167 حلقة للمسلسلات العربية، و170 حلقة للمسلسلات الأجنبية.
أهم نتائج الدراسة:
1. اهتمت المسلسلات التليفزيونية الأجنبية باختيار اللقطات المناسبة للدراما التليفزيونية وهى اللقطات المكبرة والمتوسطة، بينما أسرفت المسلسلات التليفزيونية العربية فى استخدام اللقطات الطويلة غير المفضلة فى التليفزيون.
2. افتقدت المسلسلات العربية إلى تحريك الممثل داخل الإطار واكتفت بتحريك الكاميرا ممل يخلق شعورا مصطنعا بالحركة، بينما اهتمت المسلسلات الأجنبية برسم حركة الممثل داخل المكان مع توفير حركة كاميرا موازية لذلك.
3. اتسمت المسلسلات التليفزيونية الأجنبية بسرعة الإيقاع وتوازنه وقوة الإنتقالات بين اللقطات،بينما لم يتجاوز دور المونتاج فى المسلسلات العربية حد ضبط طول اللقطة وتوقيتها.
4. اهتم مخرجو المسلسلات التليفزيونية الأجنبية بخلق البعد الثالث فى التكوين، بينما لنصب اهتمام مخرجى المسلسلات العربية على توفير بعدين على الأكثر فى التكوين مما يفقدها ميزة الاستحواذ على انتباه المشاهدين.
5. اهتمت المسلسلات التليفزيونية الأجنبية فى مضمونها بالقيم الاجتماعية والاقتصادية المتصلة بالتطور والنمو بنسبة عالية فاقت مثيلتها فى المسلسلات العربية، بينما اهتمت المسلسلات التليفزيونية العربية بتقديم القيم المتصلة بحضارة الماضى بشكل يفوق مثيلتها الأجنبية.
6. تضمنت المسلسلات الأجنبية قيما تتعارض مع تقاليد المجتمع المصرى اكثر من المسلسلات العربية، مما يدعو إلى أهمية اختيار المسلسلات التى تحمل قيما إنسانية رفيعة أكثر من المسلسلات التى تتمتع بشاهد الإثارة والمفاهيم التى تتعارض مع التقاليد السائدة.
1/33
هبة الله بهجت السمرى. ’’ الأعمال الدرامية السينمائية والتليفزيونية للكاتبات المصريات ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1991) ص 481
تتكون هذه الرسالة من خمسة فصول هي:
1. المرأة المصرية ومشاركتها فى وسائل الاعلام،
2. الأدب النسائى المصرى فى السينما والتليفزيون،
3. الكاتبات للسينما والتليفزيون فى مصر،
4. سمات الأفلام السينمائية والتليفزيونية للكاتبات المصريات،
5. آراء الكاتبات المصريات تجاه مجالات العمل السينمائى.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، اعتمدت الباحثة في
الدراسة التحليلية علي عينة شملت الأفلام التى عرضت خلال الفترة من بداية 1975 وحتى نهاية 1988 والتى قامت بكتابتها كاتبات، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي اسلوب الحصر الشامل للكاتبات اللاتى عرضت لهن أفلام سينمائية أو تليفزيونية منذ عام 1927 وحتى عام 1988.
أهم نتائج الدراسة:
1. أكدت أكثر من نصف المبحوثات أن اهتمامهن الاول في السينما والتليفزيون ينصب علي القضايا العامة وأنهن يرفضن التخصص في قالب معين، في حين تبين من نتائج التحليل المضمون لأفلامهن السينمائية والتليفزيونية أن الميلودراما الاجتماعية تطغي بشكل ملحوظ علي أفلامهن بنسبة 79.6% وبالنسبة للمضمون تأتي قضايا المرأة وخاصةً سلبيات قانون الأحوال الشخصية المصري في مقدمة قضايا أفلامهن.
2. تبين وجود تعاون كبير بين الكاتبة والمخرجة في السينما خاصةً في الموضوعات التي تخص المرأة بالدرجة الأولي، في حين قالت أكثر من نصف المبحوثات أنهن لا يفضلن العمل مع المرأة في مجالات كتابة السيناريو أو الإخراج ؛ مما يعني أن هذا التعاون غير مقصود.
3. قدمت الكاتبات صورة إيجابية للمرأة في العمل والمنزل وفي مختلف المهن فيما عدا السكرتيرات وإن كانت هناك بعض الملامح السلبية غير الواقعية في أفلام الكاتبات.
4. اعترضت أكثر من نصف المبحوثات علي وجود سينما للمرأة علي اعتبار أن العمل السينمائي لا يمكن تقسيمه حسب الجنس كما أدانت الكاتبات في أفلامهن السينمائية والتليفزيونية المرأة بإعتبارها السبب الرئيسي فيما تعانينه من قضايا ومشاكل وليس الرجل، كما قدمت صورة إيجابية الرجل في العمل وسلبية في المنزل.
5. أعربت 81.8% من المبحوثات الأديبات عن عدم رضاهن عن الأفلام المأخوذة عن قصصهن الأدبية حيث استخدمت تلك الأفلام لغة سينمائية ضعيفة، كما تبين أن الكتابة للسينما والتليفزيون لم تؤثر علي إقبال المبحوثات علي الزواج أو علي استقرارهن العائلي.
6. تين أن الموهبة والعمل في مجال إعلامي / فني مهدت الطريق أمام الكاتبات لتقديم أعمالهن من خلال السينما والتليفزيون وليس المؤهل الدراسي.
1/34
عبد الرحمن محمد بدر الدين الفلايينى. «تدفق المضمون الدرامى العربى والأجنبى فى التليفزيون» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1991)
عدد الصفحات 589
تتكون هذه الرسالة من 6 فصول هى:
موضوع البحث ومنهجه، أختلال التوزازن الإعلامى بين الشمال والجنوب ومانتج عنه من الدعوة إلى إقامة نظام عالمى جديد للإعلام والإتصال، دور الـ T.V الثقافى، الـ T.V الكويتى، مضمون المسلسلات العربية والأجنبية فى الـ T.V الكويتى، آراء المشاهدين وإتجاهاتهم نحو المسلسلات العربية والأجنبية فىPN الكويتى.
أجرى الباحث دراسة تحليلية على عينة حجمها فترة ثلاثة أشهر متصلة منحصرة بين أول يناير حتى نهاية مارس 1990 لتحليل جميع المسلسلات العربية والأجنبية المذاعة فى كل الأوقات على القناتين الأولى والثانية فى التلفزيون الكويتى. وقد شملت العينة 15 مسلسلاً عربياً تشتمل على 233 حلقة بلغ وقتها 190 ساعة و22 مسلسلاً أجنبياً.
كما أجرى دراسة ميدانية بأسلوب المسح بالعينة The sample survey وقوام هذه العينة 500 مبحوث بالمحافظات الآتية: -
1. محافظة العاصمة - دولة الكويت.
2. محافظة حولى - دولة الكويت
3. محافظة الجهراء - دولة الكويت
4. محافظة العزوانية - دولة الكويت
أهم النتائج:
1. 98.6 % من مجموعة الدراسة يشاهدون الـ T.V و1.4 % لا يشاهدون.
2. 72 % منهم يفضلون مشاهدة الـ T.V فى الفترة من الساعة 1 م حتى نهاية الإرسال، وأن 48 % منهم يشاهدون الـ T.V من الساعة العاشرة ليلاً وإلى نهاية الإرسال.
3. الذكور يفضلون المشاهدة بنسبة 54 % والإناث يفضلونها بنسبة 46 %.
4. أو50 % من إجمالى مجموعة الدراسة الذين يشاهدون تتراوح أعمارهم من 25 – 40 سنة.
5. أكثر من يشاهدون هم فى مستوى تعليمى متوسط وثانوى ونسبتهم 42.4 % يليهم الجامعيون ونسبتهم 41 %.
1/35
محمد طارق صلاح عبد القادر. ’’ برامج العمال في الراديو والتليفزيون المصري ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1991) ص 549
تتكون هذه الرسالة من سبعة فصول هي:
1. الصحافة الرسمية والشعبية كتمهيد لظهور الصحافة العمالية،
2. الصحافة العمالية،
3. الإعلام العمالي ومجالات التنمية،
4. تطوير البرامج العمالية في الراديو والتليفزيون،
5. مضمون الرسالة الإعلامية في البرامج العمالية في الراديو والتليفزيون خلال فترة الدراسة،
6. نتائج الدراسة الميدانية علي القائمين بالاتصال في البرامج العمالية بالراديو والتليفزيون،
7. الدراسة الميدانية على العمال في البرامج العمالية بالراديو والتليفزيون.
أجري الباحث دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمد الباحث في الدراسة التحليلية علي عينة ضمت جميع البرامج العمالية التى يتم بثها من خلال إذاعات البرنامج العام والقاهرة الكبرى والشباب والرياضة وكذلك القناة الأولى والثالثة خلال الفترة من أول مايو 1990 وحتى نهاية سبتمبر 1990،، كما اعتمد الباحث في الدراسة الميدانية علي عينة متعددة المراحل قوامها 400 عامل وعاملة،واستخدم أسلوب الحصر الشامل بالنسبة للقائمين بالاتصال البالغ عددهم 21 متخصص.
أهم نتائج الدراسة:
1. لم تقدم البرامج العمالية فى الراديو أو التليفزيون اية موضوعات أو معلومات دينية على الإطلاق.
2. لم تقدم البرامج العمالية فى التليفزيون أية موضوعات سياسية، فى حين قدمت البرامج العمالية فى الراديو موضوعين اثنين.
3. لم تقدم البرامج العمالية فى التليفزيون أية موضوعات سكانية، كما يلاحظ قلة المعلومات والموضوعات الاجتماعية المقدمة فى الراديو واتليفزيون.
4. يقر ثلثا عينة القائمين بالاتصال 66.6% بأنه يوجد تخطيط بصفة دائمة للبرامج العمالية،وتقوم برامج العمال بالتخطيط لنفسها بنسبة 44.5%من خلال إدارة برامج العمال الخاصة بها،كما يقوم معدو ومقدمو ومخرجو البرامج العمالية بالتخطيط لها بنسبة 37%.
5. النسبة الغالبة تقر بأنه توجد مشكلات تواجه البرامج العمالية تقع فى قطاع التليفزيون بنسبة 91.7% بينما يقر 8.3%بأنه توجد مشكلات تواجهها فى الراديو؛وأهم هذه المشكلات هى:ضآلة الميزانية وعدم الاستديوهات بالكم والكيف المناسب للانتاج.
6. يفضل غالبية المتابعين للبرامج العمالية من العمال عينة الدراسة أن تذاع تللك ابرامج من خلال التليفزيون فقط.
1/36
نرجس حلمى بباوى. «استخدام الفيديو فى التنمية الزراعية» رسالة دكتوراة.
(القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1992)
عدد الصفحات 238
تتكون هذه الرسالة من 4 فصول هى:
الإطار المنهجى للبحث، دور وسائل الإتصال المحلية فى التنمية الزراعية، نتائج الدراسة التجريبية، النتائج والمقترحات .
أجرى الباحث دراسة تجريبية على زراع القمح من الذكور بمحافظتى الشرقية وسوهاج على عينة قوامها 50 مبحوث من الذكور مقسمين بالتساوى على عينة قوامها 50 مبعوث من الذكور مقسمين بالتساوى على قريتين هما،
1. كفى سلامة ابراهيم بمركز مينا القمح – محافظة الشرقية.
2. قرية جزيرة شنهويل بمركز سوهاج محافظة سوهاج.
أهم النتائج:
1. انخفض المعلومات والمعرفة القبلية فى منطقى البحث وأن التغير كان ملحوظاً من المعرفة المنخفضة إلى المرتفعة بعد أدخال المؤثر.
2. توجد علاقة معنوية بين القصد لشريط الفيديو وزيادة معلومات ومعارف الزراع بالتوصيات الفنية والممارسات الزراعية الجديدة.
3. تبين عدم وجود فرق معنوى بين الترتيب بالنسبة لمستواهم المعرفى قبل التعرض لشريط الفيديو التجريبى.
4. وجود فرق معنوى عند المقارنتة بين القريتين بعد التعرض لإرتفاع المستوى المعرفى لكفى سلامة ابراهيم عن جزيرة شندويل.
5. عدم وجود علاقة معنوية بين صغر سن المبحوث وبين الزيادة فى مستواه المعرفى بعد التعرض لشريط الفيديو التجريبى.
1/37
جيهان يسرى حسين أبو العلا. ’’ المعالجة الاعلامية لأحداث وقضايا العالم الثالث فى وسائل الاعلام المصرية ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1992) ص 612
تتكون هذه الرسالة من سبعة عشر فصلا هي:
1. مصر والعالم الثالث.
2. العالم الثالث مفهومه وسماته ومنظماته.
3. اوضاع العالم الثالث السياسية وأهم قضاياه.
4. الأوضاع الاقتصادية فى العالم الثالث ومشكلة الديون.
5. الأوضاع العلمية والتكنولوجية والاجتماعية فى العالم الثالث.
6. اختلال النظام الاعلامى أهم مشكلات الجنوب الاعلامى.
7. الامكانيات الاعلامية لدول العالم الثالث ودورها فى استمرار حالة اللاتوازن الاعلامى.
8. العالم الثالث والاعتماد على الذات لمواجهة مشاكله الاعلامية.
9. المواجهة الحقيقية لتحديات الجنوب الاعلامية.
10. الامكانيات الاعلامية لجمهورية مصر العربية.
11. الاعلام المصرى والعالم الثالث.
12. الأخبار. ..أهميتها وقيمها فى العالم الثالث.
13. الأخبار فى وسائل الاعلام محل الدراسة
14. إجراءات تحليل المضمون.
15. نتائج تحليل المضمون للمادة الاخبارية.
16. نتائج تحليل المضمون لأحداث وقضايا العالم الثالث فى الشبكة الرئيسية والقناة الأولى والأهرام.
17. نتائج تحليل المضمون لأحداث وقضايا العالم الثالث فى كل وسيلة اعلامية على حدة.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي عينة عشوائية منتظمة اشتملت على 78 يوما بالنسبة للوسائل الثلاث من إجمالى دورتين إذاعيتين خلال الفترة من أول أكتوبر 1988 وحتى 31مارس 1989، وتم اختيار النشرات والبرامج الاخبارية من الوسائل الثلاث بطريقة عمدية.
أهم نتائج الدراسة:
1. جاءت الأوضاع الاعلامية للعالم الثالث انعكاسا واضحا للأوضاع السياسية والإقتصادية والإجتماعية والعلمية التى تعانى منها دوله، وتعتمد مصر على سياسة اعلامية ثابتة إزاء العالم الثالث تعلن التزامها بتحقيق التعاون الاعلامى وبإقامة علاقات وثيقة مع شعوب العالم الثالث.
2. جاءت الشبكة الرئيسية (البرنامج العام) فى مقدمة الوسائل الاعلامية من حيث الاهتمام بأخبار العالم الثالث.
3. تنخفض نسبة التناول الاعلامى لدول القارة الأفريقية بما يتعارض مع اهتمام الاغلام المصرى بها، مما يبين أن الاتجاه الرسمى فى اتجاه والاتجاه الواقعى فى اتجاه آخر.
4. شكلت أخبار العالم الثالث المنشورة بالصفحة الأولى لجريدة الأهرام نسبة 19.23% من إجمالى ما نشر بها.
1/38
هويدا محمد لطف الله." تأثير الإعلانات والمسلسلات العربية بالـتليفزيون على الطفل المصرى.» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1992) .
عدد الصفحات 385
تتكون هذه الرسالة من 4 فصول هى:
مشكلة البحث ومنهجه، الإطار النظرى للدراسة، الدراسة التحليلية للمسلسلات العربية والإعلانات الـتليفزيونية، ردود فعل الـتليفزيون على الطفل المصرى كما يراها الآباء والأطفال.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية على 627 إعلاناً وخمسة مسلسلات تم تحليلية على 627 إعلاناً وخمسة مسلسلات تم تحليلهم من بين الإعلانات والمسلسلات العربية المزاعة على القناة الأولى خلال فترة الساعة السابعة م بأسلوب الحصر الشامل وذلك على مدى دورة إذاعية مدتها 3 شهور بدأت فى 1/7/1990 وأنتهت فى 31/9/1990.
كما أجرت دراسة ميدانية على عينة عمدية قوامها 400 تلميذ وتلميذه من تلامذة الصف الخامس الابتدائى والأول الإعدادى تتراوح أعمارهم بين 10 -12 سنة . وقامت بتقسيمها بالتساوى بين مدينتى القاهرة والزقازيق.
أهم النتائج:
1. طرحت المسلسلات موضع التحليل عدداً من الأنماط السلوكية الضارة بصورة يمكن أن تشوهه الكثير من أفكار الطفل تجاه نفسه وتجاه الآخرين المحيطين به حيث أرتبطت المكانة المادية التى أتصفت بها الشخصيات المحورية فى المسلسلات موضع التحليل بمصادر غير مشروعة للحصول على المال مع التقليل من قيمة العلم.
2. أهتمت المسلسلات العربية الـتليفزيونية موضع الدراسة بالتركيز على بعض المهن فى المجتمع حيث جاءت مهنة رجل الأعمال فى الترتيب الأول وذلك على مستوى المهنة الأخرى التى يمارسها الذكور من الشخصيات المحورية فى هذه المسلسلات.
3. أتصفت الشخصيات المحورية فى المسلسلات موضع التحليل ببعض الإتجاهات والممارسات السلوكية غير السوية مثل المادية والخيانة ثم الرشوة.
4. لم تقدم المسلسلات موضع التحليل من بين شخصياتها الطفل بإعتباره يشكل أحد أعضاء الأسرة فى الواقع الإجتماعى وركزت هذه المسلسلات على شخصيات متكررة.
5. استخدمت العامية الدرامية فى المسلسلات موضع التحليل بنسبة 100 % كما ركزت هذه المسلسلات على تناول مشكلات المجتمع الحضرى بنسبة 100 % وكان قالب الميلو دراما يمثل الشكل الغالب لهذه المسلسلات.
1/39
أمانى السيد فهمى. ’’ الفيلم الروائى فى السينما والتليفزيون المصرى‘‘رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1992) ص 352

تتكون هذه الرسالة من ثلاثة فصول هي:
1. الفيلم الروائى فى السينما والتليفزيون: أوجه الشبه والاختلاف،
2. توصيف واقع الفيلم الروائى المصرى فى السينما والتليفزيون خلال الثمانينات من حيث الشكل والمضمون،
3. آراء واتجاهات كتاب السيناريو والمخرجون فى الفيلم الروائى المصرى فى السينما والتليفزيون من واقع الدراسة الميدانية.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي عينة عشوائية طبقية قوامها 57 فيلما سينمائيا،أما أفلام التليفزيون فتمت دراستها بالكامل وعددها 66فيلم وذلك خلال فترة الثمانينات، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة عمدية قوامها 35 مبحوث من القائمين بالاتصال.
أهم نتائج الدراسة:
1. السينما أكثر مرونة فى معالجة مشكلات المجتمع المصرى وفى الاستجابة لمتطلبات السوق فى الداخل والخارج.
2. تبين اعتماد التليفزيون على الممثلين الشبان خفضا للتكلفة مقابل السينما التى اعتمدت على كبار النجوم كأحد عناصر الجذب الجماهيرى لارتياد دور العرض.
3. ذكر 66.7% من المبحوثين أن جهة الانتاج تسمح لهم بقدر كبير من الحرية فى الوسيلتين وإن ارتفعت نسبنها فى السينما عن التليفزيون
4. أكد 64.3% من المبحوثين على موافقتهم على وجود الرقابة، ومع ذلك جاءت الرقابة فى المرتبة الثانية من بين الضغوط التى يتعرضون لها فى عملهم.
5. أكدت النسبة الغالبة من المبحوثين أن للدراما تأثيرا ملموسا على الجمهور ومع ذلك فقد تبين عدم اعتماد المبحوثين على الوسائل العلمية المناسبة لقياس ردود فعل الجمهور على أفلامهم.
6. تبين عدم رضاء النسبة الغالبة من المبحوثين على مناخ العمل فى الأفلام الروائية فى الوسيلتين.
1/40
وليد فتح الله مصطفى بركات. «البرامج التعليمية الموجهة لطلاب شهادة إتمام التعليم المدرسى من الـتليفزيون" رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1992)
عدد الصفحات 501
تتكون هذه الرسالة من 8 فصول هى:
الإطار النظرى والمنهجى، أستخدام الـتليفزيون فى التعليم، البرامج التعليمية فى بعض الدول المتميزة فى مجال الـتليفزيون التعليمى، الخدمة التعليمية فى الـتليفزيون المصرى، الإجراءات المنهجية للدراسة التحيلية، نتائج الدراسة التحليلية، الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية، نتائج الدراسة الميدانية.
أجرى الباحث دراسة تحليلية لتحليل مضمون 40 حلقة من البرامج التعليمية الموجهة من الـتليفزيون المصرى لطلاب شهادة (عام التعليم للأساس الشهادة الإعدادية) الدراسين باللغة العربية خلال العام الدراسى 88 / 98 و40 حلقة أخرى من نفس النوعية البرامج خلال العام 90 / 1991 م.
ودراسة ميدانية على عينة عشوائية متعددة المراحل قوامها ثلاثمائة طالب وطالبة من الصف الثالث الإعدادى.
أهم النتائج:
1. يتم تصوير غالبية الحلقات داخل الاستديو التليفزيونى.
2. تنعدم مشاركة الطلاب فى الحلقات التعليمية الموجهة لطلاب الشهادة الإعدادية سواء كانت مشاركة فى المناقشة وتقديم البرامج.
3. يغلب على البرامج التعليمية حصر إستخدام شكل الحديث المباشر فى تقديم البرامج، وهو ما يوف بأسم الرأس المتكلم Talking head حيث يظهر رأس المدرس وهو يتحدث بدون تغيير.
4. يلتزم المدرس التليفزيونة بإتباع القواعد العلمية السليمة من حيث هيكل الدرس حيث يعرض مقدمة للدرس فى أول ثم يعرض المادة العلمية بتسلسل منطقى غير أنه يخالف هذه القواعد من حيث أنهاء الدرس حيث أنهائه دون عرض ملخص لما قدم.
5. يغلب على المدرسين فى البرامج التعليمية الظهور وهم جلوس، وهو ما يفقد البرنامج عنصر الحيوية والحركة التى يتميز بها الـتليفزيون.
1/41
صابر سليمان عسران سليمان. ’’ دور التمثيلية الاذاعية فى معالجة مشكلات المجتمع ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1993) ص 282
تتكون هذه الرسالة من ستة فصول هي:
1. مشكلة البحث ومنهجه،
2. مشكلات المجتمع المصرى والسعودى المعاصر،
3. التمثيلية فى إذاعتى القاهرة والرياض،
4. خطوات تحليل المضمون،
5. توصيف التمثيلية فى إذاعتى القاهرة والرياض،
6. مشكلات المجتمع المصرى والسعودى فى مضمون التمثيلية فى إذاعتى القاهرة والرياض.
أجري الباحث دراسة تحليلية من خلال منهج المسح، واعتمد الباحث في الدراسة التحليلية علي عينة عشوائية بسيطة اشتملت على دورة إذاعية واحدة فى كل من الإذاعتين ؛ دورة أكتوبر ديسمبر 1990 فى اذاعة القاهرة، ودورة 22سبتمبر حتى 15 يناير 1990 بالنسبة لإذاعة الرياض،ومن ثم دراسة التمثيليات الاذاعية المقدمة خلالها.
أهم نتائج الدراسة:
1. جاءت الموضوعات الاجتماعية فى الترتيب الأول بالنسبة لإذاعة القاهرة وجاءت السيرة الذاتية فى الترتيب الثانى وذلك من حيث الموضوعات التى قدمتها،بينما فى إذاعة الرياض جاءت الموضوعات الاجتماعية اولا ثم الموضوعات الحربية.
2. جاء الحضر المصرى فى المرتبة الأولى تلاه الريف امصرى من بين المجتمعلت التى دارت فيها أحداث التمثيلية الاذاعية فى إذاعة القاهرة، بينما فى إذاعة الرياض جاء الحضر السعودى أولا تلاه المجتمع العربى والاسلامى ثم الريف السعودى.
3. جاءت المشكلات الاجتماعية فى الترتيب الأول ثم المشكلات الاقتصادية ثم المشكلات الثقافية والتعليمية فالمشكلات الخدمية بالنسبة لإذاعة القاهرة،أ ما فى إذاعة الرياض فجاءت المشكلات الاجتماعية الاسرية أولا ثم المشكلات الاقتصادية ثم المشكلات الادارية والخدمية فى المرتبة الثالثة.
4. جاءت نسبة 76.31% من إجمالى مشكلات المجتمع المصرى والواردة فى مضمون التمثيلية فى إذاعتة القاهرة بدون حلول، وبلغت نسبة مشكلات المجتمع التى قدمت لها التمثيلية حلولا 23.69% من إجمالى مشكلات المجتمع.
5. بلغت نسبة مشكلات المجتمع السعودى التى قدمت لها التمثيلية حلولا 24.8%، و بلغت نسبة مشكلات المجتمع السعودى التى لم تقدم لها التمثيلية فى إذاعة الرياض حلولا 75.20%.
1/42
ليلى حسين السيد. «استخدامات الأسرة المصرية لوسائل الاتصال الإليكترونية ومدى الإشباع الذى تحققه» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1993)
عدد الصفحات 252
تتكون هذه الرسالة من 7 فصول هى:
مشكلة البحث ومنهجه، تطور البحث المتصلة بتأثير وسائل الأتصال الجماهيرية، نظرية الإستخداماه والإشباعات وتطبيقاتها البحثية، الإجراءات المنهجية للدراسة المسحية، نتائج الدراسة المسحية: تساؤلات الدراسة، نتائج الدراسة المسحية فروض الدراسة، الخلاصة والاستنتاجات والمقترحات.
أجرت الباحثة دراسة مسحية على عينة غير عشوائية عمدية مكونة من 420 مفردة من أرباب وربات الأسر المصرية المقيمين بمدينة القاهرة عام 1993، وقد قسمت الباحثة مدينة القاهرة إلى خمسة مستويات بتسعين مفردة بصفتهم من الذكور والنصف الأخر من الإناث. وهذه المستويات هى.
1. أحياء عالية المستوى - الزمالك، المعادى، مصر الجديدة
2. الأحياء ذات المستوى المتوسط – باب الشعرية – باب الخلق - السيدة زينــب.
3. الأحياذ ذات المستوى دون المتوسط – الدراسة، القلق، المطرية.
4. الأحياء ذات المستوى المنخفض – الزاوية الحمراء، عرب المحمدى، بولاق.
أهم النتائج:
1. يحتل الـتليفزيون المرتبة الأولى بين وسائل الإتصال الإلكترونية من حيث معدل المشاهدة ومتوسط فمن التعرض اليومى.
2. الـتليفزيون يستحوذ على أكبر نسبة من مشاركة أفراد الأسرة فى التعرض له بنسبة 81.4 يليه الفيديو 67.1 % ثم الراديو بنسبة 29 %.
3. 57.8 % ممن يشاهدون الـتليفزيون يعرفون مواعيد البرامج مسبقاً من خلال و.ع، وأن نسبة 10 % ممن يشاهدون البرامج يتلقون معلومات عنها من أشخاص آخرين.
4. وجود فروق دالة إحصائياً بين دواقع وإشباعات الراديو والـتليفزيون ودوافع وإشباعات المسجلات الصوتية والفيديو.
5. عدم وجود فروق دالة أحصائياً بين دوافع وإشباعات الراديو والمسجلات الصوتية، ودوافع وإشباعات الـتليفزيون.
1/43
نائلة ابراهيم عمارة عبد الرؤوف. ’’ دور التليفزيون فى تنمية الوعى الاجتماعى للمرأة الريفية ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1993) ص 345
تتكون هذه الرسالة من عشرة فصول هي:
1. مشكلة البحث ومنهجه،
2. الوعى الاجتماعى فى الفكر السسيولوجى،
3. الواقع الاقتصادى الاجتماعى للمرأة الريفية،
4. التليفزيون والوعى الاجتماعى،
5. الاجراءات المنهجية للدراسة الميدانية،
6. علاقة المرأة الريفية بالتليفزيون،
7. العلاقة بين مشاهدة التليفزيون والوعى السياسى للمرأة الريفية،
8. العلاقة بين مشاهدة التليفزيون والوعى الاقتصادى للمرأة الريفية،
9. العلاقة بين مشاهدة التليفزيون والوعى الحقوقى للمرأة الريفية،
10. خلاصة البحث ومقترحاته.
أجرت الباحثة وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية قوامها 440 مبحوث من قريتين من مركز الزقازيق – محافظة الشرقية.
أهم نتائج الدراسة:
1. تبين أن هناك علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة بين مشاهدة التليفزيون والوعى السياسى لدى الفرد.
2. ترتبط الدرجة الكلية للإدراك السياسى بمشاهدة التليفزيون قبل وبعد تثبيت تأثير العوامل الوسيطة ؛ الأمر الذى يفصح عن أن هذه المشاهدة أثرت فى 50% من متغيرات الادرلداك السياسى بجانب الدرجة الكلية اهذا الادراك،وهذا دليل على تأثير التليفزيون فى الادراك السياسى.
3. ترتفع الدرجة الكلية للسلوك السياسى بين الريفيات اللاتى تشاهدن التليفزيون ارتفاعا دالا عن الريفيات اللاتى لا تشاهدنه سواء قبل أو بعد تثبيت العوامل الوسيطة.
4. فيما يتعلق بالعلاقة بين مشاهدة التليفزيون والوعى الاقتصادى ثبت أن مشاهدة التليفزيون ترتبط إيجابا بأربعة متغيرات فقط هى: السماع بسياسة الحكومة الخاصة بالادخار،ومعرفة المقارنة الصحيحة بين الادخار فى الأوعية الرسمية والاحتفاظ بالنقود فى المنزل، وسلوك المرأة الريفية فى اتجاه تحقيق الكيان المالى المستقل، وضرورة أن تكون المرأة ذات كيان مالى مستقل.
5. مشاهدة التليفزيون ذات ارتباط دال إحصائيا بالوعى السليم بترشيد الاستهلاك.
6. بينت الدراسة أن درجة الوعى بتنظيم الأسرة ترتبط ارتباطا دالا بمشاهدة التليفزيون ؛ بمعنى أن مشاهدات التليفزيون أكثر وعيا بقضية تنظيم الأسرة فى مجملها.
1/44
هويدا سيد مصطفى. «التناول الإخبارى للقضايا والشئون العربية فى الـتليفزيون المصرى» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1994)
عدد الصفحات 263
تتكون هذه الرسالة من 4 فصول هى:
الإطار المنهجى للبحث، الإدارة الإعلامية للأزمات السياسية والعسكرية مع التطبيق على أزمة الخليج، البعد العربى فى السياسة الإعلامية للـتليفزيون المصرى وتأثير أزمة الخليج عليه، التناول الأخبارى لأزمة الخليج فى الـتليفزيون المصرى.
أجرت الباحثة دراسة وصفية تطبيقية بالإعتماد على منهج المسح بالعينة فى التعامل مع النشرات الأخبارية التى أمتدت من 2 أغسطس 1990، 28 فبراير 1991.
أهم النتائج:
1. نجاح الـتليفزيون المصرى وتمكنه تكنولوجيا من تغطية المنطقة العربية ومنطقة الأزمة بوصول الإرسال المصرى وتغطيته لدول المنطقة.
2. إمكانية وجود تعاون إعلامى عربى يمكن أن يخدم الوطن العربى وأجزاء أخرى كثيرة من العالم إذا ما أحسن استغلال الإمكانيات الإعلامية المتاحة لهذه الدول.
3. أقسمت التغطية بحدة وحدية الموقف حيث تركت انطباعاً بأن العلاقة المصرية مع الدولة هى علاقة ود أبدى أو صراح أبدى.
4. عجزت التغطية فى تعاملها مع الأزمة عن تنويع وتعدد مصادرها المباشرة والزيارات الميدانية.
5. أبرزت التغطية ضعف تأهيل مراسل الـ T.V، ذلك أن معظم رسائلهم كانت نقلا عن الصحف أو التصريحات السمية للمسئولين. كما أتضح أبتعادهم عن مواقع الأحداث مع غياب الخلفية التاريخيه والسياسية والجغرافية للمناطق التى يرسلون حلها تقاريرهم.
6. بعد التغطية عن مواقع الأحداث ومصادر النزاع.
1/47
محمد محمد مهنى. ’’ القضايا التى تعالجها برامج الراديو والتليفزيون المصرى ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1994) ص 438
تتكون هذه الرسالة من عشرة فصول هي:
1. مشكلة البحث ومنهجه ،
2. النظام الاذاعى المصرى،
3. برامج الرأى فى الراديو،
4. برامج الرأى فى التليفزيون،
5. الراديو والتليفزيون وقضايا المجتمع،
6. الاجراءات البحثية،
7. نتائج تحليل مضمون برامج الرأى فى الراديو،
8. نتائج تحليل مضمون برامج الرأى فى التليفزيون،
9. نتائج البحث الميدانى على عينة من المستمعين والمشاهدين،
10. نتائج الدراسة وتوصياتها.
أجري الباحث دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمد الباحث في
الدراسة التحليلية علي عينة من برامج الرأى فى إذاعة البرنامج العام والقناة الأولى قوامها 10 برامج وذلك فى دورتين إذاعيتين هما دورة أبريل /يونيو1986،يوليو/ سبتمبر1986، كما اعتمد الباحث في الدراسة الميدانية علي عينة الحصص الطبقية وقوامها 400مبحوث.
أهم نتائج الدراسة:
1. اتت قضية ارتفاع الأسعار فى مقدمة أجندة القضايا الجماهيرية،ورغم هذا كان أقرب ترتيب لهذه القضية هو السابع تليفزيونيا؛ مما يعكس فرقا فى درجة الاهتمام التليفزيونى بهذه المشكلة.ونفس الحال ينطبق على قضايا انخفاض الدخل الفردى والأجور والاسكان وهى مشكلات يهتم بها الجمهور فى حين تأتى فى ذيل اهتمامات التليفزيون.
2. على برامج الراديو والتليفزيون ألا تقتصر على ضيوف معينين محددين مهما تكن شهرتهم أو قدراتهم، وإنما عليها أن تكتشف وجوها

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://communication.yoo7.com
علي ابوالقاسم
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 134
نقاط: 388
تاريخ التسجيل: 04/01/2010

مُساهمةموضوع: رسائل مقدمة لنيل درجة الدكتوراة في علوم الاتصال والاعلام   السبت مارس 26, 2011 5:04 pm


1/52
أيمن محمد حبيب. «تأثير الشبكات والقنوات الفضائية التليفزيونية التى تستقبلها منطقة الخليج العربى على تطوير الخدمة الإخبارية فى الـتليفزيون السعودى» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1997)
عدد الصفحات 281
تتكون هذه الرسالة من 9 فصول هى:
مشكلة البحث ومنهجه، أقمار الإتصالات وتقنينه البث المباشر وتأثيرها على المنطقة العربية، القنوات الفضائية الأجنبية التى تستقبلها منطقة الخليج، القنوات الفضائية العربية التى تستقبلها منطقة الخليج، الخدمة الإخبارية فى الـ 2000 السعودى، الخطوات المنهجية للدراسة التحليلية، الخطوات المنهجية الدراسة التحليلية، تقييم الصفوة للخدمة الإخبارية فى القنوات الفضائية مقارنة بـالـتليفزيون السعودى (دراسة ميدانية)، تفسير نتائج الدراسة والمقترحات.
أجرى الباحث دراسة تحليلية على الخدمات الأخبارية فى عينة مختارة من القنوان التى يصل أرسالها إلى السعودية على مدى شهر كامل، وهذه القنوات هى: CNN، تليفزيون الشرق الأوسط، الفضائية المصرية، الفضائية الكويتية، الفضائية المغربية، الفضائية الأردنية، دبى الفضائية والتليفزيون السعودى وأختير شهر أغسطس عام 1994 كبعد زمنى للدراسة.
كما أجرى دراسة ميدانية على عنية عمدية قوامها 50 مبحوث من أساتذة الإعلام فى الجامعات السعودية.
أهم النتائج:
1. كان ترتيب الـتليفزيون السعودى الثالث فى الترتيب من حيث الأهتمام العام بقضية السلام بعد القناة الكويتية والمصرية.
2. أهتم الـتليفزيون السعودى فى خدمته الإخبارية بالتفاعلات العسكرية للنزاع فى البوسنة والهرسك حيث أحتل المركز الأول.
3. كان تليفزيون الشرق الأوسط أكثر القنوات تغطية للحقائق فيما يتعلق بقضية السلام فيما شاوت القنوات الأخرى، وجاءت CNN فى الترتيب الأخير.
4. انحياز CNN للسياسة الأمريكية ضد إيران، وقد أطلقت خبر ضلوع إيران فى حادث الأرهاب ببيونس أيرس.
5. فيما يتعلق بأحداث اليمن أظهر تليفزيون الشرق الأوسط والكويت توازناُ فى التغطية أما القنوات الأخرى فقد عكست السياسة الرسمية بشكل أو بأخر، وأنعدم أهتمام CNN بإحدث فى اليمن.

1/53
هالة كمال أحمد نوفل. ’’ دور برامج تبسيط العلوم والتكنولوجيا فى الراديو والتليفزيون المصرى فى التثقيف العلمى ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1998) ص 375
تتكون هذه الرسالة من سبعة فصول هي:
1. الإطار النظرى والمنهجى للدراسة،
2. تبسيط العلوم والتكنولوجيا.. المفهوم والأهداف والوسائل،
3. الثقافة العلمية والتكنولوجية،
4. البرامج العلمية والتكنولوجية فى الراديو والتليفزيون المصرى بوصفهما وسيلتين للثقافة العلمية والتكنولوجية
5. نتائج الدراسة التطبيقية على طلبة الجامعات فى مصر،
6. نتائج الدراسة التطبيقية على القائم بالاتصال فى برامج تبسيط العلوم والتكنولوجيا فى الراديو والتليفزيون المصرى،
7. مناقشة النتائج واختبار الفروض والمقترحات.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري استطلاعية من خلال منهج المسح ومنهج دراسة العلاقات الارتباطية، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي عينة عشوائية منتظمة من طلبة الجامعات المصرية قوامها 400 مبحوث، وتم استخدام أسلوب الحصر الشامل مع مجتمع القائمين بالاتصال وعددهم 40 متخصص، وفي الدراسة الاستطلاعية تم تحليل 30 برنامج علمى اذاعى وتليفزيونى خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر سبتمبر عام 1993.
أهم نتائج الدراسة:
1. أسفرت الدراسة عن أهمية التعرف على استخدامات واشباعات الطلبة الجامعيين لبرامج تبسيط العلوم والتكنولوجيا فى التثقيف العلمى والتكنولوجى فى الراديو والتليفزيون وذلك بالتعرف على ردود أفعالهم تجاه هذه البرامج.
2. تبين أن أكثر الاشباعات التى تم الاستفادة منها بالنسبة للطلبة الجامعيين هو الشعور بزيادة معلوماتهم فى هذا المجال يليها الثقة فى إمكانياته وانجازاته ثم استخدام الطريقة العلمية لحل المشكلات.
3. أوضحت النتائج أن عدد الذكور الذين يعملون فى البرامج العلمية يتفوق على عدد الاناث بواقع 28 مفردة إلى 12 مفردة وبنسبة 70% فى مقابل 30% للإناث، كما أوضحت النتائج أن القائم بالاتصال مقتنع بدور الراديو والتليفزيون فى خدمة المجال العلمى والتكنولوجى بنسبة 97.5% مما يعكس اتجاها ايجابيا من القائم بالاتصال حول هذا الدور الذى يزيد من كفاءتها وفاعليتها.
4. أوضحت النتائج اعتماد القائم بالاتصال على بعض المصادر للحصول على البيانات والمعلومات كالقراءة والاطلاع بنسبة 27.55% والاتصال بالعلماء ورجال البحث العلمى بنسبة 26.53%، والأبحاث والتجارب المشهورة والمنشورة بنسبة 22.44%، والدورات العلمية المتخصصة بنسبة 16.32%.
5. أوضحت النتائج أن أكثرالمشكلات التى يعانى منها القائم بالاتصال هى مشكلات فنية بنسبة 43.75%، ومشكلات روتينية بنسبة 35.93%، ومشكلات مادية بنسبة 20.3%.

1/54
هانى عبد المحسن محمد جعفر. «توظيف الـتليفزيون فى نشر الوعى الصحى بين الأطفال » رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1998)
عدد الصفحات 137
تتكون هذه الرسالة من فصلين هما:
الـتليفزيون وإمداد الطفل بالمعلومات، نتائج الدراسة التجريبية.
أجرت الباحث دراسة ميدانية على عينة عشوائية من قوامها 240 مبحوث من تلاميذ الصفين الرابع والخامس، وقسمت إلى مجموعات بحيث تشمل مجموعة 30 مبحوثاً التى تتراوح أعمارهم من 9 – 12 سنة .
أهم النتائج:
1. للـتليفزيون أثر واضح فى إكساب الطفل المعلومات الصحية، وهناك فروق ذات دلالة إحصائية فى أكتساب المعلومة الصحية بين أولئك الذين يشاهدون الـتليفزيون وبين الذين لا يشاهدون.
2. كل من الذكور والإناث تكتسبوا معلومات من خلال المشاهدة وكذلك الحال بالنسبة للمستويات الإقتصادية المرتفعة والمنخفضة.
3. تبين نقض المعلومات الصحية لدى الطفل وجهله بأمراض خطيرة قد تصيبه إذا لم يعرف عنها شيئاً مثل كيفية العدوى والوقاية منها.
4. الـتليفزيون يتفوق على المطبوعات فى إكساب الطفل للمعلومات الصحية وقد يرجع ذلك إلى إمكانيات الـتليفزيون المختلفة (الصوت، الصور، الحركة، الألوان ).
5. هناك فروق ذات دلالة أحصائية بين الأطفال الإناث والذكور فى أكتساب المعلومة الصحية من خلال مشاهدة الـتليفزيون لصالح الأطفال الإناث، ويرجع ذلك إلى أن الإناث أكثر ذكاءاً ونضجاً فى هذه المرحلة السنية.

1/55
عفاف عبد الجواد طباله. ’’ التخطيط البرامجى فى التليفزيون المصرى، مقارنة بين الأهداف والممارسات ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1998) ص 445
تتكون هذه الرسالة من خمسة فصول هي:
1. التخطيط البرامجى وأهداف المؤسسات العامة،
2. عناصر نموذج إذاعة الخدمة العامة،
3. تليفزيون الخدمة العامة،
4. الخطوات المنهجية للدراسة التطبيقية،
5. أسلوب التخطيط البرامجى فى التليفزيون المصرى.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي عينة طبقية عشوائية قوامها 23 يوما لتحليل مضمون البرامج فى القناتين الأولى والثانية وذلك من داخل إطار زمنى كلى فى حدود ثمانية أشهر من يناير 1996 حتى نهاية أغسطس 1996.
أهم نتائج الدراسة:
1. لا تشير نتائج تحليل المواد البرامجية من عينة الدراسة إلى درجة عالية من التزام قرارات التخطيط البرامجى فى التليفزيون المصرى بمبدأ عمومية الجاذبية، وبمدى واسع للتنوع بأبعاده المختلفة أو توازن بين عناصر كل أبعاد التنوع، فقد كشفت مكانة المواد البرامجية المصنفة وفقا للجمهور المستهدف عن تحيز ملحوظ لمواد الجمهور العام وخاصة فى القناة الأولى، يؤكده بشكل واضح حجم هذه النوعية من المواد ونصيبها من توقيتات كثافة المشاهدة المحتملة على مستوى الشهور والأيام والفترات.
2. تشير نتائج الدراسة إلى تنوع ملحوظ فى المجالات التى التى تغطيها موضوعات المواد الواقعية فى التليفزيون المصرى، وذلك بالرغم من الفروق بين مكانة المجالات المختلفة التى تبدأ بمجال السياسة العامة المرتبط بنشاط رئيس الدولة والمجالس النيابية، وتنتهى بمجال القوى العاملة والهجرة.
3. تدور النسبة العامة لحجم المواد غير المصرية الانتاج على القنلتين فى حدود معقولة ومقبولة بقياس ما تقدره بعض تليفزيونات الخدمة العامة، وبدرجة مسيطر عليها فى ظل ضغوط المنافسة أو الحاجة المتزايدة من ساعات الارسال التى تدفع لتزايد الاعتماد على المواد الأجنبية الجاهزة السهلة التوفير.
4. تخلى التليفزيون المصرى تحت ضغوط التمويل المفروضة عليه عن الالتزام بالضوابط على مصادر التمويل التجارية التى تضمن عدم السيطرة وسيادة المنطق التجارى على منطق الخدمة العامة فى البرامج.
5. كشفت الملاحظة عن وجود نماذج لبرامج لا يستهان بحجمها تتعمد التركيز على مخاطبة الغرائز؛أغلبها ليست من إنتاج الإتحاد بل هى من إنتاج أجنبى أو من إنتاج القطاع الخاص المصرى مثل أغانى الفيديو كليب والاعلانات وبعض المسلسلات الأجنبية وبرامج الأطفال التجارية من الكارتون والمسلسلات الأجنبية.
1/56
عزه مصطفى الكحكى. «الآثار المعرفية للحملات الإعلامية بالـ T.V على الجمهور المصرى» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1998)
عدد الصفحات 370
تتكون هذه الرسالة من 6 فصول هى:
مشكلة البحث ومنهجه، مراجعة الدراسات السابقة، نظرية فجوة المعرفة، الحملات الإعلامية، الإجراءات المنهجية للبحث، نتائج الدراسة المسحية ومناقشتها .
أجرت الباحثة دراسة مسحية تحليلية على عينة عشوائية قوامها 400 مبحوثاً من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 سنة إلى 60 سنة فأكثر بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية، بحيث يمثل نصف الفنية 200 مبحوث المستوى الإقتصادية المرتفع، وتم أختيارها من 4 أحياء مرتفعة المستوى (المشاية، نوريل، الجامعة، المختلط) بواقع 50 مبحوث من كل حى، والنصف الآخر من 4 أحياء منخفضة المستوى هى الفردوس، الشيخ حسنين، عزبة الشال، عزبة عقل .
أهم النتائج:
1. أرتفعت نسبة الذين يشاهدون إعلانات التوعية الصحية بـ الـتليفزيون دائماً إلى 72.5 % فى حين لم تتجاوز نسبة الذين يشاهدونها أحياناً 27.5 %.
2. تقارب مصلات مشاهدة حملتى الإيدز والدرن بالـتليفزيون دائماًُ حيث جائت بنسب 56.5 %، 57.75 % على الترتيب.
3. أرتفعت نسبة الأهتمام بموضوعى الإيدز والدرن حتى بلغت إجمالى معدل الأهتمام بالإيدز 89.25 %، و19.5 % للدرن.
4. جاء أنتباه المبحوثين بدرجة كبيرة (76.75 %) فى إعلانات حملة الإيدز بالـتليفزيون وبنسبة 65.25 % للإعلانات حملة الدرن.
5. تقاربت نسبة المبحوثين الذين أندمجوا بدرجة كبيرة فى إعلانات حملة التوعية ضد الإيدز والدرن بالـتليفزيون.
1/57
بارعة حمزة شقير. ’’ تأثير التعرض للدراما الأجنبية فى التليفزيون على إدراك الشباب اللبنانى للواقع الإجتماعى ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1999) ص 317
تتكون هذه الرسالة من ستة فصول هي:
1. مشكلة البحث ومنهجه
2. الإطار النظرى لموضوع البحث
3. دور التليفزيون فى إدراك الواقع الاجتماعى
4. نتائج الدراسة المسحية لعينة الدراما الأجنبية المقدمة فى التليفزيونات اللبنانية
5. نتائج الدراسة المسحية لعينة الشباب اللبنانى ونتائج اختبارات فروض الدراسة
6. الخلاصة وأهم نتائج الدراسة والمقترحات.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي عينة عمدية من الأفلام والمسلسلات الأجنبية المذاعة فى تليفزيون لبنان الحكومى وتليفزيون المؤسسة اللبنانىدية للإرسال وتليفزيون المستقبل خلال الفترة من أول أغسطس وحتى نهاية أكتوبر 1997 بما يعادل 125 ساعة إرسال فى الإجمالى، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية طبقية قوامها 400 مبحوث من الشباب اللبنانى فى المرحلة العمرية من 20-24 سنة.
أهم نتائج الدراسة:
1. نسبة الأفلام والمسلسلات المستوردة من الولايات المتحدة الأمريكية أعلى من نسبة استيراد الأفلام والمسلسلات من أىة دولة أخرى حيث بلغت نسبة الدراما الأمريكية 89 فيلما وحلقة مسلسل من إجمالى 114 فيلما وحلقة مسلسل عرضت فى القنوات اللبنانية خلال فترة التحليل.
2. وجود معدل مرتفع للعنف فى الدراما الأمريكية والبريطانية حيث وجد العنف المرتفع بالنسبة للأفلام (أكثر من عشرة مشاهد) فى 42.9% من الأفلام المقدمة، ووجد العنف المرتفع فى المسلسلات (أكثر من خمس مشاهد) فى 66.7% من حلقات المسلسلات، بينما لم يوجد العنف إلا فى حلقات قليلة جدا فى المسلسلات المكسيكية.
3. عدم اهتمام الدراما الأمريكية والبريطانية والمكسيكية بالإدمان.
4. تحظى مشاهد العنف والإثارة بإهتمام كبير من مفردات العينة حيث يهتم 63% من المبحوثين بمشاهدة المطاردة البوليسية ومشاهد العنف ومشاهد الرعب.
5. يرى 32.5% من أفراد العينة أن العنف والصراع فى الأفلام والمسلسلات شبه واقعى، بينما يرى 26% منهم أنه واقعى، ووجد 34% أنه خيالى.
6. هناك علاقة بين التعرض للدراما الأجنبية فى التليفزيون وإدراك الواقع الاجتماعى وذلك بالنسبة لكل من العنف والإدمان.
1/58
دينا يحيى محمود مرزوق. «استخدامات جمهور القاهرة الكبرى لبرامج الفترة الصياحية والإشباعات التى لم تحققها » رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1999) .
عدد الصفحات 284
تتكون هذه الرسالة من 5 فصول هى:
مشكلة الدراسة وإجراءاتها المنهجية، نظرية الإستخدامات والإشباعات ودراسات وبحوث سابقة، الفترة الصباحية فى كل من الراديو والـتليفزيون، الدراسة الميدانية لعينة من جمهور القاهرة الكبرى، عرض ومناقشة النتائج، خلاصة الدراسة وأهم النتائج والمقترحات.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية على عينة من برامج الفترة الصباحية من السابعة إلى العاشرة بكل من القناة الأولى بالـتليفزيون و"برنامج صباح الخير يا مصر "والشبكة الرئيسية بالراديو "إذاعة البرنامج العام" وقد أمتدت عينة التحليل لتشمل شهراً متصلاً فى المدة من 14/2/1998 إلى 14/3/1998.
كما أجرت دراسة ميدانية على عينة عمدية قوامها 400 مبحوث تم أختيارهم ممن يستمعون لإذاعة البرنامج العام أو يشاهدون القناة الأولى بالـ T.V فى الفترة الصباحية.
أهم النتائج:
1. أحتل المضمون السياسى الترتيب الأول فى الـتليفزيون بنسبة 20.5 % من إجمالى زمن التحليل، بينما تصدرت الموسيقى والغناء المضمون المقدم فى الراديو بنسبة 25.8 %.
2. أنفراد الـتليفزيون بتقديم المضمون الفنى والزراعى والإعلانى، بينما أنفرد الراديو بتقديم المضمون الفكاهى والإعلان عن موعد البرامج على مدى اليوم.
3. تصدر الهدف الخاص بإمداد الجمهور المعلومات حول الأحداث المحيطة داخليا مجموعة الأهداف الخاصة بالـتليفزيون بنسبة 20.6 % بينما تصدر هدف الترويج والترفيه مجموعة أهداف الراديو بنسبة 28.6 %.
4. جاءت فى الترتيب الأول كل من الراديو والـتليفزيون الموضوعات التى تناولت جمهورية مصر العربية كوحدة واحدة بنسبة 48.6 % فى الـتليفزيون و37.6 % فى الراديو.
5. أستهدفت فقرات كل من الوسيلتين فى المقام الأول فئة جمهور عام بنسبة 87.5 % الـتليفزيون و68.4 % فى الراديو ثم كانت أكثر الفئات الإجتماعية تناولاً في الـتليفزيون هى الشباب بينما كانت أكثر الفئات الإجتماعية تناولاً فى الراديو هى المرأة.
1/59
لمياء محمود سيد. ’’ إدراك الشباب للواقع السياسى ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1999) ص 305
تتكون هذه الرسالة من ستة فصول هي:
1. مشكلة البحث ومنهجه،
2. التليفزيون وتشكيل الواقع السياسى لدى الشباب،
3. نظرية التثقيف الإعلامى كإطار نظرى،
4. الإجراءات المنهجية للدراسة المسحية،
5. نتائج تحليل محتوى عينة من نشرات الأخبار الرئيسية بالقناة الأولى بالتليفزيون المصرى خلال الفترة من أول أكتوبر حتى 29 ديسمبر 1997، 6- نتائج الدراسة المسحية الخاصة بعينة من جمهور الشباب المصرى.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي عينة قوامها 90 نشرة إخبارية من خلال تحليل نشرة أخبار التاسعة فى القناة الأولى خلال الفترة من أول أكتوبر 1997 وحتى 29ديسمبر 1997، كما / اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة عمدية قوامها 400 مبحوث.
أهم نتائج الدراسة:
1. توجد علاقة ارتباطية إيجابية متوسطة القوة بين حجم مشاهدة التليفزيون بصفة عامة وحجم مشاهدة الأخبار.
2. توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين حجم مشاهدة أخبار التليفزيون وإدراك الواقع السياسى كما يعكسه التليفزيون.
3. توجد علاقة ارتباط إيجابية قوية بين الدوافع الطقوسية للمشاهدة وإدراك الواقع السياسى كما يعكسه التليفزيون، وذلك فى مقابل علاقة ارتباط ضعيفة بين الدوافع المعرفية لمشاهدة الأخبار وإدراك الواقع السياسى كما يعكسه التليفزيون.
4. لا توجد علاقة ارتباط تذكر بين متغير إدراك واقعية المضمون المشاهد، وإدراك الواقع السياسي كما يعكسه التليفزيون. ويمثل بعد النافذة السحرية أكثر أبعاد إدراك واقعية المضمون ارتباطا مع إدراك الواقع السياسى كما يعكسه التليفزيون.
5. لا توجد علاقة ارتباط بين الاستغراق المعرفى فى أثناء المشاهدة بصفة عامة وو إدراك الواقع السياسى كما يعكسه التليفزيون، وتمثل العملية الفرعية الانتباه اكثر العمليات الفرعية الثلاث للاستغراق المعرفى ارتباطا إيجابيا مع إدراك الواقع كما هو مقدم من خلال التليفزيون.
1/60
حنان كمال كيلانى. «استعمال القنوات العالمية التى تثبت عبر أقمار البث المباشر فى مصر » رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2000)
عدد الصفحات 259
تتكون هذه الرسالة من 8 فصول هى:
مقدمة، الإطار النظرى، نظرة عامة علمية، الأقمار الإتصالية وأقمار البث المباشر، تصميم البحث ومنهج الدراسة، تحليل المضمون، أختيار الفروض، الخلاصة والتوصيات.
أجرت الباحثه دراسة ميدانية على عينة عمدية قوامها 501 مبحوث من مالكى أقمار البث المباشر DBS .
أهم النتائج:
1. يقوم المشاهدون بشراء أقمار البث الفضائى المباشر لثلاثة أسباب: التعرف على ثقافات جديدة، أن برامج التليفزيون الوطنى مملة، زيادة عدد القنوات المتاحة.
2. المضامين المفضلة هى، برامج المنوعات (75.6 %)، الأفلام الأجنبية (64.7 %)، الأفلام العربية (50.3 %).
3. أثبتت الدراسة أن الإناث ينجذبن إلى البرامج الثقافية بنسبة 25 % والأفلام العربية بنسبة 20.2 % فى حين أن الذكور ينجذبون للبرامج الثقافية بنسبة 22.9 % ولبرامج المنوعات بنسبة 11.3 %.
4. تبين أن مقدار الإشباع الذى يحققه الدش يتناسب طردياً مع السن والنوع.
5. 66.7 % من المتعرضين للدش أفادوا بأنهم يتعرضون له من 3 -4ساعات يومياً.
6. تبين أن رجال الأعمال يفضلون التعرض للدش فى ساعات الليل المتأخرة.
1/61
نشوى حسانين حافظ الشلقانى. ’’ دور قناة النيل الدولية فى تشكيل صورة ذهنية عن مصر والمصريين لدى الاجانب المقيمين ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2000) ص 334
تتكون هذه الرسالة من ثمانية فصول هي:
1. الإطار المنهجى للدراسة
2. مراجعة الدراسات السابقة
3. الإطار النظرى للدراسة
4. الصورة الذهنية
5. دور التليفزيون فى تكوين الصورة الذهنية
6. قناة النيل الدولية: النشأة والتطور
7. نتائج الدراسة التحليلية
8. نتائج الدراسة الميدانية واختبار الفروض

أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي عينة قوامها 23 يوما مستخدمة أسلوب الأسبوع الصناعى لإختيار هذه الايام من خلال الفترة من أول يناير 1999 حتى نهاية يونيو 1999، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية قوامها 203 مبحوث من الأجانب المقيمين بالقاهرة.
أهم نتائج الدراسة:
1. ركز المضمون السياسى على نشاط رئيس الجمهورية وأداء كبار المسئولين وعلاقات مصر بالمجموعة العربية والقارة الأفريقية والعالم الثالث والعالم المتقدم وعكست معظم المعالجات المقدمة صورة إيجابية عن مصر فى جانبها السياسى.
2. ركز المضمون الإقتصادى على علاقات مصر الإقتصادية بدول العالم، والمشروعات التنموية بالداخل، والأداء الإقتصادى لمؤسسات الدولة والأداء الإقتصادى للقطاع الخاص، وعكست معظم هذه المعالجات صورة إيجابية عن مصر فى جانبها الإقتصادى.
3. ركزت سمات المصريين كما قدمتها الشخصيات الرئيسية على قيم التعاون والنشاط فى العمل والقدرة على تحمل المسئولية.
4. جاء التليفزيون فى مقدمة وسائل الاتصال المصرية التى يستخدمها أفراد العينة.
5. تأتى نشرات الأخبار فى مقدمة المواد التى يحرص أفراد العينة على مشاهدتها.
6. جمعت ملامح صورة مصر لدى الاجانب المقيمين بين الجوانب الايجابية والجوانب السلبية.
7. يرى 42.2% من أفراد العينة أن أسلوب تقديم برامج قناة النيل الدولية عادى ويتسم بالسطحية وغير موضوعى، بينما يرى 23.6% أنه أسلوب جيد، ويرى 6.8% أنه أسلوب ممتاز.
1/62
ماهيناز رمزى أحمد محسن. «دور الأساليب الفنية لبرامج الأطفال التليفزيونية فى قدرة الطفل على فهم وتذكر المضمون » رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2000) .
عدد الصفحات 229
تتكون هذه الرسالة من 5 فصول هى:
مشكلة الدراسة والإجراءات المنهجية، الإطار النظرى، الدراسات السابقة، تحليل النتائج وأختيار الفروض، مناقشة النتائج ومقترحات الدراسة .
أجرت الباحثة دراسة تجريبية على عينة غير عشوائية قوامها 90 تلميذاً موزعين على 3 مجموعات بمعدل 30 تلميذاً بكل مجموعة، وقد تساوى عدد الذكور مع عدد الإناث داخل كل مجموعة.
أهم النتائج:
1. يؤدى التوظيف المتكامل أو الذى يتحقق فيه نوع من التوازن بين المثيرات السمعية والبصرية إلى تحقيق أعلى درجات الفهم والتذكر للمعلومات من جانب الطفل.
2. عند توظيف المثيرات التليفزيونية بشكل يتفوق فيه العنصر البصرى على السمعى ترتفع درجات الفهم والتذكر.
3. أثبتت الدراسة تأثير الترادف بين المثيرات السمعية والبصرية فى نقل المضمون التليفزيونى على الفهم والتذكر اللفظى.
4. تؤثر الأساليب المستخدمة فى البرط بين اللقطات على قدرة الطفل على معالجة المعلومات بما يؤدى إلى فهمها وتذكرها، إذ يختلف تأثير أسلوب القطع عن أسلوب المزج أو أسلوب الأختفاء التدريجى.
5. أثبتت الدراسة وجود تأثير لحركة الكاميرا على درجة فهم الطفل لمضمون اللقطات فالحركة الاستعراضية سواء كانت رأسية TIH أو افقية يصحبها أرتفاع فى درجة فهم الطفل لمضمون اللقطة.
1/63
عزة عبد العظيم محمد. ’’ تأثير الدراما التليفزيونية على إدراك الواقع الاجتماعى للأسرة المصرية ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2000) ص 291
تتكون هذه الرسالة من خمسة فصول هي:
1. مشكلة الدراسة ومنهجها ،
2. نظرية الغرس الثقافى: مفهومها ومنهجها وتطبيقاتها فى مجال الأسرة والتليفزيون،
3. الدراسة التحليلية لعينة من الدراما التليفزيونية العربية التى تتناول الأسرة المصرية على القناة الأولى،
4. الدراسة المسحية على عينة من الجمهور العام بالقاهرة الكبرى،
5. النتائج والمقترحات
أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في
الدراسة التحليلية علي عينة قوامها ستة مسلسلات وخمس سهرات درامية تدور حول العلاقات الأسرية، وأذيعت خلال الفترة من نوفمبر 1997 وحتى يونية 1998 على القناة الأولى، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة حصصية غير احتمالية قوامها 400 مبحوث من سكان أحياء القاهرة الكبرى.
أهم نتائج الدراسة:
1. أشارت نتائج الدراسة إاى أن نموذج الزوجة ربة المنزل والأم التى تبقى فى المنزل لرعاية أبنائها وأسرتها هو النموذج الأكثر تكرارا فى المسلسلات والسهرات الدرامية، كما ثبت أن دوافع خروج الزوجة للعمل تتفق مع الواقع الفعلى وتتمثل فى أنه حقها الطبيعى فى ممارسة العمل ومساندة الأسرة ماديا.
2. أشارت نتائج تحليل المضمون أن نسبة 48.8% من الأسر التليفزيونية كانت تعيش فى أحياء حضرية راقية، ويبدو أن هناك اهتمام بمناقشة الموضوعات التى تهم سكان هذه المناطق، إلا أن ذلك لا يعكس الواقع الفعلى.
3. أشارت نتائج تحليل المضمون أن معظم الأسر التليفزيونية كانت تعيش فى مستوى إقتصادى مرتفع، وهو ما يمثل اتجاها عاما فى الدراما التليفزيونية، إلا أن ذلك يخالف نتائج تقرير التنمية الشاملة وإحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.
4. نموذج الأسرة المصرية المترابطة هو النموذج الأكثر تكرارا فى المسلسلات والتمثيليات التى تتناول الأسرة، وأن العنف الذى يحدث داخل الأسر التليفزيونية هدفه الحب والغيرة على المصلحة العامة للأسرة، وأكثر أشكال العنف تكرارا هو العنف اللفظى متمثلا فى الحديث بحدة وبصوت مرتفع.
5. أثبتت الدراسة عدم وجود علاقة بين كثافة مشاهدة الدراما والكثافة الاجمالية لمشاهدة التليفزيون، حيث وجدت الدراسة أن ذوى المشاهدة الكثيفة للتليفزيون لا يكونوا بالضرورة كثيفى مشاهدة للدراما التليفزيونية بل قد تجذبهم فقرات وبرامج أخرى غير مشاهدة المسلسلات والتمثيليات التليفزيونية.
6. أشارت النتائج إلى أن هناك أربعة عوامل أو دوافع أساسية لمشاهدة الدراما التليفزيونية وهى دوافع التعلم واكتساب المعرفة، ودافع التعود، ودافع التسلية والاستمتاع، ودافع الارتياح، ودافع التفاعل.
1/64
عادل عبد الغفار فرج خليل. «أثر الراديو والـ T.V فى تشكيل اتجاهات الرأى العام المصرى نحو تطبيع العلاقات مع إسرائيل» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2000) .
عدد الصفحات 373
تتكون هذه الرسالة من 6 فصول هى:
مشكلة الدراسة ومنهجه، نظرية دوامة الصمت وتطبقاتها البحثية ونموذج مقترح للدراسة، الإدارة المصرية للصراع العربى الإسرائيلى (حالة الصراع والتسوية)، تطبيع العلاقات المصرية الإسرائيلية، نتائج الدراسة المسحية للمضمون والرأى العام، اختيار فروض الدراسة ومناقشة النتائج .
أجرى الباحث دراسة تحليلية هى:
أ‌- البرنامج العام: الفترة الإخبارية المسائية (نشر 8.30 م + برنامج الجريدة الناطقة)
ب‌- القناة الأولى: نشرة 9م، والبرامج الإخبارية التى تعرضت لقضية الدراسة.
ت‌- صحف الدراسة (الأهرام، الوفد، الشعب، الأهالى)، جميع الموالت الإخبارية.
أهم النتائج:
1. الأفراد أكثر أحتمالاً أن يشاركوا في نقاش تتفق فيه آراء الجماعة مع آرائهم، وتزيد نسبة الموافقة على الاشتراك فى مناقشة حول التطبيع مع جماعة تتفق فى الرأى مع أفراد العينة.
2. تزيد أحتمالات معارضة التطبيع مستقبلاً كلما أدرك الأفراد أن الاتجاه المحتمل مستقبلا هو معارضة التطبيع.
3. الإناث والمسنون ومنخفضو الدخل أقل رغبة فى الحديث عن الموضوعات السياسية، بينما الذكور وذوى المستوى التعليمى المرتفع أكثر رغبة فى التعبير العلنى عن آرائهم تجاه قضية التطبيع من خلال الموافقة على نشر آرائهم حول هذه القضية فى وسائل الإعلام.
4. توافق تقديرات الأفراد للإتجاه السائد فى المجتمع المصرى نحو التطبيع أو الاتجاه الحقيقى السائد نحو التطبيع فى المجتمع، كما عكست الدراسة وجود توافق بين الإتجاه السائد فى الإعلام المصرى نحو التطبيع، وإتجاهات الأغلبية نحو ذات القضية.
5. وجود علاقة أرتباطية إيجابية بين إدراك الأفراد للإتجاه السائد فى المجتمع المصرى نحو التطبيع ورغبتهم فى التعبير العلنى عن الرأى تجاه هذه القضية.
6. لم يستدل علي وجود علاقة ارتباطية بين ظروف الأفراد الشخصية المرتبطة بالصراع مع إسرائيل والاتجاه نحو التطبيع.
7. لم يستدل علي وجود علاقة ارتباطية بين خصائص الأفراد الديموجرافية واتجاهاتهم نحو التطبيع.
1/65
خالد صلاح الدين حسن على. ’’ دور التليفزيون والصحف فى تشكيل معلومات واتجاهات الجمهور نحو القضايا الخارجية ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2001) ص 359
تتكون هذه الرسالة من خمسة فصول هي:
1. مشكلة البحث ومنهجه،
2. نظرية تحليل الأطر الخبرية
3. نتائج مسح المضمون الاخبارى بوسائل الاعلام،
4. وتحليل أطر المعالجة الخبرية للقضايا الخارجية بوسائل الاعلام محل الدراسة،
5. نتائج الدراسة المسحية على الجمهور،
6. نتائج اختبار فروض الدراسة.
أجري الباحث دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمد الباحث في الدراسة التحليلية علي تحليل مضمون نشرة أخبار التاسعة والبرامج الإخبارية على القناة الأولى، بالإضافة إلى تحليل مضمون جريدة الأهرام وجرائد الشعب والوفد والأهالى خلال الفترة من 25 مارس إلى 5 مايو عام 2000 أى لمدة 42 يوما، كما اعتمد الباحث في الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية طبقية قوامها 400 مبحوث.
أهم نتائج الدراسة:
1. ركزت وسائل الاعلام خلال فترة الدراسة على عملية السلام على المسار الفلسطينى/الاسرائيلى، و ركز التليفزيون على الرعاية الأمريكية لهذه المفاوضات، وتبنت الأهرام الإطار الخبرى ذاته، كما دأبت وسائل الاعلام على متابعة تطورات الأحداث فى الجنوب اللبنانى من خلال تناولها الخبرى للإعتداءات الاسرائيلية المتكررة على مدن وقرى الجنوب اللبنانى.
2. اختلفت وسائل الاعلام فى تناولها الخبرى لقضية الحرب الروسية ضد الشيشان حيث تناولت وسائل الاعلام الرسمية هذه القضية بوصفها شأنا داخليا يخص روسيا، أما جريدة الوفد فقد ركزت فى تناولها الخبرى للقضية الشيشانية على حق جمهورية الشيشان فى الاستقلال عن الاتحاد الروسى، وركزت جريدة الشعب على البعد الدينى فى هذه القضية، أما جريدة الأهالى فقد ركزت على البعد الانسانى بالنسبة للاجئين الشيشان فى الجمهوريات المجاورة.
3. أظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباط ايجابى قوى جدا بين ترتيب أولويات القضايا الخارجية محل الدراسة بوسائل الاعلام مجتمعة من ناحية، وترتيب أولويات هذه القضايا لدى المبحوثين من ناحية أخرى.
4. هناك قدر متزايد من الاتفاق بين أطر الأسباب التى طرحتها وسائل الاعلام بشأن القضايا الخارجية الثلاث محل الدراسة من ناحية، والأسباب التى ذكرها المبحوثون بشأن القضايا ذاتها من ناحية أخرى، كما أن هناك تشابه بين أطر الحلول فى وسائل الاعلام مع الحلول المقترحة من قبل المبحوثين.
5. ثبت أن وسائل الاعلام تمارس تأثيرا ذا دلالة فى تشكيل اتجاهات المبحوثين نحو القضايا الخارجية.
1/66
أيمن منصور أحمد ندا." صورة الوطن العربى وأوربا كما تعكسها المواد الإخبارية فى القنوات الفضائية العربية والأوروبية» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2000) .
عدد الصفحات 567
تتكون هذه الرسالة من 8 فصول هى:
المقدمة والإجراءات المنهجية للدراسة، الصورة - المفهوم - الخصائص - التوجهات - الوظائف، الصورة الإعلامية والقرار السياسي، العلاقات العربية – الأوروبية: التاريخ- الرؤى - النماذج، الصور المتبادلة بين الوطن العربى وأوروبا.، الإطار النظرى الإعلامى للدراسة، نتائج دراسة تحليل المضمون، نتائج دراسة الجمهــور.
أجرى الباحث دراسة تحليلية مسحية بأسلوب المسح بالعينة على عينة برامجية هى نشرات الأخبار الرئيسية المسائية الأخيرة بالقنوات الآتية:
أ‌- الفضائية المصرية.
ب‌- الفضائية السورية
ت‌- BBC World.
ث‌- DW الألمانية
وقد امتدت فترة التحليل من 1/6/99 إلى 31/8/99 ثم من 1/1/2000 إلى 31/3/2000
أهم النتائج:
1. عدد الأخبار الأوروبية ومساحتها الزمنية أكبر من عدد الأخبار العربية وكذا مساحتها الزمنية فى النشرات الأوروبية.
2. نسب ورود الأخبار العربية وعناوين أخبار النشرات الأوروبية أكبر من نسب ورود الأخبار الأوروبية وعناوين أخبار النشرات العربية.
3. النسبة الغالبة من الأخبار العربية فى النشرات الأوروبية هى أخبار خارجية أى علاقة الوطنية العربية بدول العالم المختلفة بما فيها إسرائيل فى حين أن النسبة الغالبة من الأخبار الأوروبية هى أخبار داخلية.
4. أرتفاع نسبة الأخبار الإيجابية المتبادلة بين الوطن العربى وأوروبا، بما يعنى أن الإيجابية هى السمة الغالبة.
5. نسبة كبيرة من الأخبار العربية التى يتم تقديمها فى النشرات الأوروبية وكذلك الأخبار الأوروبية التى يتم تقديمها فى التشرات العربية هى أخبار غير متوازنة، بمعنى أنها تعرض وجهة نظر واحدة أو بعداً واحداً من أبعاد الخبر .
1/67
حنان محمد اسماعيل يوسف. ’’ المعالجة الاخبارية للقضايا العربية فى شبكتى CNN وEuronews ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2001) ص 467
تتكون هذه الرسالة من ثمانية فصول هي:
1. الإطار المنهجى للدراسة.
2. تدفق الأنباء الدولية وظاهرة العولمة.
3. المعالجة الاعلامية للقضايا العربية فى وسائل الاعلام الغربية.
4. الشبكات الاخبارية العربية.
5. الإطار النظرى للدراسة
6. الاجراءات المنهجية للدراسة التحليلية ونتائجها.
7. الاجراءات المنهجية للدراسة الميدانية ونتائجها.
8. نتائج وتوصيات الدراسة وأطروحات.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي عينة عشوائية منتظمة بأسلوب الأسبوع الصناعى لتحليل مضامين شبكتى CNN وEuronews وذلك خلال الفترة من ديسمبر 1999 إلى مايو 2000، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة غير عشوائية عمدية قوامها 200مبحوث من النخبة العربية المقيمة بالقاهرة.
أهم نتائج الدراسة:
1. كثرة عدد الأخبار الواردة عن دول العالم العربى فى أداء الشبكتين وإن تفوقت فى ذلك شبكة CNN الأمريكية عن نظيرتها الأوروبية، الأمر الذى ينفى اتهام دول العالم النامى ومن بينها العالم العربى للدول المتقدمة من إهمالها وتجاهلها، وإن لم ينف شبهة عدم التوازن والتحيز.
2. لعبت العلاقات السياسية بين الدول دورا فى تحديد شكل واتجاه المعالجة الاخبارية، فالدول العربية التى تحتفظ بعلاقات طيبة مع الولايات المتحدة وأوروبا تصبح معالجة قضاياها أفضل وتميل نحو الايجابية، و العكس صحيح.
3. أثبتت نتائج الدراسة تفوق الأساليب العاطفية فى شبكة CNN بينما سيطر على أداء الشبكة الأوروبية استخدام الأساليب العقلانية إلى حد ما.
4. أكدت النتائج احتفاظ الخدمة الوطنية بمكانة لدى مشاهديها من جمهور النخبة العربية رغم ما قد يعتريها من سلبيات.
5. احتل سبب معرفة الأخبار العالمية أعلى المعدلات تلاها سبب اكتساب خبرات جديدة ثم هدف معرفة الأخبار المحلية ؛ وهذا فيما يتعلق بأسباب مشاهدة الخدمة الأجنبية.
6. وفيما يتعلق بأسباب عدم المشاهدة ظهر وعى الجمهور بمدى تحيز شبكة CNN، كما تؤكد الدراسة أن حجم الاعتماد على هذه الخدمات كمصدر للأخبار غير منتظم أو دائم، وإنما يتوقف على متغيرات أخرى أبرزها الأحداث الجارية، وحجم الاعتماد يختلف وفقا لغياب المصادر الأخرى للمعلومات والرغبة فى فهم أحداث حدث ما من الأحداث الطارئة.
1/68
هانى محمد أبو الفتوح الكنيسى." اكتساب المعلومات عبر الصورة التليفزيونية فى الأخبار من منظور المعرفة التكوينية» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2001) .
عدد الصفحات 246
تتكون هذه الدراسة من 5 فصول هى:
الإطار المنهجى للدراسة، الإطار النظرى للدراسة، التعلم من الصورة فى أخبار الـ T.V وكيفية قياسة، المعرفة التكوينية والتعلم من الصورة، مسح التراث، الصورة التليفزيونية والتمثيل التكوينى للأخبار - تحليل النتائج.
أجرى الباحث دراسة تجريبية على عينة عمدية قوامها 140 مبحوث: 90 من طلبة كلية الإعلام جامعة القاهرة، و54 من طلبة كلية الطب البيطرى جامعة القاهرة.
أهم النتائج:
1. مجموعة المبحوثين ذات الاتساق المعرفة المنخفض تفوقت على مجموعة الاتساق المعرفى المرتفع فى معدلات للتذكر الحر للمعلومات المرئية الواردة فى الخبر الطبى.
2. لم يظهر أى تأثير لإختلاف مستوى التعقيد البصرى فى الرسالة الإخبارية على الذاكرة البصرية سواء من حيث معدلات التذكر الحر للمعلومات المرئية أو مستويات أدراك السياق.
3. ارتفاع مستوى التأثير العاطفى للصورة فى الخبر التليفزيونية الخاص بالإنفجار الذى وقع فى إحدى البلدات بإيراندا الشمالية أرتبط بمعدل تذكر حر أفضل للمضون المرئى مقارنة بنسخة الخبر ذات الصور لأقل قوة.
4. لم يظهر أى تاثير لأحتلاف درجة التطابق اللفظي / المسموع المرئى على قدرة المبحوثين فى تذكر المضمون المرئى.
5. ارتفع معدل التداخل بين المعلومات المرئية والمسموعة عند محاولة المبحوثين أسترجاع تفاصيل الأخبار التى تعرضوا إليها عبر النشرة التجريبية.
1/69
أمانى عمر الحسينى حافظ. ’’ أثر مشاهدة الأطفال للدراما على تنشئتهم الاجتماعية ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2001) ص 309
تتكون هذه الرسالة من خمسة فصول هي:
1. مشكلة الدراسة وأهميتها.
2. الإطار النظرى للدراسة.
3. الاجراءات المنهجية للدراسة.
4. نتائج الدراسة التفصيلية.
5. الخاتمة وملخص لنتائج الدراسة.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي عينة من الأفلام والمسلسلات التى أذيعت على القناة الأولى فى الفترة من أول يناير 2001 وحتى نهاية مارس 2001، ويبلغ قوامها 168 فيلما ومسلسلا، كما استخدمت الباحثة أسلوب مجموعات النقاش المركزة وكان قوام هذه العينة 176 طفلا وطفلة اختيروا بطريقة عشوائية طبقية، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية طبقية قوامها 504 مبحوث.
أهم نتائج الدراسة:
1. اتضح أن نوع الطفل سواء ذكر أو انثى لا يتسبب فى اختلافات فى معدلات مشاهدة الدراما العربية المعدة للكبار.
2. اتضح وجود دلالة إحصائية على تأثير المستوى الاقتصادى الاجتماعى على كثافة تعرض الأطفال للمسلسلات، فجاء اهتمام الأطفال من الطبقات البسيطة أعلى منه بالمواد الاجتماعية والذى اقترب من تفضيل نصف العينة فى أغلب الأحيان، وكلما ارتفع المستوى قل اهتمام الصغار بالأعمال الدرامية التى تدور حول الموضوعات الاجتماعية. كذلك ارتفعت نسبة اهتمام الطبقات العليا بأفلام العنف والإثارة، أيضا زاد اهتمامهم بالمغامرات والدراما العاطفية والبوليسية على حين قل ذلك بين الطبقات الأقل فى المستوى.
3. أوضحت النتائج أن معدل تعرض الأطفال لدراما الكبار يؤثر على قيام الأطفال بتقليد الشخصيات التى تتضمنها هذه الدراما.
4. وافق أغلبية الصغار على أن المادة تسيطر على العالم، وأن ذلك واضحا فى الأفلام والمسلسلات العربية ز أنهم يتأثرون بذلك فى رؤيتهم للعالم. وقد تعارضت كثير من النصائح التى حصل عليها الأطفال من الأهل مع ما يشاهدونه فى الدراما العربية، بل أنه متعارض فى أغلبية الوقت.
5. اتضح من تحليل المضمون أن هناك عدم مساواة فى تصوير تعليم أو عمل الرجل والمرأة ؛ فهناك تحيز للرجل ومحاولة لإظهاره فى صورة الانسان الأكثر علما وأرفع عملا من المرأة.
6. اتضح أن أغلبية الشخصيات الرئيسية من السيدات فى الأعمال الدرامية التى وقع الاختيار عليها كعينة لتحليل المضمون ليست لديهم اتجاهات ايجابية نحو الموضوعات الاجتماعية السليمة.
1/70
أشرف جلال حسن محمد. «معرفة وإتجاهات الأميين نحو الحملة القومية لمحو الأمية » رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2001)
عدد الصفحات 203
تتكون هذه الرسالة من 3 فصول هى:
الإطار المنهجى للدراسة، النموذج الشامل للإتجاه، نتائج الدراسة التحليلية والميدانية لأثر محلة محو الأمية على الأميين.
أجرى الباحث دراسة ميدانية على عينة عشوائية معقودة المراحل فى الريف قوامها 400 مبحوثاً وتم توزيعهم بشكل متساوى على كل من الذكور والإناث من الأماكن الآتية:
أ‌- قرية الحجر مركز الزقازيق محافظة الشرقية.
ب‌- قريتا بنتيت والحجر مركز اطسا محافظة الفيوم.
أهم النتائج:
1. رغم نجاح الحملة القومية لمحو الأمية فى التنوع فى المحتوى البرامجى إلا أنها لازالت تفتقد أشكال وقوالب أعلامية هامة كالفيلم التسجيلى والدراما وذلك رغم الدور الكبير الذى كان من الممكن أن تقوم به هذه الاشكال.
2. هناك ضعف واضح فى عدم وجود أسس ومعايير موضوعية يتم بناءاً عليها تحديد محتوى الحملة كماً وكيفاً.
3. تفتقد الحملة القومية لمحو الأمية إلى الكثير من المقومات التى تضمن لها البقاء والإستمرارية مما يلقى بالعبء على الشق الإعلامى فى الحملة نحو معالجة هذا القصور.
4. تفتقد مواد الحملة الجوانب الأساسية اللازمة للأمينى والتى تدفعهم نحو تسجيل أسمائهم بالفصول مثل معرفة عناوين وتليفونات الفصول والأوراق المطلوبة.
5. الجانب الأكبر من الحملة يعتمد على التليفزيون فقط، وفى هذا إغفال واضح للدور الذى يمكن أن يلعب هذا المجال.
6. يتعرض الأميون للحملة بشكل كبير وإن كان مستوى التعرض أكثر في الصعيد وبين الذكور أكثر من الإناث وغير المتزوجين عن المتزوجين والصغار عن الكبار.
7. رغم الدور الذي لعبته الحملة إلا أنه اقتصر على جانب واحد فقط في إقناع الأميين بالذهاب إلى فصول محو الأمية.
8. أكدت الدراسة تكامل عناصر سلسلة الاتجاهات بمكوناتها المختلفة فالمكون المعرفي يشجع الأميين على تكوين اتجاه إيجابي والاشتراك بالفصول وإن رأوا ذلك بين الأكثر اهتماماً من أفراد العينة.
9. أغلب الأميين التحقوا بالمدارس في سن الصغر وتركوها لأسباب اقتصادية وشخصية واجتماعية.
1/71
هبة أمين أحمد شاهين. "استخدامات الجمهور المصرى للقنوات الفضائية العربية" رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2001) ص 481
تتكون هذه الرسالة من ثمانية فصول هي:
1. الاطار المنهجى للدراسة،
2. نشأة المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) وتطورها،
3. نشأة وتطور القنوات الفضائية المصرية،
4. نشأة وتطور القنوات الفضائية العربية،
5. الاطار النظرى للدراسة،
6. نتائج الدراسة الميدانية،
7. نتائج الدراسة التحليلية،
8. ملخص البحث وأهم النتائج.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي عينة قوامها 52 حلقة من أربعة برامج هى (يا هلا – دنيا ودين – الاتجاه المعاكس – أكثر من رأى) بواقع 13 حلقة لكل منها خلال الفترة من شهر يوليو وحتى شهر أكتوبر 2000، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة غير عشوائية حصصية قوامها 400 مبحوث.
أهم نتائج الدراسة:
1. تصدر دافع الانفتاح على العالم أهم دوافع المبحوثين لشراء هوائيات استقبال القنوات الفضائية، يلى ذلك رغبة المبحوثين فى معرفة الأخبار الهامة.
2. احتلت الفضائيات العربية مركز الصدارة من حيث تعرض المبحوثين لها لمعرفة الأخبار بنسبة 92.8%، ويليها القنوات الأجنبية بنسبة 67.5%.
3. يميل المبحوثون من ذوى المستوى الاقتصادى والاجتماعى المتوسط والمرتفع لإشباع احتياجاتهم الاخبارية أكثر من غيرهم من ذوى المستوى الاقتصادى والاجتماعى المنخفض، كما يميل المبحوثون الأكثر تعليما لإشباع احتياجاتهم لمعرفة الأخبار.
4. تصدر برنامج دنيا ودين قائمة البرامج التى تستضيف ضيفا واحدا، بينما جاء برنامج الاتجاه المعاكس فى مقدمة البرامج التى تستضيف ضيفين، وجاء برنامج أكثر من رأى فى مقدمة البرامج التى استضافت ثلاثة ضيوف، وجاء برنامج يا هلا فى مقدمة البرامج التى تستضيف اكثر من ثلاثة ضيوف.
5. ارتفاع مشاركة الجمهور فى حلقات البرامج لفترة تتراوح بين 10 وأقل من 15 دقيقة بنسبة 25.5% من الحلقات، وجاء فى مقدمتها برنامج دنيا ودين.
1/72
محمد عبد الوهاب فقيه. «العلاقة بين الأعتماد على القنوات التليفزيونية الفضائية ومستويات المعرفة بالموضوعات الإخبارية فى المجتمع اليمنى» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2002) .
عدد الصفحات 277
تتكون هذه الرسالة من 5 فصول هى:
مشكلة البحث ومنهجه، الإطار النظرى للدراسة. (نظرية الإعتماد على و.ع وفرض فجوة المعرفة)، الأقمار الصناعية وقنوات البث التليفزيونى المباشر، النتائج العامة للدراسات المسحية للنشرات الإخبارية وللمشاهدين للقنوات الفضائية، نتائج أختبارات الفروض.
أجرى الباحث دراسة مسحية تحليلية على عينة من النشرات الإخبا

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://communication.yoo7.com
علي ابوالقاسم
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 134
نقاط: 388
تاريخ التسجيل: 04/01/2010

مُساهمةموضوع: رسائل مقدمة لنيل درجة الدكتوراة في علوم الاتصال والاعلام   السبت مارس 26, 2011 5:08 pm


1/80
عائشة سعد البوسميط. «استخدام الجمهور للـتليفزيون الكابلى فى دولة الإمارات العربية المتحدة وتأثيره على التعرض لوسائل الاتصال الجماهيرى" رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2004)
عدد الصفحات 226
تتكون هذه الرسالة من 5 فصول هى:
مشكلة البحث ومنهجة، الإطار النظرى للدارسة، التليفزيون الكابلى، التليفزيون الكابلى فى دولة الإمارات العربية المتحدة (ملامح النشأة والتطور)، النتائج العامة للدراسة وأختبار الفروض.
أجرت الباحثة دراسة ميدانية على عينة حصصية قوامها 200 مفردة من سكان ثلاث إمارات هى أبو ظبى، دبى، الشارقة وتم توزيع العينة بالتساوى بين ثلاث فئات عمرية هى أ) 18: 30 ب) 30: 45 جـ 45) فأكثر
كما تم التوزيع بحسب الجنسيات تم فيه الإلتزام بنسبة اشتراك كل جنسية فى خدمة الـ T.V الكابلى حيث تصل النسبة الأسيوية إلى 70 %، العرب 8 %، الغرب 8 %.
أهم النتائج:
1. تفوقت وسائل الأتصال الجماهيرى على وسائل الإتصال الشخصى كمصادر لإمداد الجمهور بالمعلومات حول خدمة التليفزيون الكابلى.
2. يتزايد عدد المشتركين فى خدمة التليفزيون الكابلى بشكل مطرد حيث بسمك عام 2003 أعلى نسب الاشتراك
3. أختلف أفراد العينة فى سرعة تبنيهم لتكنولوجيا التليفزيون الكابلى حيث جاءت الأغلبية المبكرة فى المرتبة الأولى (34.3 %) والأغلبية المتأخرة فى المرتبة الثانية (33 %) ثم المتبنون الأوائل بنسبة (17.5 %).
4. جاء قراى الاشتراك فى خدمة التليفزيون الكابلى منسوباً لكل أفراد الأسرة فى المرتبة الأولى (35 %) يليه قرار الأب (34.8 %) .
5. تتعدد الخدمات الكابلية التى يشترك فيها أفراد العينة وتشمل خدمات الإنترنت 45.5 %، خدمة الأفلام المدفوعة (33 %) والألعاب التفاعلية (20.5 % ).

1/81
نهلة مظفر أبو رشيد. ’’ المعالجة الاخبارية لقضايا الدول النامية فى الفضائيات العربية ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2005) ص 451
تتكون هذه الرسالة من سبعة فصول هي:
1. مشكلة البحث ومنهجه،
2. خصائص الدول النامية والعوامل المؤثرة فيها،
3. نظرية الأطر الخبرية،
4. الفضائيات العربية نشأتها وتطورها،
5. نتائج الدراسة التحليلية لنشرات الأخبار فى الفضائيات العربية محل الدراسة،
6. الدراسة التحليلية الكيفية للقضايا البارزة فى الفضائيات العربية عينة الدراسة،
7. مناقشة فروض الدراسة على ضوء نتائج الدراسة التحليلية الكمية والكيفية.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي عينة عمدية قوامها 184 نشرة إخبارية و229 حلقة برامجية وفقرة سياسية من قنوات الفضائية المصرية، وأبو ظبى، والفضائية الرسمية اللبنانية، والفضائية الليبية وذلك خلال الفترة من 1/1/2003 حتى 1/2/2003
أهم نتائج الدراسة:
1. يوجد تفاوت بين الفضائيات العربية محل الدراسة فى درجة الاهتمام بأخبار الدول النامية، ووفقا لعدد التكرارات تصدرته الفضائية الليبية وجاءت الفضائية اللبنانية فى المرتبة الأخيرة بعد الفضائية المصرية، وفضائية أبو ظبى على التوالى.
2. احتل المستوى الجغرافى (قريب) المرتبة الأولى وتصدر باقى المستويات الجغرافية، وهذه النتيجة طبيعية ومنطقية حيث جاءت القضية العراقية فى الصدارة ثم القضية الفلسطينية، كما احتل التعاون العربى المرتبة السادسة من بين الموضوعات التى اهتمت بها الفضائيات العربية.
3. طغت أخبار البروتوكولات على ما عداها من أخبار، وهذه النتيجة طبيعية فى اجواء الفضائيات الحكومية العربية التى يطغى عليها الطابع الرسمى الناتج عن الملكية الحكومية.
4. يوجد اتساق بين الموقف السياسى المعلن للدولة الباثة من القضية البارزة المدروسة والأطر الخبرية الرئيسية المستخدمة فى تغطيتها على الفضائيات الثلاثة (المصرية،اللبنانية،الليبية) فيما يتعلق بالقضايا البارزة الأربعة، وعدم التمكن من اختباره على على فضائية أبو ظبى لتبنيها اتجاها اعلاميا مستقلا عن دولة الإمارات.
5. تختلف الأطر الخبرية المستخدمة فى تغطية القضايا البارزة الخاضعة للتحليل بين الخدمات الخبرية فى الفضائيات العربية فى حالة اعتمادها على مصادر إخبارية مختلفة فى الفضائيات الاربعة على القضايا البارزة (العراقية،الكورية،العاجية،الفنزويلية).
1/82
سهير صالح إبراهيم." الاحتياجات الإعلامية والثقافية للمعاقيت من برامح الـ T.V » رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2005)
عدد الصفحات 468
تتكون هذه الرسالة من 7 فصول هى:
الإطار المنهجى للدراسة، الإطار النظرى للدراسة، الإعاقة: المفهوم والسمات وطرق الاتصال، المعالجة التليفزيونية لقضايا المعاقين، إجراءت الدارسة التحليلية ونتائجها، إجراءت الدارسة الميدانية ونتائجها، الخلاصة وأهم النتائج ومقترحات الدراسة.
أجرت الباحثه دراسة تحليلية على عينة من البرامج المقدمة للمعاقين فى القنوات الثمانية الأرضية المصرية، وذلك لمدة دورة برامجية كاملة مدتها ثلاث شهور متتالية امتدت من 1/4/2003 حتى 30/6/2003 حيث ثم تحليل مضمون 10برامج موجهة للمعاقين، سجلت 74 حلقة استوفت 37 ساعة .
كما أجرت دراسة ميدانية على عينة عشوائية طبقية قوامها 400 مبحوث من المعاقين إعاقة حركية، بصرية، سمعية، ذهنية، وقد ثم تقسيم مفردات العينة بالتساوى على الفئات الأربع السابقة للإعاقة بحيث شملت كل فئة 100 مبحوث.
أهم النتائج:
1. عرضت برامج المعاقين التليفزيون فى فترتى الظهيرة بنشبة 89.2 والمسائية بنسبة 10.8 ومتعت نسبة 85.1 % منها بشكل أسبوعى.
2. استخدمت برامج المعاقين اللغة العامية بنسبة 70.2 % يليها الفصحى والفحصى المبسطة.
3. أعتمدت معظم البرامج على الشكل الحوارى بنسبة 58.8 % يليه الحديث المباشر إضافة للفقرات التسجيلية والدراسية والفنانين الترجمة للغة الإشارة والتى تقدم للمعاقين مسمعياًُ.
4. سجلت برامج المعاقبن أعلى نسبة فى التصوير داخل الاستديو بنسبة 35.3 % يليه التصوير فى المؤسسات ودور الرعاية الخاصة بالمعامة 18.8 %.
5. سجلت الموضوعات الترفيهية أعلى نسبة الموضاعات التى تناول برامج المعاقين بنسبة 23.9 % للتخفيف عن المعاق وتسليته، ثم الموضوعات التعليمية (20.4 %)، ثم الموضوعات الإجتماعية (12.2 %).

1/83
وليد محمد عمشة. ’’ استخدام التقنيات المعاصرة فى انتاج برامج الخيال العلمى فى قنوات الأطفال العربية المتخصصة ودورها فى الإنماء الثقافى للطفل ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2005) ص 688
تتكون هذه الرسالة من أحد عشر فصلا هي:
1. الإطار المنهجى للدراسة،
2. الأطر النظرية للدراسة،
3. الدراسات السابقة،
4. التقنيات المعاصرة: أهميتها ودورها واستخداماتها فى انتاج برامج الأطفال التليفزيونية عالية التكنولوجيا وعلاقتها بالتطور الإدراكى للطفل،
5. الخيال العلمى. .البدايات- المراحل- الدور –الأهمية – الوظائف،
6. القنوات الفضائية العربية المتخصصة بالأطفال ودورها فى التنشئة الاجتماعية وثقافة الطفل،
7. الدراسات المسحية والتحليلية الخاصة بالقائمين بالاتصال من العاملين فى مجال الانتاج البرامجى الحاسبى الموجه للأطفال،
8. الدراسات المسحية الخاصة ببرامج الخيال العلمى المقدمة فى قنوات الأطفال العربية،
9. الدراسات المسحية لعينة من الأطفال فى كل من مصر وسورية،
10. اختبار فروض الدراسات الثلاث، 11.خلاصة بأبرز النتائج والمقترحات.
أجري الباحث دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمد الباحث في الدراسة التحليلية علي عينة عشوائية من برامج الخيال العلمى فى قنوات Art للأطفال، وSpacetoon، والنيل للأسرة والطفل خلال الفترة من 1/10 حتى 31/10/2003، كما اعتمد الباحث في الدراسة الميدانية علي عينة عمدية قوامها 432 مبحوث من الأطفال، وهناك دراسة ميدانية أخرى تعتمد على عينة متوافرة قوامها 205 مبحوث.
أهم نتائج الدراسة:
1. بينت الدراسة أن غالبية من يعملون فى مجال النظم ثنائية وثلاثية الأبعاد هم من الشباب وغالبيتهم غير متزوجين، كما بينت النتائج غياب بعض التخصصات أو عدم وجودها فى كثير من شركاتنا على خلاف الكثير من الشركات العالمية.
2. دلت النتائج أن غالبية أفراد عينة القائمين بالاتصال يستفيدون من خبرات زملائهم فى العمل لتطوير أدائهم ومعرفتهم بتقنيات البرامج التى يعملون عليها.
3. بينت النتائج أن نسبة المشاهد الخيالية مقرونة بالمشاهد الواقعية غير الخيالية تميل بفارق ملحوظ لصالح المشاهد الخيالية.
4. أوضحت النتائج أن النسبة الغالبة من مشاهد الخيال العلمى تجرى أحداثها فى الزمن القادم (المستقبل) وبنسبة مقدارها 80%، فيما تلتها الأحداث فى الزمن الحاضر ولكنها ذات امتداد مستقبلى بنسبة 9.8%.
5. دلت نتائج عينة الأطفال على أن أفراد العينة يقضون أوقات فراغهم أمام التليفزيون بنسبة 56.5%، وأن نسبة 44.4% يقضون وقت فراغهم فى الموسيقى والرسم وألعاب الكمبيوتر.

1/84
عربي محمد المصرى. «تأثير صياغة الأخبار التليفزيونية على تذكر المضمون » رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2005) .
عدد الصفحات 477
تتكون هذه الرسالة من 4فصول هى:
الإطار النظرى للدراسة، أساليب صياغة الأخبار التليفزيونية المؤثر على تذكر المضمون، الإطار المنهجى للدراسة، نتائج الدراسة التجريبية.
أجرى الباحث دراسة ميدانية على الطلاب الجامعين العرب فى معهد الدراسات والبحوث العربية التابع لجامعة الدول العربية فى مدينة القاهرة – جامعة الأزهر بلغ عددها 118 طالباً.
أهم النتائج:
1. أثبتت الدراسة صحة الفرص القائل بوجود فروق ذات دلالة معنوية فى مستوى تذكر الجامعيين العرب للأخبار التليفزيون بين الأخبار المصاغة وفق أنماط كتابة حديثة ومعاصرة.
2. صحة الفرصة القائل بوجود فروق ذات دلالة معنوية فى مستوى تذكر الجامعيين العرب للأخبار التليفزيونية بين الأخبار التليفزيونية بين الأخبار المصاغة وفق مستوى تعقيد لغوى مرتفع والأخبار التليفزيونية المصاغة وفن مستوى لغوى بسيط.
3. وجود فروق ذات دلالة معنوية فى مستوى تذكر الجامعيين العرب للأخبار التليفزيونية بين الأخبار المصاغة وفقا للإطارى الصراع والأهتمام الإنسانى الأخباريين.
4. لم تثبت الدراسة صحة الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة معنوية فى مستوى تذكر الجامعيين العرب للأخبار التليفزيونية بين الأخبارالمصاغة بجمل يزيد طولها عن 30 مورفيما، والتى يقل طوالها عن ذلك.
5. صحة الفرص القائل بوجود فروق ذات دلالة معنوية فى مستوى تذكر الجامعيين العرب للأخبار التى تستخدم لغة تصويرية ذات أبعاد بلاغية وبين الأخبار التى لا تتضمن صياغتها هذه اللغة.

1/85
أميرة سمير طه. ’’ دور القنوات التليفزيونية المصرية الحكومية والخاصة فى إدراك أفراد المجتمع المصرى لمناخ حرية الرأى وتأثير ذلك على مشاركتهم السياسية ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2005) ص 231
تتكون هذه الرسالة من أربعة فصول هي:
1. التطور الديمقراطى والمشاركة السياسية،
2. وسائل الاعلام والسياسة،
3. النموذج المقترح والاجراءات المنهجية،
4. نتائج الدراسة .
أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي تحليل البرامج السياسية وبرامج القضايا الاجتماعية المعروضة فى القناة الأولى وقناة دريم 2 فى الفترة من 4 أبريل 204 حتى 19 مايو 2004، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية طبقية قوامها 400 مبحوث.
أهم نتائج الدراسة:
1. حلقات البرامج السياسية وبرامج القضايا الاجتماعية المعروضة على كلتا القناتين قد اعتمدت بشكل كبير على القوالب التى تعتمد على تعدد الضيوف، وإن ظهر ذلك بشكل أوضح من خلال قناة دريم 2.
2. هناك تنوع كبير فى القضايا سواء السياسية أو الاجتماعية التى عرضت على كلتا القناتين، وتأتى فى مقدمة هذه القضايا: القضية الفلسطينية، والقضية العراقية، وقضية الإصلاح.
3. قناة دريم 2 تتفوق على القناة الأولى من حيث تقديم الانتقادات للأوضاع السياسية، وتعد هذه النتيجة مؤشر بالغ الأهمية على ما تتمتع به القنوات الخاصة من حرية حقيقية فى هذا المجال، أما القضايا الاجتماعية فتتساوى القناتان تقريبا فى توجيه الانتقادات.
4. تبين النتائج أن أكثر البرامج السياسية شعبية على القنوات الحكومية هو برنامج "اختراق"، يليه برنامج "ملفات مفتوحة"و"برنامج شاهد عيان"وبرنامج "دائرة الحوار"، وفى القنوات الخاصة يأتى برنامج "فى الممنوع"فى المرتبة الأولى يليه "صالون دريم".
5. تشير النتائج أن نسبة كبيرة من عينة الدراسة يرون أن هامش حرية الرأى المتاح فى المجتمع ما زال ضعيفا، بمعنى أن هناك محاذير لا سيما على الموضوعات السياسية بوجه عام.
6. معظم أفراد العينة لا يملكون بطاقة انتخابية رغم التوعية الدائمة التى توجهها الدولة للمواطنين فى هذا الشأن، وسبب ذلك يكمن من وجهة نظرهم فى عدم الاهتمام بالانتخابات بنسبة 70.19%.

1/86
سهام محمد عبد الخالق. «معايير تكوين أجندة الأخبار الخارجية ونشرة الأخبار بالتليفزيون المصرى، وتأثيرها على إتجاهات الجمهور نحو النشرة والدول مصدر الأحداث » رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2005) .
عدد الصفحات 466
تتكون هذه الرسالة من 6 فصول هى:
الإطار المنهجى للدراسة، الإطار النظرى للدراسة، التدفق الإخبارى الدولى وتأثيره على بناء أجندة وسائل الإعلام، إجراءات الدراسة التحليلية ونتائجها، إجراءات الدراسة الميدانية على الجمهور ونتائجها.
أجرى الباحثة دراسة تحليلية على عينة المصادر الإخبارية فتم إخضاع الأخبار الوارد من رويترز، وكالة الأنباء الفرنسية الاسوشيتدبرس، وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليورفيزيون للتحليل، وقد بلغ عدد الأخبار التى تم تحليلها 2718 خبراً وأستمرت فترة التحليل شهر واحد خلال الفترة من 1/1/2002 وحتى 31/1/2002.
كما أجرى دراسة ميدانية على عينة طبقية بالتوزيع التساوى حيث تم سحب عينة مكونة من 400 مبحوثاً من سكان القاهرة الذين يشاهدون النشرات الإخبارية، وتم توزيع مفردات العينة فى كل قسم 50 % ذكور، 50 % أناث.
أهم النتائج:
1. بالنسبة للعلاقة بين النوع والأبحاث نحو نشرات الأخبارية: تبين أن الاتجاه الساند هو المحايد دون فروق دالة بين الذكور والإناث.
2. بالنسبة للعلاقة بين السن والإتجاه نحو النشرات: عدم وجود فروق دالة أحصائياً بين الفئات العمرية.
3. العلاقة بين المستوى التعليمى والاتجاه نحو النشرات، وجود فروق دالة إحصائيا بين كل من التعليم المتوسط والجامعى. حيث كانت مشئة التعليم المتوسط أكثر ميلا للإتجاه الإيجابى نحو النشرة.
4. العلاقة بين التعليم وحجم التعرض: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العنية.
5. العلاقة بين النوع ودرجة الأهتمام فى متابعة النشرات الإخبارية ؛ المتابعة حظيت بنسب مرتفعة من كلا النوعين دون وجود فروق دالة إحصائياً.

1/87
هبة يحيى عطية. ’’ المعالجة الاخبارية للقضية الفلسطينية فى قناة TV5 الدولية وقناة الجزيرة القطرية ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2005) ص 579
تتكون هذه الرسالة من خمسة فصول هي:
1. الاطار المنهجى للدراسة،
2. الاطار النظرى للدراسة،
3. أيعاد القضية الفلسطينية وتطوراتها وتداعياتها على الساحة الدولية،
4. تأثير الموقف السياسى لكل من فرنسا وقطر على المعالجة الاخبارية للقضية الفلسطينية فى كل من قناة TV5 الدولية وقناة الجزيرة القطرية
5. النتائج التحليلية والميدانية ومناقشتها.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي عينة عمدية من النشرات والبرامج الاخبارية فى قناتى TV5 الدولية والجزيرة القطرية خلال الفترة من أول مارس 2003 إلى آخر مايو 2003، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة عمدية قوامها 200 مبحوث من الصفوة المصرية.
أهم نتائج الدراسة:
1. توصلت الدراسة إلى أن قناة TV5 تولى اهتماما أكبر بالأخبار القصيرة وذلك على حساب الأخبار الطويلة ومتوسطة الطول ؛ مما يعنى الاهتمام بتقديم عدد كبير من الأخبار داخل النشرة، و على العكس من ذلك تهتم قناة الجزيرة القطرية بالأخبار الطويلة.
2. ارتفعت نسبة عدد الأخبار المتعلقة بالقضية الفلسطينية فى قناة الجزيرة القطرية وبصورة أكبر من قناة TV5 الدولية.
3. كما ارتفعت عدد البرامج الاخبارية المتعلقة بالقضية الفلسطينية فى قناة الجزيرة القطرية وبصورة أكبر من قناة TV5 الدولية.
4. توصلت النتائج إلى ارتفاع نسبة جمهور الصفوة المصرية ممن يتابعون النشرات فى قناة الجزيرة القطرية وبصورة أكبر من قناة TV5 الدولية التى لا زالت تفتقر لعوامل الجذب والتشويق لمتابعة المواد الاخبارية بها.
5. توصلت الدراسة إلى اعتماد الصفوة المصرية على قناة الجزيرة القطرية كمصدر للمعلومات عن القضية الفلسطينية بصورة أكبر من الاعتماد على قناة TV5 الدولية.
6. تمثلت الحلول المقترحة للقضية الفلسطينية من وجهة نظر المبحوثين فى: توحيد الصف العربى، وقف العنف الاسرائيلى، ضرورة تنفيذ خارطة الطريق، عدم تحيز أمريكا لجانب إسرائيل.

1/88
نهلة عساف عيسى. «أثر استخدام تكنولوجيا التعبير المرئى على محتوى الصورة التليفزيونية» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2006) .
عدد الصفحات 373.
تتكون هذه الرسالة من 7 فصول هى:
الإطار المنهجى للدراسة، الإطار الفكرى للدراسة، تطور تكنولجيا التعبير المرئى فى برامج المنوعات والإعلانات، إجراءات الدراسة المسحية على الجمهور ونتائجها، إجراءات الدراسة المسحية القائم بالإتصال ونتائجها، إجراءات الدراسة السيمولوجية على برامج المنوعات والإعلانات ونتائجها، الخلاصة والنتائج والمقترحات.
أجرت الباحثة دراسة مسحية على عينة غير عشوائية (العينة المتاحة) قوامها 100 مبحوثاً من الذكور (62 مبحوث) والإناث (38 مبحوثة) كما أجرت دراسة سيمولوجية على عينة برامجية من الإعلانات (24) وبرامج المنوعات (14).
أهم النتائج:
1. عدم وجود علاقة ارتباط بين أى من المتغيرات الديموغرافية للجمهور وبين دوافع أختياره للقنوات والبرامج والإعلانات المفضلة.
2. علاقة الجمهور بالفضائيات العربية سواء من حيث التفضيل أو من حيث معدل المشاهدة هى علاقة غير منتظمة (56.5 % لصالح المتابعة غير الدائمة)، وهو ما يعنى أنها علاقة لا تصل مرحلة الانتقائية الواعية التى ترتبط إلى حد كبير بعمليات التذكر.
3. جاءت الفضائية المصرية فى مقدمة الفضائيات الحكومية العربية (المفضلة لدى الجمهور (55.3 %) والسبب فى ذلك يعود إلى أن جمهور العينة مصرى .
4. لشخصية مقدم البرنامج دور كبير فى جذب الجمهور لمتابعة البرنامج وإعتباره من فيلم مميزاً، ولذلك فقد حظيت البرامج التى تتميز لحضور مقدمها بنسبة تفضيل مرتفعة لدى الجمهور.
5. هناك أعتماد كبير من قبل القائمين بالإتصال على الوسائل التكنولوجيا الحديثة مروة إلى قناعتهم بأنهم الأقلم عى تحقيق مستوى أداء فهى أعلى مما نتيجة الوسائل القديمة. (100 %).

1/89
وسام محمد أحمد نصر. ’’ دور حملات التوعية فى الراديو والتليفزيون فى التثقيف الصحى للمرأة المصرية ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2006) ص 522
تتكون هذه الرسالة من ستة فصول هي:
1. الاطار المنهجى للدراسة،
2. الاطار النظرى للدراسة،
3. الواقع الصحى للمرأة المصرية وحملات الصحة العامة،
4. دراسة تحليلية لعينة من حملات التوعية الصحية الخاصة بالتثقيف الصحى للمرأة المصرية،
5. دراسة ميدانية على المرأة المصرية فى الريف والحضر والعشوائيات،
6. ملخص البحث وأهم النتائج والمقترحات.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي تحليل جميع الحملات الخاصة بالتوعية والتثقيف الصحي للمرأة فى قنوات التليفزيون المصرى الثمانى، وإذاعة القاهرة الكبرى على مدار عام كامل اعتبارا من 1/7/2003 وحتى 30/60/2004 وبلغ حجمها 14 حملة، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية طبقية قوامها 400 مبحوث.
أهم نتائج الدراسة:
1. استهدفت 50% من الحملات موضع الدراسة المرأة والرجل معا ؛ مما يوحى بوجود وعى لدى القائمين على تخطيط هذه الحملات بضرورة إشراك الرجل مع المرأة فى تحمل مسئوليات الرعاية الصحية.
2. كان هدف (الحث على اتباع سلوكيات صحية جديدة) فى مقدمة أهداف الحملات الصحية، تلاه هدف (تغيير السلوكيات السلبية) ثم هدف (تقديم المعلومات ).
3. استعانت جميع الحملات موضع الدراسة بكلا النوعين من الاستمالات وهما الاستمالات العاطفية والمنطقية.
4. اتبعت جميع الحملات استراتيجية التكامل فى عرض رسائلها وذلك بتقديمها من خلال كلا من الراديو والتليفزيون فى نفس الوقت ونفس الفترة الزمنية.
5. جاء فى مقدمة أسباب عدم استفادة بعض المبحوثلت من إعلانات التوعية الصحية السبب المتعلق بتقديمها فى مواعيد غير منتظمة، تلاه السبب الخاص بكونها مملة وغير جذابة.
6. كان التليفزيون هو الوسيلة المفضلة لدى الغالبية العظمى من المبحوثات لمتابعة إعلانات التوعية الصحية وبفارق نسبى كبير للغاية عن الراديو.
1/90
حنان محمد اسماعيل حسنين. «صورة المسنين فى الدراما التليفزيونية المصرية وعلاقتها بإدارك الجمهور للواقع الإجتماعى للمسنين » رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2006) .
عدد الصفحات 580
تتكون هذه الرسالة من 7 فصول هى:
الإطار المنهجى للدراسة، الإطار النظرى للدراسة. (نظرية الغرس الثقافى)، واقع وخصائص ومشكلات المسنين فى مصر، الصورة النمطية: تعريفها – مداخل دراستها – المعالجة الدرامية، إجراءات الدراسة التحليلية ونتائجها، إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها، الخلاصة وأهم النتائج ومقترحات الدراسة.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية على عينة من الدراما التليفزيونية التى نقضها القناة الأولى بالـتليفزيون المصرى، وذلك لمدة 4 دورات برامجية كاملة مدتها 9 شهور متتالية أمتدت من 1/10/2002 وحتى 30/6/2003 حيث تم تحليل مضمون 5 مسلسلات بلغ عدد حلقاتها 133 حلقة و50 فيلما.
كما أجرت دراسة ميدانية على عينة عشوائية طبقية قوامها 400 مبحوثاً من مشاهدى الدراما فى محافظتى القاهرة والجيزة. وقد تم تقسيم مفردات العينة بنظام التوزيع المتساوى بين الذكور بين الذكور والإناث.
أهم النتائج:
1. تنوعت المستويات الاقتصادية للمسن فى الأعمال الدرامية حيث تناولت الدراما كافة الشرائح فى المجتمع، وقد شغل المستوى الاقتصادى المتوسط المرتبة الأولى بين المستويات الاقتصادية بما يتفق إلى مد ما مع الواقع الفعلى.
2. قدمت الأعمال الدرامية العديد من الحالات العملية للمسن وهو تنوع يتفق مع الواقع الفعلى إلى حد ما.
3. جاءت أصحاب أعمال فى مقدمة المهن التى يعمل بها المسن وهو ما يتماشى مع الواقع.
4. ظهر المسنون بصحة جيدة ولا يعانون من أمراض مما يؤكد على صورة إيجابية للمسن تختلف عن الصورة النمطية وتعطى دلالات تتفق إلى حد ما مع الواقع العملى من تحسن الرعاية الصحية.
5. بينت النتائج وجود تنوع فى أنشطة قضاء وقت الفراغ لدى المسن، وهو اتجاه جيد، حيث حرص كتاب الدراما على توضيح هذه الأنشطة مما يدل على شخصية درامية حية تتعايش مع الآخرين وتمارس أنشطة متنوعة.

1/91
ابراهيم مصطفى عبد الوهاب صالح. ’’ المعالجة الاخبارية لقضية الصراع العربى الاسرائيلى ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2006) ص 464
تتكون هذه الرسالة من سبعة فصول هي:
1. البناء المنهجى للدراسة،
2. الصراع العربى الاسرائيلى وتطوراته،
3. الصورة الذهنية المتبادلة بين العرب واليهود،
4. نظرية الأطر الخبرية ونموذج التنافس السياسى،
5. القنوات الفضائية محل الدراسة،
6. نتائج الدراسة التحليلية،
7. نتائج الدراسة الميدانية.
أجري الباحث دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمد الباحث في الدراسة التحليلية علي عينة عمدية من البرامج الاخبارية ونشرات الأخبار على قنوات النيل للأخبار، وBBC الدولية، والقناة الثانية الاسرائيلية، خلال الفترة من 1/1/2004 وحتى 1/4/2004، كما اعتمد الباحث في الدراسة الميدانية علي عينة عمدية قوامها 90 مبحوث من النخبة.
أهم نتائج الدراسة:
1. بينت نتائج الدراسة استمرار القناة الثانية الاسرائيلية فى دعم المشروع الصهيونى الذى زرع من أجل تحقيق استراتيجية التوتر الدائم التى تستهدف العمل على نشر التفتيت والتجزئة والتخلف والتبعية فى الوطن العربى.
2. أثبتت الدراسة التحليلية لقناة النيل الدولية أن الاعلام الرسمى العربى بشكل عام غير قادر على تجسيد عدالة القضية الفلسطينية وتوصيلها إلى قطاعات الرأى العام العالمى.
3. تختزل قناة النيل الدولية تطورات الصراع بما يتنافى مع السياسة العامة للدولة، بل وتحجب التطورات الأخرى كلما اقترب العرض التاريخى من الفترة المعاصرة مما يعوق الربط بين الأحداث.
4. أكدت عناصر الصفوة أن الثقافة المشوهة أو الخطط التدميرية من قبل اسرائيل أو أى دولة أخرى تنجح نتيجة افتقاد العامة للانتماء واعتيادهم على عدم وجود هامش للحرية.
5. أجمع معظم عناصر الصفوة على أن أحد أسباب تداعيات الموقف داخل الكيان العربى بالرغم من وجود مؤسسات إعلامية وصحفية هو وجود رقابة كالمطرقة فوق الرؤوس وهو ما أفقد وسائل الاعلام تأثيرها وفاعليتها.
6. هناك إجماع من الصفوة على ضرورة تطوير النص الصحفى فى قناة النيل الدولية حيث يغلب مفهوم الصحافة المكتوبة على الصحافة التليفزيونية من خلال مقدمات البرامج الطويلة التى يلقيها المذيعون.

1/92
علاء عبد المجيد يوسف الشامى. «دور الخطاب الدينى فى وسائل الإتصال فى تشكيل اتجاهات الشباب المصرى نحو القضايا السياسية » رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2006) .
عدد الصفحات 388
تتكون هذه الرسالة من 7 فصول هى:
مشكلة البحث ومنهجية، الدوة لتحديد الخطاب الدينى بين ضرورات الداخل، ضغط الخارج، قراءة فى إشكالية العلاقة بين الدين والسياسة فى الممارسة الإسلامية، الإطار النظرى للدراسة، (نظرية دوامة الصمت)، نتائج تحليل الخطاب الدينى، نتائج الدراسة الميدانية، نتائج اختبارات الفروض.
أجرى الباحث دراسة تحليلية على:
أ‌- صفحة الفكر الدينى، المواد الصحفية للكتاب من ذوى التوجه الإسلامى فى صحيفة الأهرام.
ب‌- صحيفة عقيدتى.
ت‌- برنامج مأدبة القرآن - القناة الأولى (الـ T.V مصرى)
ث‌- حديث الساعة البيئة، منتدى الصحافة - قناة أقرأ.
وكان ذلك على مدار 3 أشهر متصلة من 1/7/2004 حتى 31/9/2004.
أهم النتائج:
1. وجود علاقة أرتباطية بين طبيعة الإتجاه السائد فى المجتمع نحو عمليات المقاومة العراقية المسلحة وبين معدل استعداد الشباب المصرى للتعبير علانية من آرائهم نحوها أمام الآخرين.
2. عدم وجود علاقة أرتباطية بين معدل الخوف العام من العربة الاجتماعية وبين معدل استعداد الشباب المصرى للتعبير علانية عن آرائهم نحو عمليات المقاومة العراقية المسلحة أمام الأخير.
3. وجود علاقة أرتباطية بين معدل الخوف من العزلة الاجتماعية وبين معدل استعداد الشباب المصرى للتعبير علانية عن آرائهم نحو عمليات المقاومة العراقية المسلحة أمام الآخرين.
4. عدم وجود علاقة أرتباطية بين معدل خوف الشباب المصرى من الجهات الأمنية ومعدل استعدادهم للتعبير علانية عن آرائهم.
5. عدم وجود علاقة أرتباطية بين مستوى الأهمية التى تحظى بها القضية العراقية وبين معدل استعداد الشباب المصري للتعبير علانيةً عن آرائهم نحو عمليات المقاومة المسلحة أمام الآخرين.

1/93
رانيا أحمد محمود مصطفى. ’’ تأثير الدراما العربية والأجنبية المقدمة فى القنوات الفضائية العربية على قيم واتجاهات الشباب العربى ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2006) ص 365
تتكون هذه الرسالة من اربعة فصول هي:
1. مشكلة الدراسة ومنهجه،
2. الإطار النظرى للدراسة،
3. نتائج الدراسة المسحية لمحتوى المسلسلات ،
4. نتائج الدراسة المسحية لعينة الشباب العربى.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي تحليل مضمون المسلسلات الأجنبية المعروضة فى فترتى المساء والسهرة فى الفترة من 1/4/2005 إلى 30/6/2005، وتحليل مضمون المسلسلات العربية المعروضة فى فترتى المساء والسهرة فى الفترة من 1/4/2005 إلى 30/6/2005، وذلك على قنوات الفضائية المصرية، وأبو ظبى، mbc1، وmbc4، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة عمدية قوامها 400 مبحوث من الشباب العربى المقيم بمصر.
أهم نتائج الدراسة:
1. وردت القيم الاجتماعية الايجابية بنسبة 34%، وجاءت السلبيات الاجتماعية فى مقدمة القيم الموجودة فى المسلسلات التليفزيونية بنسبة 41.7%، وجاءت القيم الاقتصادية الايجابية بنسبة 6.9%، بينما جاءت القيم الاقتصادية السلبية بنسبة 10.2%، وجاءت القيم السياسية الايجابية بنسبة 2.1%، والسلبية بنسبة 5.1%.
2. جاءت العلاقات الجنسية غير الشرعية فى الترتيب الأول بالنسبة للسلبيات الاجتماعية، وجاء الكذب فى المرتبة الثانية.
3. يتضح أن معظم القيم المقدمة فى المسلسلات قد تم قبولها بنسبة 89.4%، وهى نسبة مرتفعة على الرغم من أن المقدم قد يكون سلبيات إلا أن النسبة الكبيرة قد تم قبولها بينما تم رفض القيم بنسبة 10.6%.
4. احتلت قناة الجزيرة المرتبة الأولى بنسبة 50.1% من بين الفضائيات العربية التى يفضل الجمهور مشاهدتها، تليها قناة mbc بنسبة 32.1%.
5. ارتفاع نسبة المشاهدة للدراما بشكل عام بنسبة 100% للجمهور عينة الدراسة، مما يؤكد على الدور الذى تستطيع الدراما أن تقوم به فى التأثير على قيم واتجاهات الشباب العربى.
6. يعد مستوى التمثيل والابهار المرتفع من أول الأسباب التى تجعل الشباب عينة الدراسة تتابع المسلسلات الأجنبية بنسبة 59.7%، ولأنها موضوعات جديدة فى المركز الثانى بنسبة 43.5%، وجاء هدف التسلية والترفيه فى الترتيب الثالث بنسبة 39.8%.

1/94
نهى عاطف عدلي العبد عبيد." دور نشرات الأخبار فى القنوات الفضائية العربية فى ترتيب أولويات الجمهور المصرى نحو القضايا المصرية والعربية والدولية.» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2006)
عدد الصفحات 730
تتكون هذه الرسالة من 6 فصول هى:
الإطار المنهجى للدراسة، الدراسات السابقة، صناعة الأخبار التليفزيونية فى عصر البث الفضائى، إجراءات الدراسة التحليلية ونتائجها.، إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها، العلاقة بين متغيرات الدراسة ونتائج اختبارات الفروض.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية على عينة برامجية فى قناتى الجزيرة والعربية تشمل:
أ‌- نشرة الساعة الحادة عشر مساءا بتوقيت القاهرة من قناة الجزيرة (حصاد اليوم الأخبارى)
ب‌- نشرة الساعة التاسعة من قناة mbc (نشرة المساء) وتم ذلك على مدى شهرين كاملين هما يونيو ويوليو من عام 2005.
كما أجرت الباحثة دراسة استطلاعية من 20 ابريل وحتى 10 مايو 2005 على عينة قوامها 60 مبحوئاً.
كما أجرت دراسة ميدانية على عينة عمدية غير عشوائية قوامها 420 مبحوثاً يقسمون بالتساوى إلى ثلاث مستويات أجتماعية هى:
أ‌- المستوى المرتفع – مصر الجديدة، المهندسين.
ب‌- المستوى المتوسط – حدائق القبة، الهرم.
ت‌- المستوى المنخفض – شبرا، إمبابة.
أهم النتائج:
1. جاءت الإناث فى الترتيب الأول من حيث قارئ النشرة بنسبة 48.7 % يليها الذكور (47.3 % ).
2. تتوزع الأخبار الواردة فى النشرات طبقا لموقعها فى النشرة: وسط (73.6 %)، مقدمة وخاتمة. (13.2 % ).
3. تتوزع الأخبار الواردة فى النشرات طبقا لطول الأخبار الواردة فى النشرات: أخبار قصيرة (49.7 %)، أخبار طويلة (39 %) ومتوسطة (11.3 % ).
4. أهم القيم الإخبارية بالترتيب – هى الجدة (79.2)، الصراع (69.5 %)، القرب، الايجابية، الشهرة، الحياد، الغرابة.
5. تتوزع المجالات الجغرافية للأخبار الواردة فى النشرات عينة الدراسة كالآتى: المجال العربى (42.7 %)، المجال الدولى (39.9 %)، المجال المحلى (8.5 %)، المجال العربى والدولى، مجال عام.

1/95
نشوة سليمان محمد عقل. ’’ المعالجة التليفزيونية والصحفية للقضايا البرلمانية ودورها فى تشكيل اتجاهات الجمهور العام نحو البرلمان ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2006) ص 416
تتكون هذه الرسالة من ستة فصول هي:
1. مشكلة البحث وأهميتها ومنهج البحث،
2. الاطار النظرى للدراسة،
3. التمثيل النيابى والاعلام البرلمانى،
4. نتائج الدراسة المسحية الأولى (تطبيق التعديل الدستورى)،
5. نتائج الدراسة المسحية الثانية (تطبيق الانتخابات البرلمانية)،
6. نتائج عامة للتطبيقات الثلاثة واختبار الفروض.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي تحليل البرامج فقط التى تناولت قضية التعديل الدستورى على قنوات دريم 2، والنيل للأخبار، والأولى والثانية، ومن نفس القنوات تم تحليل برامج الحوار والفترات المفتوحة والأخبار البرلمانية عن الانتخابات البرلمانية 2005، أما فى الصحف فتم تحليل المضمون الصحفى فى الأهرام، الوفد، والمصرى اليوم بواقع 18 عدد لكل صحيفة فى قضية الانتخابات البرلمانية و12 عدد لكل منها فى قضية التعديل الدستورى، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية طبقية.
أهم نتائج الدراسة:
1. اتضح أن الاتجاه المؤيد فى المعالجة قد احتل المرتبة الأولى من حيث اتجاه المعالجة، مما يدل على وجود وفاق عام حول أهمية خطوة التعديل، وإن كان الاختلاف حول تفاصيلها، وكان التليفزيون والصحف متقاربين فى سلك هذا الاتجاه، إلا أن الاتجاه المعارض قد ظهر بشكل أكبر فى الصحف.
2. اتضح أن الاطار القانونى وتصريحات رئيس الجمهورية وأعضاء البرلمان تأتى فى مقدمة الأطر المرجعية الموظفة فى معالجة قضية التعديل الدستورى نظرا للطبيعة التشريعية للقضية.
3. تمتعت الصحف بتأثير أقوى فى فترة التعديل الستورى كمحدد لنية التصويت، وكانت أقوى من التليفزيون من حيث تأثيرها فى فترة التعديل الدستورى.
4. الشخصيات التى تنتمى للحزب الوطنى الحاكم كانت أكثر الشخصيات ورودا فى مادة التحليل، وإذا الشخصيات التنفيذية وهى تنتمى إلى الحزب الوطنى ؛ تزداد نسبة المنتمين للحزب الوطنى الواردين بمادة التحليل، وهو ما يشير إلى انحياز المعالجة إلى الحكومة، بينما تساوت الشخصيات الحزبية والمستقلة.
5. اتضح أن نسبة مت شاركوا فى القضايا البرلمانية من خلال أشكال عديدة (مراسلة الصحف، التصويت على النت، مخاطبة النائب) قد زادت فى فترة الانتخابات البرلمانية، كذلك زاد مستوى الانغماس السياسى لدى المبحوثين أثناء الانتخابات عن الفترة الضابطة.

1/96
صفا فوزى على محمد عبد الله." استخدامات الأسس المصرية للمسلسلات العربية التى يعرضها التليفزيون المصرى وتأثيراتها عليها.» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2007) .
عدد الصفحات 536.
تتكون هذه الرسالة من 5 فصول هى:
مشكلة الدراسة وإجراءاتها المنهجية، الدراما التليفزيونية وتأثيراتها، مدخل الاستخدامات والتأثيرات وتطبيقاته على بإستخدامات الأسر للمسلسلات الدرامية وتأثيراتها عليهم، نتائج الدراسة التحليلية لعينة من المسلسلات العربية التى يعرضها الـ T.V المصرى، نتائج الدراسة المسيحة على عينة من الأسر المصرية.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية على عينة من المسلسلات الدرامية الاجتماعية العربية التى تذاع على شاشة القناة الأولى فى الـ T.V المصرى فى الفترة المسائية على مدى حوالى 8 أشهر فى الفترة من 28/6/2004 إلى 17/3/2005 وتضم 7 مسلسلات تضمنت 206 حلقة.
كما أجرت دراسة مسحية هى عينة حصصية غير احتمالية قوامها 440 أسرة من سكان محافظة القاهرة.
أهم النتائج:
1. عالم الشخصيات الدرامية هو عالم مختلف عن العالم الحقيقى، والسمات الديموغرافية لهذه الشخصيات تختلف عن التوزيع الطبيعى عن العالم الحقيقى.
2. إجمالى نسبة القيم أو الصفات السلبية قد فاق إجمالى نسبة القيم أو الصفات الإيجابية لهذه الشخصيات، مما قد يعد مؤشراً سلبيا.
3. جاءت الطموحات المادية / الاجتماعية فى مقدمة طموحات الشخصيات الدرامية عينة الدراسة، وكانت حوالى نصف الشخصيات الدرامية عينة الدراسة قد نجحت فى تحقيق بعض أهدافها وطموحات بينما فشلت فى تحقيق البعض الآخر.
4. نصف الشخصيات عينة هذه الدراسة كنت تلجأ إلى أساليب مشروعة لتحقيق أهدافها وطموحاتها، كما أن هذه الشخصيات أيضاُ كانت غالباً ما تنجح وتحقيق طموحاتها بإستخدام هذه الأساليب المشروعة.
5. تعدد وتنوع وأفعال العنف التى قامت بها هذه الشخصيات مما قد يدعم لدى المشاهدين 5 المعتقدات الخاصة بالعالم الوضيع أو الدفئ (تأثيرات الغرس)، وجاء العنف اللفظى فى مقدمة أفعال العنف ثم العنف الرمزى، ثم العنف المجتمعى ثم أفعال العنف المادى البسيط ثم العنف المادى الخطير ثم العنف المادى ضد الممتلكات .

1/97
هالة محمد اسماعيل بغدادى. ’’ المتغيرات المؤثرة على تغطية القضايا العربية فى القنوات الفضائية العربية الإخبارية ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2007) ص 560
تتكون هذه الرسالة من ستة فصول هي:
1. الاطار المنهجى للدراسة،
2. الدراسات السابقة،
3. المتغيرات المؤثرة على التغطية الاعلامية للقضايا العربية،
4. نتائج الدراسة الميدانية المقارنة على النخبة المصرية والقطرية،
5. نتائج الدراسة الميدانية المقارنة على القائمين بالاتصال فى قناتى النيل والجزيرة الاخباريتين،
6. اختبار فروض الدراستين الميدانيتين على النخبة والقائم بالاتصال.
أجرت الباحثة دراستين ميدانيتين من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية الأولى علي عينة غير احتمالية متوافرة من القائمين بالاتصال بواقع 132 مبحوث، أما الدراسة الميدانية الثانية فاعتمدت فيها على عينة عمدية قوامها 300 مبحوث من النخبة المصرية والقطرية.
أهم نتائج الدراسة:
1. أوضحت النتائج العامة أن أهم القنوات الاخبارية التى تعتمد عليها النخبة المصرية والقطرية عينة الدراسة مرتبة طبقا لما أحرزته من تكرارات هى: الجزيرة ثم العربية ثم النيل للأخبار ثم BBC، وCNN، والحرة، EuroNews .
2. توضح النتائج أن قناة النيل للأخبار فشلت فى ترسيخ نفسها كقناة لدى النخبة العربية عموما والقطرية تحديدا خارج حدود جمهورية مصر العربية، فبالكاد تشعر النخب بوجود مثل هذه القناة رغم مرور ما يقرب من عشر سنوات على بدء ارسالها.
3. أشارت 75.7% من النخبة القطرية والمصرية إلى أن قناة الجزيرة تسهم فى تغيير الرأى العام تجاه الأحداث الجارية.
4. أكدت النتائج تفوق قناة الجزيرة القطرية الاخبارية فى إمداد الاعلامى بقاعدة معلوماتية، وبيانات لإعداد مادته الاخبارية، فضلا عن تقنيات الاتصال المتاحة له، وبأحدث الأجهزة والمعدات ؛ الأمر الذى ييسر للإعلامى عمله، كما أثبتت النتائج أن إعلاميي قناة النيل للأخبار لا تنقصهم الكفاءة المهنية أو التأهيل العلمى أو الأكاديمى مقارنة بنظرائهم فى قناة الجزيرة الاخبارية ولكن ذاتية المناخ العام للعمل فى كلتا القناتين هو الفارق.
5. أشار كافة العاملين فى قناة الجزيرة إلى أن الضغوط السياسية الخارجية على القناة تؤثر بشكل جزرى فى حجم وشكل التغطية الاخبارية للقضايا العربية لاسيما فى الدول التى قامت بإغلاق مكاتب القناة لديها.

1/98
صفا محمود عثمان. «معالجة القنوات الإخبارية العربية المتخصصة للأحداث السياسية الجارية وإتجاهات النخبة المصرية نحوها » رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2007) .
عدد الصفحات 562
تتكون هذه الرسالة من 6 فصول هى:
الإطار المنهجى للدراسة، الإطار النظرى للدراسة (نظرية تحليل الأطر الخيرية)، علاقة و. ع الإخبارية بالواقع السياسى، نتائج الدراسة التحليلية للنشرات والبرامج الإخبارية بقناتى الدراسة، النتائج الخاصة بالدراسة المسحية، نتائج اختبار الفروض.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية كمضون لنشرتين أخباريتين مقدمتين فى كل من قناة النيل للأخبار والعربية بالإضافة لتحليل برامج السيناريو القادم والبعد الآخر (النيل للأخبار) وبرامج بالعربى وصيف وحوار (العربية) لمدة شهرين متتابعين وذلك خلال شهرى نوفمبر وديسمبر 2005.
وتم أختيار 60 نشرة أخبارية من نشرات قناة النيل للأخبار الساعة 7 م، و60 نشرة أخبارية من نشرات قناة العربية الساعة 8 م. وتم تسجيل 8 ملفات من البرامج الأربعة سابقة الذكر.
كما أجرت الباحثة دراسة ميدانية على عينة عمدية من النخبة المصرية بلغ قوامها 292 مبحوثاً تم تقسيمهم كالآتى.
أ‌- 94 فرداً – أعضاء مجلس الشعب والشورى
ب‌- 98 فردا – أعضاء هيئة التدريس فى جامعات، القاهرة، الأزهر، الزقازيق، 6 أكتوبر.
ت‌- 100 فرد – القائمون بالإتصال فى الصحف والراديو والـتليفزيون.
أهم النتائج:
1. وجود فروق ذات دلالة احصائية بين قناة النيل وقناة العربية متناولها للأخبار الأمنية فى النشرات الاخبارية، حيث تفوقت العربية على النيل للأخبار، أكثر الدول المشتركة فى الأحداث المقدمة فى النشرات الإخبارية هى دولة العراق حيث جاءت بنسبة مقدارها 25.4 % من إجمالى الأخبار الواردة.
2. أكثر الدول المشتركة فى الأحداث المقدمة فى النشرات الأخباري هى دولة العراق حيث جاءت بنسبة مقدارها 25.4 % من إجمالى الأخبار الواردة
3. من أكثر الأطر المستخدمة فى عرض الحدث كانت أطر الأزمة السياسية بنسبة مقدارها 40 % من إجمالى الأخبار الواردة.
4. الأخبار المحايدة قد جاءت فى الترتيب الأول ضمن الأخبار الواردة فى النشرات المزاعة بالقناتين حيث جاءت بنسبة 38.7 % تلاها الأخبار للسلبية (35.5 %) ثم الأخبار الإيجابية 25.8 %.
5. أرتفاع نسبة الأخبار التى تقدم وجة/هة نظر واحدة (37.8 %) ثم الأخبار التى تعرض أية وجهة نظر (32.8 %)، ثم الأخبار التى تعرض أكثر من وجهة نظر (15.3 ).

1/100
بشار عبد الرحمن أحمد مظهر. «دور الراديو الـتليفزيون فى تشكيل معارف واتجاهات النخبة اليمينة نحو القضايا السياسية» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2007) .
عدد الصفحات 517
تتكون هذه الرسالة من 6 فصول هى:
مشكلة البحث ومنهجه، نظرية الأطر الخيرية، نظرية الأعتماد عل و. ع، النتائج العامة للدارسة التحليلية، النتائج العامة للدراسة المسحية الخاصة بالتحية الفكرية اليمنية، نتائج اختبارات الفروض.
أجرى الباحث دراسة تحليلية على:
‌أ- 30 نشرة من حصاد اليوم التى تزاع الساعة 8 بتوقيت جريتش من قناة الجزيرة.
‌ب- 30 نشرة من منتصف اليوم التى تذاع الساعة 12 م بتوقيت جرينتش.
‌ج- 30 نشرة من عالم الظهيرة التى تذاع على اذاعة لندن.
‌د- 30 نشرة من العالم الآن من إذاعة سوا
كما أجرى الباحث دراسة ميدانية مسحية على عينة عمدية غير عشوائية قوامها 200 مبحوث من النخبة اليمنية.
أهم النتائج:
1. أرتفاع نسبة مشاهدة القنوات الفضائية لدى النخبة الفكرية اليمنية حيث بلغت 100 % سواء بصفة منتظمة (68 %) أو أحياناً (28.5 %) أو نادراً (3.5) .
2. أرتفاع كثافة التعرض اليومى المتوسط للقنوات الفضائية، حيث جاءت فى الترتيب الأول بنسبة 58.5 % لدى النخبة الفكرية اليمنية.
3. جاءت الحزيرة فى الترتيب الأول فى ترتيب المبحوثين وتفضيلاتهم للقنوات الفضائية تليها العربية ثم الفضائية اليمنية ثم MR .
4. جاءت النشرات الإخبارية فى مقدمة البرامج التى تحرص النخبة الفكرية اليمنمية على متابعتها فى القنوات الفضائية العربية.
5. أرتفاع نسبة مشاهدى النشرات الإخبارية فى القنوات الفضائية حيث بلغت نسبة المشاهدة بصفة منتظمة دائماً (81.5 % ).

1/101
محمد هلال محمد سيد. ’’ دور القنوات الفضائية فى إمداد الجاليات العربية فى مصر بالمعلومات السياسية ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2007) ص 340
تتكون هذه الرسالة من ستة فصول هي:
1. الاطار المنهجى للدراسة،
2. الاطار النظرى للدراسة،
3. دور الفضائيات فى إمداد الجمهور بالمعلومات السياسية،
4. إجراءات الدراسة التحليلية ونتائجها،
5. إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها،
6. خات

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://communication.yoo7.com
 

رسائل مقدمة لنيل درجة الدكتوراة في علوم الاتصال والاعلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» رسائل رومنسيه رسائل حب رسائل شوق رسائل عتاب
» عدد هام من المناصب لنيل شهادة الماجستير لطلبة النظام الكلاسيكي
» كيف تحصل على أعلى درجة في اختبار ICDL
» الممتاز في علوم الطبيعة والحياة علوم طبيعية 3 ثانوي bac 2014
» SAMSUNG يمكنكم بواسطته معرفة درجة الحرارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -