منتدي متخصص في كليات وتخصصات علوم الاتصال
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

آخر الافلام الوثائقية في منتدي السيناريوفيلم ثورة قوقيلالفيلم الرائع عناكب السامورايفيلم موت سوزان تميمفيلم هل السفرعبرالزمن ممكنفيلم الخراب الثالث علي شعب اسرائيلفيلم ماهي المافيافيلم مسجون في الغربة(قاتل الشرطة)فيلم الطبيب الجراح الزهراويفيلم العالم المسلم الإدريسيافلام سلسلة الحرب العالمية الثانية


شاطر | 
 

 أهم شبكات الإعلام العالمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي ابوالقاسم
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 134
نقاط : 388
تاريخ التسجيل : 04/01/2010

مُساهمةموضوع: أهم شبكات الإعلام العالمية   الأحد مارس 06, 2011 1:44 pm


أهم شبكات الإعلام العالمية:

شبكة CNN:
لقد تغيرت عملية جمع الأخبار و المعلومات عالميا بسبب شبكة تيد تيرنر
الإخبارية CNNو بدأ عهد جديد في العمل الإخباري بعد أن أصبحت الحدود الوطنية غير ذات قيمة في عصر الأقمار الصناعية و شبكات الكابيل . ورغم أن دولا و شركات عديدة كانت قد دخلت السوق الإعلامي العالمي بخدمات إخبارية إلا أن أيا منها لم يحقق النجاح الذي حققته شركة تيرنر الإذاعية و جوهرتها الملكية CNN.(1)
و تعد CNN ، وهي قسم من شبكة تيرنر الإذاعية ، الشبكة الرائدة عالميا في مجال الأخبار الدولية . و كانت شركة تايم وارنر قد اشترت في أكتوبر 1996 شبكة تيرنر الإذاعية بمبلغ
6، 54 بليون دولار، و فد تولد عن هذا الاندماج مجموعة إعلامية عملاقة لا مثيل لها، تمتلك القدرة على التغطية الحية و الفورية لأخبار العالم و بثها للجمهور في جميع أنحاء العالم. و قد لعبت CNN دورا رياديا في ابتكار أساليب جديدة للعمل التليفزيوني و اقتحام
مناطق جديدة في مجال صناعة الأخبار التليفزيونية ، من خلال سعيها لتقديم تغطية خبرية
فورية متعمقة و غير متحيزة.
ويعمل في شبكة CNNو الشبكات المرتبطة بها نحو 3000 شخص في جميع أنحاء العالم ،
و لها تسع مكاتب محلية و 21 مكتبا عالميا. و تتميز بعدد من المزايا، فإلى جانب إطلاقها
شبكة عناوين الأخبار CNN Headline Newsو الشبكة العالمية CNN Iفقد أنشأت
قسما للراديو CNN Radioيقدم الأخبار و البرامج الإخبارية إلى نحو خمسمائة محطة راديو تغطي جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية و في عام 1988 أطلق هذا القسم خدمة
Noticiero CNN I التي تنتج ست ساعات من الأخبار باللغة الإسبانية ، و تقوم بتوزيعها
الشبكة العالمية CNN I داخل الولايات المتحدة و في دول أمريكا اللاتينية.
وفي عام 1995 انطلقت CNN إلى الفضاء الافتراضي و أصبحت مواقعها التفاعلية CNN Interactive على شبكة الإنترنت الأولى على مستوى العالم في مجال الخدمات الإخبارية التفاعلية.(2)


و غطت CNN العديد من الحروب و الأزمات و الأحداث العالمية نذكر منها:
زيارة الرئيس الروسي جورباتشوف للصين . و لأن هذه الزيارة مثلت أول قمة بين زعيمي اكبر دولتين شيوعيتين في العالم ، فقد تسابقت الشبكات التليفزيونية الأمريكية الكبرى على تغطيتها . و قد منح مذيع شبكة CNN برنارد شاو تصريحا لإنشاء أستوديو مؤقت للشبكة في بكين ، في موقع قريب من فندق شيراتون ، و فد أقامت CNN محطة أرضية متحركة مرتبطة بالأقمار الصناعية لكي تستطيع نقل رسائل –شاو- الإخبارية إلى المركز الرئيسي للشبكة في مدينة أطلنطا بولاية جورجيا بالولايات المتحدة . (1)
حرب الخليج: كانت CNN مستعد جيدا لأن تكون وسيلة الإعلام الأولى في العالم التي تقدم تغطية لأزمة الخليج 1991 و لم تنقل CNN أحداث ضرب العراق فقط و لكن نقلت أيضا اجتماع صدام حسين بالرهائن البريطانيين. و عندما الملك حسين ملك الأردن، إذاعة بيان عن أزمة الخليج، قامت CNN ببثه على الهواء مباشرة. و بدأ زعماء العالم يتصلون ببعضهم البعض حول أزمة الخليج من خلال CNN ، كما كان هؤلاء الزعماء في أمريكا الشمالية و أوروبا و الشرق الأوسط يعرفون تطورات الحرب لأنهم كانوا ملتصقين معا بالتغطية الحية لشبكة CNN .
و قد خلقت حرب الخليج نجما صحفيا بارزا من صحفي شبكة CNN و هو Peter Arnett
فقد تم منح CNN تصريحا بالبث الحي من بغداد.
و تابعت الشبكات التلفزيونية الأمريكية الأخرى بحسد شبكة CNN و هي تقدم التغطية الحية العالمية الوحيدة من خلف خطوط العدو. و فد انضم برنارد شاو إلى طاقم CNN في
بغداد لكي يقدم تغطية للأحداث على مدار الأربع و العشرين ساعة.
و لعل ما جعل حرب الخليج الحدث الأكثر محورية في نجاح شبكة CNN هو أنها لم تكن
فقط الشبكة الأولى و لكن أيضا الوحيدة من بين الشبكات التليفزيونية التي سمح لها الطرفان
(العراق و السلطات العسكرية الأمريكية) بالاستمرار في البث ، بينما حرمت الشبكات التليفزيونية الأوروبية و الأسيوية المماثلة من الوصول إلى الخطوط الأمامية من الجبهة .
لقد كانت حرب الخليج لحظة مشوقة في تاريخ CNN حتى أن زعماء الدولتين المتحاربتين
اعترفوا أنهم كانوا يتابعون الحرب على شاشة CNN، و أن CNN كانت تفسر الحرب.(2)


هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) British broadcasting Corporation

تأسست هيئة الإذاعة البريطانية BBC في عام 1922 و بدأت البث في عام 1923 كشركة راديو خاصة، و لكنها سرعان ما تعثرت. و في مطلع عام 1927 تحولت الهيئة إلى شركة عامة عندما تدخلت الحكومة البريطانية للحفاظ على الوسيلة الإعلامية الجديدة . ومنذ ذلك الحين لم يسع راديو BBC إلى الحصول على عائدات الإعلان معتمدا بدلا من ذلك على مصدرين خارجيين للتمويل، الأول من الحكومة البريطانية في صورة منحة مالية سنوية، و الثاني رسوم الترخيص الخاصة بأجهزة استقبال الراديو. و قد استمرت هذه الرسوم عند ظهور التليفزيون في المملكة المتحدة و لازالت قائمة حتى اليوم.(1)
و قد التزمت هيئة الإذاعة البريطانية BBC منذ نشأتها بأن تكون إذاعة خدمة عامة. و قد لخص اللورد جون ريث، وهو واحد من أوائل المديرين في BBC ، رسالة الهيئة فيما يلي:

"إن الإذاعة يجب أن تكون في المستقبل خدمة عامة كما في الماضي، بمعايير محددة. إن هذه الخدمة يجب ألا تستخدم لأغراض التسلية فقط.... إن استخدامها بشكل عالمي و كبير
في التسلية فقط لن يكون تخليا منها عن مسؤولياتها و إساءة لاستخدام قوتها ن و لكن أيضا
إهانة للجماهير التي تخدمها."
و قد أصبح التركيز على البرامج رفيعة المستوى مبدأ أساسيا لهيئة الإذاعة البريطانية،
و أصبحت BBC نموذجا للدول الأخرى عندما بدأ الراديو في الانتشار في جميع أنحاء العالم.
و قد كان عدد كبر من الدول جزءا من شبكة المستعمرات السابقة التي عرفت بالكومنولث
البريطاني، فالبريطانيون لم ينقلوا لهذه الدول أنظمتهم المدنية، و لغتهم الإنجليزية، و نظامهم الملكي فقط، و لكن قاموا أيضا بنقل نموذج إذاعة الخدمة العامة و نموذج BBC.
و قد اكتسبت BBC مكانة دولية كبيرة و جماهيرية واسعة من خلال تقريرها رفيعة المستوى التي كانت تذيعها خلال الحرب العالمية الثانية، إذ كانت الصوت العالمي للحرب العالمية الثانية دون منافس. كما اكتسبت تأثيرا و قوة سياسية ضخمة. و على مدى سنوات ما بعد الحرب العالمية الثانية كان لدى BBC القدرة على الحد من نمو الإذاعات التجارية المنافسة في المملكة المتحدة .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://communication.yoo7.com
 
أهم شبكات الإعلام العالمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدي علوم الاتصال جامعة امدرمان الاهلية :: منتدي المقررات الدراسية-
انتقل الى: