هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي متخصص في كليات وتخصصات علوم الاتصال
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر الافلام الوثائقية في منتدي السيناريوفيلم ثورة قوقيلالفيلم الرائع عناكب السامورايفيلم موت سوزان تميمفيلم هل السفرعبرالزمن ممكنفيلم الخراب الثالث علي شعب اسرائيلفيلم ماهي المافيافيلم مسجون في الغربة(قاتل الشرطة)فيلم الطبيب الجراح الزهراويفيلم العالم المسلم الإدريسيافلام سلسلة الحرب العالمية الثانية


 

 مادة الموسيقا (السنة الرابعة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي ابوالقاسم
المدير العام
المدير العام
علي ابوالقاسم


عدد المساهمات : 134
نقاط : 388
تاريخ التسجيل : 04/01/2010

مادة الموسيقا (السنة الرابعة) Empty
مُساهمةموضوع: مادة الموسيقا (السنة الرابعة)   مادة الموسيقا (السنة الرابعة) I_icon_minitimeالخميس مارس 24, 2011 11:09 am

دراسة الموسيقا:
تتمثل صعوبة نظرية الموسيقى في الخلط الذي يحصل بين الوصف الطبيعي الهندسي للأصوات الموسيقية والذي بدأ مع فيثاغور مرورا بالفارابي والكندي حتى جويدو الأريزي والتمثيل الجبري اللوغارثمي لهذه الأصوات كتدرج نغمي فيما يعرف بالكلافير المعدل The Well tempered Klavier, le clavier bien tempéré والذي وضع أسسه يوهان سباستيان باخ في أيامنا الحاضرة نشأ فرع جديد لنظريات الموسيقى يعنى بفيزيائية الصوت وبشيئيته وهو وليد التقنيات الصوتية الحديثة والمعلوماتية الموسيقية.
في توضيحنا لأساسات الموسيقى سنبدأ بتمثيل النغمات الموسيقية وبمبادئ التدوين الموسيقي.
تدرج العلامات الموسيقية على آلة البيان:
تتدرج العلامات الموسيقية في آلة البيان بترتيب دوري متكرر لمجموعة من 12 علامة موسيقية تنقسم إلى سبع علامات بيضاء متتالية بانتظام تتوضع بينها خمس علامات "سوداء". الشكل التالي يوضح ما قيل أعلاه.

أسماء وتسلسل العلامات البيضاء، السلم الموسيقي:
و هي " دو، ري، مي، فا، صول، لا، سي". ندعو التسلسل " دو، ري، مي، فا، صول، لا، سي، دو" :سلماً موسيقياً.
الدرجة الموسيقية:
وهو الفاصل بين علامة وتاليها.
البعد الموسيقي:
وهو الفاصل الصوتي (البعد الطنيني الفيزيائي) بين كل علامتين متعاقبتين في السلم الموسيقي عدا الفاصل الصوتي بين "مي، فا" و" سي، دو(جواب)" والذي يدعى نصف بعد.
ملاحظة هامة:
الإنتباه إلى الفرق بين مفهوم الدرجة ومفهوم البعد ،فالفاصل في الأول بصري وفي الثاني سمعي. وبهذا فالدرجة قد تكون بعداً أو نصف بعد دون تمييز.
العلامات السوداء:
الفقرة التالية توضح كيفية تسمية هذه العلامات 1 (قائمة المراجع في أسفل الصفحة).
إشارات التحويل:
إشارات التحويل البسيطة:
نظرا لأن العلامات السوداء ليس لها اسم خاص بها.نستعمل إشاراتي التحويل الرّافع (أو الدييز #) والخافض (أو البيمول b) للدلالة عليها فإذا أخذنا "ري" مثلا، فالعلامة السوداء المجاورة اليمنى هي "ري#" والعلامة السوداء المجاورة اليسرى هي "ريb".
و نلاحظ بسهولة أنّ "ريb" و"دو#" تمثلان نفس العلامة، وندعو هذه الخاصة "Enharmonie" ومن الشائع قول "ريb=دو#" والواقع أنّ هذه المساواة التقريبية أظهرت فائدة كبيرة في علوم التآلف "Harmonie".وهي الأصل في التسمية "الكلافير المعدّلThe Well tempered Klavier, le clavier bien tempéré".
بالنسبة إلى العلامات البيضاء التي لا يوجد بينها علامة سوداء ،أي"سي"و"دو"، "مي" و"فا"، فالرّافع أو الخافض لإحدى هذه العلامات هو العلامة المجاورة المناسبة. مثال: "مي#" هو "فا" كما أن "فاb" هو "مي".
تعريف:
• يطلق على الفاصل بين كل علامة ورافعها اسم "نصف البعد الصاعد" (Demi ton ascendant)
• يطلق على الفاصل بين كل علامة وخافضها اسم " نصف البعد الهابط" (Demi ton descendant)
ملاحظة:
• ابتغاء للدقة توصف نصف الدرجة بالملوّنة (Chromatique) وذلك لأن تحويل علامة ما يغير من لونها الصوتي بكل بساطة!
إشارات التحويل المضاعفة:
وهما الرّافع المضاعف x والخافض المضاعف bb . كما يدل من اسميهما، هاتان الإشارتان تفيدان في الانتقال بنصفي بعد، أي من علامة بيضاء إلى العلامة البيضاء المجاورة اليسرى أو اليمنى. من البديهي أن إشارات التحويل المضاعفة لا يصح استعمالها مع العلامات البيضاء التي لا يوجد بينها علامة سوداء ذلك لأن الفاصل بين العلامتين في هذه الحالة هو نصف بعد فقط.
إلغاء إشارات التحويل:
تستعمل إشارة المانع ("البيكار") للدلالة والتأكيد على أنّ العلامة المجاورة (أصبحت) طبيعيّة وقد ألغي التّغيير الّذي حدث لها مؤخّرا.
السلم الملون (الكروماتيك):
وهو مجموعة العلامات البيضاء والسوداء مأخوذة بالترتيب:
• "دو ،دو#، ري، ري#، مي، فا، فا#، صول، صول#، لا، لا#، سي" صعوداً
• " سي، سيb، لا، لاb، صول، صولb، فا، مي، ميb، ري،، ريb،دو " نزولاً.
التدوين الموسيقي:
الدرجة الموسيقية:
كيف تتوضع العلامات الموسيقية؟ لنرسم خطين متوازيين ولنمثّل رأس العلامة بدائرة صغيرة. خمسة مواضع ممكنة:

بين كل موضع وتاليه درجة موسيقية وبالتالي إذا كانت العلامة الدنيا (ري) ستكون العلامات اللاحقة (مي-فا-صول-لا).
و لكن كيف يُصطلح أن تدعى علامة ما دو أو سي أو فا ؟
الجواب هو... المفتاح !!!
المفتاح الموسيقي:
يوجد في الموسيقا ثلاثة مفاتيح وهي مفتاح الصول "Treble key/Clé de Sol" ومفتاح الفا "Clé de Fa/Bass key" ومفتاح الدو "Alto Key/Clé d'Ut". ومن خلال المفتاح الموسيقي يتم تحديد العلامة الموسيقية فكل علامة مرسومة على نفس الخط المرسوم عليه مفتاح ما تحمل اسمه.
مفتاح الصول : مفتاح الفا : مفتاح الدو
و العلامات التي تعرفها المفاتيح ليست عشوائية فعلامة الدو المعنية بمفتاح الدو ترددها 261 هرتز وهي في منتصف البيانو : علامة الدو.المركزية. صول مفتاح الصول تتواجد فوق علامة الدو المركزية. فا مفتاح الفا تتواجد تحت علامة الدو المركزية.
مفهوم المدرج الموسيقي:
سنستعمل، من الآن فصاعدا، كلمة درجة في محلين: الأولى للدرجة الموسيقية المعرفة أعلاه والثانية للدلالة على موضع العلامة على المدرج الموسيقي، ونترك التمييز للسياق.
المدرج الموسيقي النظري، نظام الإحدعشر خطا:
كما نرى من الشكل أعلاه، تدون الموسيقا على 11 خطاً. المفتاح المرسوم على الخط المركزي هو مفتاح الدو "Clé d'Ut".
المدرج الموسيقي العملي ،نظام الخمسة خطوط:
طبعاً نظام الإحدعشر خط نظري وغير عملي. لهذا السبب يتم اختيار خمسة خطوط متعاقبة حسب طبقة الصوت المغنّاة أو المعزوفة. مما يؤدي إلى ظهور مفتاح الدو بأشكال عدة:
• مفتاح الدو على السطر الأول
• مفتاح الدو على السطر الثاني
• مفتاح الدو على السطر الثالث
• مفتاح الدو على السطر الرابع
أما مفتاح الدو على السطر الخامس فصورته تستبدل بمكافئه : مفتاح الفا على السطر الثالث. .
ولكن إذااختيرت الخطوط الخمسة العليا أو السفلى سيؤدي هذا لاختفاء الخط المركزي ومفتاح الدو معا.
يُحل الإشكال بمفتاحي الصول والفا.


يلاحظ ان الدو المركزي يدوّن باستعمال جزء من الخط المركزي.
السطور الإضافية:
سطور تضاف للمدرج من الأعلى أو الأسفل وفق الحاجة إلى كتابة نوط (علامات) تقع خارج حدود المدرج.
الاستخدام الدارج للمفاتيح:
للأصوات الغنائية:
ظهور مفتاح الدو على مدرج الخمسة خطوط بوضعيات مختلفة يعبّر عن طبقة الصوت المغنّاة:
الجدول التالي يوضح المفاتيح المقابلة للطبقات الصوتية وبدائلها المعاصرة
مفتاح موسيقي:

بوابة موسيقى

فهرست
[إخفاء]
 1 المفاتيح الموسيقية
 1.1 مقدمة
 1.2 تدرج العلامات الموسيقية على آلة البيان
 1.2.1 أسماء و تسلسل العلامات البيضاء، السلم الموسيقي
 1.2.2 تعريف الأوكتاف
 1.2.3 الدرجة الموسيقية
 1.2.4 البعد الموسيقي
 1.2.5 العلامات السوداء
 1.2.6 إشارات التحويل
 1.2.6.1 إشارات التحويل البسيطة
 1.2.6.2 إشارات التحويل المضاعفة
 1.2.6.3 إلغاء إشارات التحويل
 1.2.7 السلم الملون (الكروماتيك)
 1.3 التدوين الموسيقي
 1.3.1 الدرجة الموسيقية
 1.3.2 المفتاح الموسيقي
 1.3.3 مفهوم المدرج الموسيقي
 1.3.3.1 المدرج الموسيقي النظري، نظام الإحدعشر خطا
 1.3.3.2 المدرج الموسيقي العملي ،نظام الخمسة خطوط
 1.3.3.3 السطور الإضافية
 1.4 الإستخدام الدارج للمفاتيح
 1.4.1 للأصوات الغنائية
 1.4.2 للأركسترا الكلاسيكية

المفاتيح الموسيقية:
مقدمة
تتمثل صعوبة نظرية الموسيقى في الخلط اللذي يحصل بين الوصف الطبيعي الهندسي للأصوات الموسيقية و اللذي بدأ مع فيثاغور مرورا بالفارابي و الكندي حتى جويدو الأريزي و التمثيل الجبري اللوغارثمي لهذه الأصوات كتدرج نغمي فيما يعرف بالكلافير المعدل The Well tempered Klavier, le clavier bien tempéré و اللذي وضع أسسه "جوهان سباستيان باخ" بتأليفه 48 مقدمة و "فيوغ" يوضح فيها فن تراكب النغمات و ترابط الألحان. في أيامنا الحاضرة نشأ فرع جديد لنظريات الموسيقى يعنى بفيزيائية الصوت و بشيئيته و هو وليد التقنيات الصوتية الحديثة و المعلوماتية الموسيقية. في توضيحنا لأساسات الموسيقى سنبدأ بتمثيل النغمات الموسيقية في الكلافير المعدل و بمبادئ التدوين الموسيقي.
تدرج العلامات الموسيقية على آلة البيان:
تتدرج العلامات الموسيقية في آلة البيان بترتيب دوري متكرر لمجموعة من 12 علامة موسيقية تنقسم إلى سبع علامات بيضاء متتالية بانتظام تتوضع بينها خمس علامات "سوداء". الشكل التالي يوضح ما قيل أعلاه.
500 px
أسماء و تسلسل العلامات البيضاء، السلم الموسيقي:
و هي " دو ، ري ، مي ، فا ، صول ، لا ، سي". ندعو التسلسل " دو ، ري ، مي ، فا ، صول ، لا ، سي، دو" :سلماً موسيقياً.
تعريف الأوكتاف:
الأوكتاف هو أصغر مسافة بين علامتين مختلفتين تحملان نفس الأسم و هي المسافة الفاصلة بين ما نسميه قرار و جواب.
الدرجة الموسيقية:
وهو الفاصل بين علامة و تاليها.
البعد الموسيقي:
وهو الفاصل الصوتي بين كل علامتين متعاقبتين في السلم الموسيقي عدا الفاصل الصوتي بين "مي ، فا" و " سي، دو(جواب)" و الذي يدعى نصف بعد.
ملاحظة هامة:
الإنتباه إلى الفرق بين مفهوم الدرجة و مفهوم البعد ،فالفاصل في الأول بصري و في الثاني سمعي. و بهذا فالدرجة قد تكون بعداً أو نصف بعد دون تمييز.
العلامات السوداء:
كما قيل أعلاه.تتوضع هذه العلامات بين العلامات البيضاء و بالتحديد بين العلامات المفصولة ببعد. و بهذا يقسم البعد إلى نصفين. و ليس لهذه العلامات اسم خاص بها.
إشارات التحويل:
إشارات التحويل البسيطة:
نظرا لأن العلامات السوداء ليس لها اسم خاص بها.نستعمل إشاراتي التحويل الدييز (#) و البيمول (b) للدلالة عليها فإذا أخذنا "ري" مثلا ، فالعلامة السوداء المجاورة اليمنى هي "ري#" و العلامة السوداء المجاورة اليسرى هي "ريb".
و نلاحظ بسهولة أنّ "ريb" و "دو#" تمثلان نفس العلامة، و ندعو هذه الخاصة "Enharmonie" و من الشائع قول "ريb=دو#" و الوقع أنّ هذه المساواة التقريبية أظهرت فائدة كبيرة في علوم التآلف "Harmonie".وهي الأصل في التسمية "الكلافير المعدلThe Well tempered Klavier, le clavier bien tempéré".
بالنسبة للعلامات البيضاء التي لا يوجد بينها علامة سوداء ،أي"سي"و"دو"، "مي" و "فا"، فالدييز أو البيمول لإحدى هذه العلامات هو العلامة المجاورة المناسبة. مثال: "مي#" هو "فا" كما أن "فاb" هو "مي".
تعريف:
 يطلق على الفاصل بين كل علامة و دييزها اسم "نصف البعد الصاعد" (Demi ton ascendant)
 يطلق على الفاصل بين كل علامة و بيمولها اسم " نصف البعد الهابط" (Demi ton descendant)
ملاحظة:
 ابتغاء للدقة توصف نصف الدرجة بالملونة (Chromatique) و ذلك لأن تحويل علامة ما يغير من لونها الصوتي بكل بساطة!
إشارات التحويل المضاعفة:
وهما الدييز المضاعف x و البيمول المضاعف bb. كما يدل من اسميهما، هاتان الإشارتان تفيدان في الإنتقال بنصفي بعد ، أي من علامة بيضاء إلى العلامة البيضاء المجاورة اليسرى أو اليمنى. من البديهي أن إشارات التحويل المضاعفة لا يصح استعمالها مع العلامات البيضاء التي لا يوجد بينها علامة سوداء ذلك لأن الفاصل بين العلامتين في هذه الحالة هو نصف بعد فقط.
إلغاء إشارات التحويل:
تستعمل إشارة "البيكار" 30 px للدلالة على العلامات البيضاء .
السلم الملون (الكروماتيك)
وهو مجموعة العلامات البيضاء و السوداء مأخوذة بالترتيب:
 "دو ،دو#، ري، ري# ، مي ، فا ، فا#، صول، صول#، لا، لا# ، سي" صعوداً
 " سي ، سيb ، لا، لاb ، صول، صولb، فا، مي، ميb، ري،، ريb،دو " نزولاً.
التدوين الموسيقي:
الدرجة الموسيقية:
كيف تتوضع العلامات الموسيقية؟ لنرسم خطين متوازيين و لنمثّل رأس العلامة بدائرة صغيرة. خمسة مواضع ممكنة:
300 px
بين كل موضع و تاليه درجة موسيقية و بالتالي إذا كانت العلامة الدنيا (ري) ستكون العلامات اللاحقة (مي-فا-صول-لا).
و لكن كيف يُصطلح أن تدعى علامة ما دو أو سي أو فا ؟
الجواب هو ... المفتاح !!!
المفتاح الموسيقي:
يوجد في الموسيقا ثلاثة مفاتيح وهم مفتاح الصول "Treble key/Clé de Sol" و مفتاح الفا "Clé de Fa/Bass key" و مفتاح الدو "Alto Key/Clé d'Ut" . ومن خلال المفتاح الموسيقي يتم تحديد العلامة الموسيقية فكل علامة مرسومة على نفس الخط المرسوم عليه مفتاح ما تحمل اسمه.
30 px مفتاح الصول ،30 px مفتاح الفا ،30 px مفتاح الدو
و العلامات التي تعرفها المفاتيح ليست عشوائية فعلامة الدو المعنية بمفتاح الدو ترددها 261 هرتز و هي في منتصف البيانو : علامة الدو.المركزية. صول مفتاح الصول تتواجد فوق علامة الدو المركزية. فا مفتاح الفا تتواجد تحت علامة الدو المركزية.
مفهوم المدرج الموسيقي:
سنستعمل، من الآن فصاعدا، كلمة درجة في محلين: الأولى للدرجة الموسيقية المعرفة أعلاه و الثانية للدلالة على موضع العلامة على المدرج الموسيقي، و نترك التمييز للسياق.
المدرج الموسيقي النظري، نظام الإحدعشر خطا:
300 px
كما نرى من الشكل أعلاه، تدون الموسيقا على 11 خطاً. المفتاح المرسوم على الخط المركزي هو مفتاح الدو "Clé d'Ut".
المدرج الموسيقي العملي ،نظام الخمسة خطوط
طبعاً نظام الإحدعشر خط نظري و غير عملي. لهذا السبب يتم اختيار خمسة خطوط متعاقبة حسب طبقةالصوت المغنّاة أو المعزوفة. مما يؤدي إلى ظهور مفتاح الدو بأشكال عدة:
 مفتاح الدو على السطر الأول 50 px
 مفتاح الدو على السطر الثاني 50 px
 مفتاح الدو على السطر الثالث 50 px
 مفتاح الدو على السطر الرابع 50 px
أما مفتاح الدو على السطر الخامس 50 px فصورته تستبدل بمكافئه : مفتاح الفا على السطر الثالث.50 px.
ولكن إذااختيرت الخطوط الخمسة العليا أو السفلى سيؤدي هذا لاختفاء الخط المركزي و مفتاح الدو معا.
يُحل الإشكال بمفتاحي الدو و الفا.
100 px
100 px
يلاحظ ان الدو المركزي يدوّن باستعمال جزء من الخط المركزي.
السطور الإضافية:
سطور تضاف للمدرج من الأعلى أو الأسفل وفق الحاجة إلى كتابة نوط (علامات) تقع خارج حدود المدرج.
الإستخدام الدارج للمفاتيح:
للأصوات الغنائية:
أصل المفاتيح يرجع إلى الموسيقا الغنائية . فالغناء الغريغوري استعمل و لأول مرّة مفتاح الدو على مدرج من أربعة خطوط.
منذ القرن الخامس عشر و انتشار الموسيقا متعددة الأصوات ظهر مفتاح الدو على مدرج الخمسة خطوط وعبرت وضعيته عن طبقة الصوت المغنّاة:
الجدول التالي يوضح المفاتيح المقابلة للطبقات الصوتية و بدائلها المعاصرة

مرفق ملف وورد لتوضح المادة اكثر بالرسوم
المرفقات
مادة الموسيقا (السنة الرابعة) Attachmentدراسة الموسيقا.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(179 Ko) عدد مرات التنزيل 3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://communication.yoo7.com
 
مادة الموسيقا (السنة الرابعة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدي علوم الاتصال جامعة امدرمان الاهلية :: منتدي المقررات الدراسية-
انتقل الى: